أكد الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، على الدور المحوري الذي تضطلع به المكتبة في رعاية الإبداع الفني وتشجيع الشباب الموهوبين، ووصف مهرجان الصيف الدولي في دورته الحالية، والذي ينظمه مركز الفنون بأنه احتفال سنوي بالفنون والثقافة، يجمع بين رواد الفنون من مختلف الأجيال والأذواق.

وأوضح الدكتور زايد خلال أن المهرجان، يهدف إلى توفير منصة حاضنة للمواهب الشابة حيث يقدم المهرجان فرصة ثمينة للشباب الفنانين لعرض أعمالهم الفنية وتلقي آراء النقاد والجمهور، مما يساهم في صقل مواهبهم و تطويرها و تعزيز الحوار الثقافي من خلال استضافة فنانين من مختلف البلدان، يسعى المهرجان إلى بناء جسور التواصل بين الثقافات المختلفة، وتعزيز التبادل الثقافي والفني.

وأضافت أن المهرجان يركز على تقديم أحدث الاتجاهات في الفنون المعاصرة، مما يساهم في إثراء المشهد الفني المصري والعربي و يوفر المهرجان للجمهور فرصة للاستمتاع بتجربة ثقافية متكاملة، من خلال حضور الحفلات الموسيقية، والعروض المسرحية، والورش الفنية، والمعارض الفنية.

وأضاف الدكتور زايد أن المهرجان يشمل هذا العام مجموعة متنوعة من الفعاليات الفنية التي تلبي مختلف الأذواق، والتي تشمل.حفلات موسيقية تجمع بين الموسيقى الكلاسيكية والعربية والعالمية و عروض مسرحية تجسد التراث المصري والعربي، بالإضافة إلى العروض المعاصرة و ورش عمل في مختلف المجالات الفنية، مثل الموسيقى والرسم والتصوير والنحت.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية الاسكندرية مركز الفنون مهرجان الصيف الدولي

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي

قال جمال عبد الناصر، الكاتب الصحفي والمشرف على الإعلام بمهرجان المسرح التجريبي، إن الدورة الحادية والثلاثين من المهرجان ضمت العديد من العروض المختلفة، التي ناقشت العديد من القضايا الهامة في حياة الإنسان.

تقليص الأيام من الممكن أن يتسبب في فقد المهرجان لصفته الدولية

وأضاف «عبد الناصر»، في لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى، أن مدة المهرجان عند إطلاقه كانت 11 يوما، ثم جرى تقليل هذه المدة لدورات تالية، وفي الدورة الحالية أصبح عدد أيام الدورة 11 يوما مرة أخرى، مشيرًا، إلى أنّ تقليص الأيام من الممكن أن يتسبب في فقد المهرجان لصفته الدولية، لأن المهرجانات الدولية يكون لديها قواعد محددة سواء كانت في عدد الأيام أو في عدد الدول المشاركة.

وأشار إلى أن المهرجان قام بتحديث فكرة التعامل مع السوشيال ميديا وتصوير العروض وتنزيلها على صفحة المهرجان، مما يتسبب في سرعة انتشار المهرجان في جميع الدول العربية وللعالم .

ولفت إلى أن المسرح التجريبي يشمل التجربة في شيء جديد، من خلال تقديم العمل المسرحي لكل عناصره بطريقة مختلفة عن ما هو سائد في المسرح، على سبيل المثال الاستغناء عن أي عنصر من عناصر المسرحية مثل اللغة أو الديكورات، ولكن يكون بغرض أو بهدف توصيل رسالة محددة.

مسرحيات مهرجان المسرح التجريبي

وذكر أن المسرحيات التي عُرضت خلال المهرجان ناقشت العديد من القضايا، وكانت من أبرزها عرض الإفتتاح للمخرج وليد عوني، الذي كان يتناول القضية الفلسطينية وما يحدث داخل فلسطين ، والتي كان من خلال التعبير الحركي، عن طريق لوحات تعبر عن كل ما يحدث في غزة ومعاناة الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • عبدالله غلوش: «كاستنج» نافذة جديدة للمواهب.. والفائز بالبرنامج سيقوم ببطولة مسلسل
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش التنسيقات اللازمة لإقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش التنسيقات اللازمة لإقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • «أيام القاهرة الدولي للمونودراما» يفتح باب التطوع للانضمام في المهرجان
  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي"
  • "نيللي" نجمة الدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي تكريمًا لمسيرتها الفنية
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن 7 ورش فنية على هامش دورته الـ 14
  • 7 ورش مجانية على هامش مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.. اعرف التفاصيل
  • كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي