قال الدكتور طلال الشرفات خبير قانوني ودستوري، إنّ القانون الدولي يكفل للشعب الفلسطيني الدفاع عن حقه في تقرير المصير، مشددًا على، أن ما يحدث في المرحلة الحالية يجعل كرة النار تتدحرج بشكل كبير جدا.

أستاذ قانون: الفيتو الأمريكي يمنع اتخاذ أي قرار بحق الدولة المعتدية بعد لقائه نتنياهو| زعيم المعارضة الإسرائيلية يكشف طريق النصر


وأضاف "الشرفات"، في تصريحات مع الإعلامية مارينا المصري، مقدمة برنامج "مطروح للنقاش"، على قناة "القاهرة الإخبارية"، أنّ ما يحدث في الفترة الحالية يؤكد أن دولة الاحتلال الإسرائيلي مارقة وتخالف كل قواعد القانون الدولي، بدءً من حرب الإمداد مرورا بالصواريخ والقتل.


وتابع الخبير القانوي والدستوري، أن القانون الدولي يكفل للشعوب مقاومة المحتل، وهذا ما يتعارض مع الذي تزعمه إسرائيل بخصوص حقها في الدفاع عن النفس، إذ تحتل أراضٍ عربية في سوريا وفلسطين، وبالتالي، فإن من حق الشعب الفلسطيني الدفاع عن حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وفقا لقواعد القانون الدولي". 
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القانون الدولي الاحتلال الاسرائيلي اسرائيل سوريا وفلسطين الشعب الفلسطيني القانون الدولی

إقرأ أيضاً:

خبير: الدور المصري في التعامل مع القضية الفلسطينة له رؤية متكاملة

قال طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية، إن الدور المصري في تعامله مع القضية الفلسطينية، كان تاريخيا، وله رؤية متكاملة، ومقاربة شاملة، ومرتكزات قانونية وسياسية وحضارية وأخلاقية، مشيرا إلى أن مصر تضلع بهذه المسؤولية نتيجة للإرث الحضاري والعلاقات الوثيقة والتجاور الجغرافي والميراث، باعتبار أن مصر الشقيقة الكبرى لفلسطين.

الدولة المصرية دائما تتشبث بقواعد القانون الدولي

وأضاف «البرديسي» خلال مداخلة هاتفية مع قناة «إكسترا نيوز» أن فلسطين تعتبر في المجال الحيوي المصري، وفي الحدود الاستراتيجية لـ«الدولة المصرية»، مشيرا إلى أن مصر تحافظ على حدودها المعروفة منذ عصر الفراعنة، وعلى مدار آلاف السنوات وحدود مصر ثابته، متابعا: «لكن هذه الحدود الجغرافية أيضا حدود استراتيجية ومجال حيوي تتحرك فيه الدولة المصرية».

وأكد خبير العلاقات الدولية، أن الدولة المصرية دائما تتشبث بقواعد القانون الدولي، باعتبار أن هذه المرجعية الدولية هي ضابط الإيقاع، وهي المرجعية التي تضبط علاقات الدول ببعضها البعض، وإذ ما لم يحدث هذا الضبط والإيقاع فسيكون هناك تجاوزات ومشكلات بسبب عدم احترام القانون، وهذا هو سلوك إسرائيل.

إسرائيل تعبث بفكرة المرجعية الدولية

وأشار إلى أن «إسرائيل دائما ما تعبث بفكرة المرجعية الدولية، وتمارس انتهاكات، لكن الدولة المصرية تحاصرها، وحاصرتها عبر العقود الفائتة بكل الوسائل».

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني: الجهود مستمرة لتنفيذ توجه القيادة إلى قطاع غزة
  • وزارة الدفاع السورية: الاحتلال الإسرائيلي يشن عدوانا جويا من اتجاه شمال غرب #لبنان مستهدفا عددا من المواقع العسكرية في المنطقة الوسطى
  • خبير: الاحتلال طلب من مصر هذا الأمر بعد انقلاب حماس على السلطة
  • الجامعة العربية: تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم انتهاك جسيم للقانون الدولي
  • الدفاع المدني وعاملو الإغاثة في مرمى رصاص الاحتلال الإسرائيلي بغزة
  • خبير: هجوم إسرائيل على الدفاع المدني اللبناني نتج عنه وفاة 3 أشخاص
  • محمد الصدعان: ما يحدث يؤكد أن مانشيني لا يرى أحد يتناقش معه
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي مستنزف ولا يستطع دخول حرب مع حزب الله
  • خبير: الدور المصري في التعامل مع القضية الفلسطينة له رؤية متكاملة
  • الدفاع المدني الفلسطيني: الاحتلال دمر نحو 25 كيلومتر من شوارع جنين بالكامل