وصل علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى محافظة مطروح، لتفقد عدد من المشروعات الزراعية والتتموية بها.

تحقيق التنمية الزراعية الشاملة 

واستقبل اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، وزير الزراعة والوفد المرافق له من قيادات الوزارة، مؤكدا حرصه على استمرار التعاون المثمر مع وزارة الزراعة لتحقيق التنمية الزراعية بالمحافظة، ودعم مزارعيها.

وأكد وزير الزراعة، اهتمام القيادة السياسية بتحقق التنمية الزراعية الشاملة والمستدامة، وخاصة في المحافظات الحدودية، وتقديم كافة أشكال الدعم لأبنائها.

وتفقد وزير الزراعة جهود التنمية الزراعية بمنطقة وادي الحريقة في مطروح، بصحبة المحافظ وأعمال القافلة البيطرية المجانية التي تنظمها الهيئة للخدمات البيطرية بالتعاون مع مديرية الطب البيطري بمطروح وتفقدا كذلك العيادة البيطرية المتنقلة لبرايد والتي تقدم خدماتها مجانا لصغار المربين.

تفاصيل الجولة التفقدية

وفي بداية الجولة أعرب وزير الزراعة، عن سعادته بزيارته اليوم لمطروح كأول محافظة يقوم بزيارة ميدانية لها لتفقد بعض المشروعات الزراعية والتنموية ومتابعة جهود الوزارة في دعم الاستقرار الاجتماعي للتجمعات البدوية.

 وأضاف أن وادي الحريقة قد اكتمل أعمال التنمية فيه بطول ٧ كم طولي في بطن الوادي حيث تم إنشاء عدد ٩٥ سد تخدم نحو ١٢٠ فدان مزروعة بالأشجار البستانية وذلك من خلال مشروع تعزيز القدرات على الموائمة في البيئات الصحراوية "برايد" ومركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء

مشروع برايد 

وأشار إلى أن مشروع "برايد" يوجه أنشطته وتمويله من الإيفاد بالأساس إلى الاستثمار في البشر وتنمية القدرات للمزارعين والمرأة الريفية، بأساليب الزراعة المتطورة، وعلى الصناعات الصغيرة التي تساهم في تعظيم العائد الاقتصادي، ورفع مستوى معيشة أبناء المحافظة، موضحًا أن أنشطة المشروع تشمل أيضا تنمية الثروة الحيوانية، والنباتية بالمحافظة.

وأكد على أهمية الدور الذي يقوم به الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) ومساهماته الجادة في النهوض بقطاع الزراعة المصرية من خلال تمويله لعدد من المشروعات التنموية في مجال الزراعة، لافتا إلى أهمية تخصيص تمويل أحد هذه المشروعات لمحافظة مطروح، باعتبارها البوابة الغربية لمصر، من خلال مركز بحوث الصحراء وبالتنسيق والتعاون مع محافظة مطروح.

تعاون مع محافظ مطروح 

واستمع الوزير والمحافظ إلي جهود الطب البيطري والقوافل البيطرية التي يتم إطلاقها في التجمعات الصحراوية للحفاظ علي الثروة الحيوانية بالمحافظة، موجهًا الجمعية المركزية بمطروح بتعيين 7 مهندس زراعيين و7  أطباء بيطريين  والإعلان بدءً  من الأسبوع القادم، ووجه أيضًا بحوث الصحراء بتطوير المعمل البيطري ووحدة تلقيح صناعي ودعمهم بالأجهزة الطبية الحديثة وافتتاحه في ديسمبر 2024 والتأكيد علي استمرار التطوير.

من جهته رحب اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، بزيارة وزير الزراعة لمطروح، مشيدًا بالتعاون البناء والمستمر بين الوزارة والمحافظة لخدمة أهالي مطروح خاصة التجمعات البدوية والمناطق الحدودية من خلال مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء. 

وأشار شعيب، إلى أن هذا التعاون أثمر على زيادة نسبة الأراضي الزراعية بالمحافظة من خلال حفر الآبار لحصد مياه الأمطار والسيول وتنمية المراعي والوديان وكذلك توزيع التقاوي والبذور والشتلات مجانا وأيضا توفير الرعاية البيطرية للثروة الحيوانية في المحافظة.

توزيع شتلات الزيتون 

وأوضح محافظ مطروح، جهود المحافظة بالتعاون مع الجهات المشاركة خاصة الجمعية المركزية في دعم الصندوق الدوار برصيد ٣ مليون جنيه منها مليون جنيه دعم من المحافظة للمربين، حيث تم الموافقة على زيادتها إلى مليون جنيه من الجمعية المركزية ومليون من المحافظة

وخلال الزيارة قام وزير الزراعة ومحافظ مطروح بتوزيع 50 ألف شتلة زيتون مجانا على 2000 مزارع وكذلك 120 كبش من سلالة البرقي على صغار المربين بمحافظة مطروح للحفاظ على هذه السلالات المحسنة والمتميزة مع أعلاف تكفى ثلاثة شهور، وذلك في إطار جهود وزارة الزراعة متمثلة في مركز التنمية المستدامة بمطروح التابع لمركز بحوث الصحراء ومشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية "برايد " لدعم المزارعين في المناطق الحدودية.

تحسين سلالة الأغنام 

وقال وزير الزراعة، إن الوزارة تولى اهتماما بالمزارعين والمربين في الصحراء الغربية وتقديم كافة أوجه الدعم من خلال مشروعات الوزارة، مشيرا إلى أن أهداف المشروع هو الحفاظ على سلالة الأغنام البرقي وتحسينها والتي تشتهر بها محافظة مطروح وذلك بغرض تنمية الثروة الحيوانية.

ووجه فاروق بضرورة الاهتمام بتقديم الخدمات والرعاية البيطرية وكذلك الإرشاد الزراعي وذلك بهدف زيادة الإنتاج الزراعي وكذلك من اللحوم والألبان، مما يسهم في توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين والسيطرة على الأسعار وأيضا رفع مستوى معيشة صغار المزارعين في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها الرئيس السيسي.

كما قام الوزير والمحافظ بتفقد الصوب الزراعية لشتلات الزيتون بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، حيث أكدا على دعم الوزارة والمحافظة المزارعين وأهمية التوسع في زراعة الزيتون مع ما يمثله من قيمة اقتصادية عالية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وزير الزراعة وزارة الزراعة محافظة مطروح محافظ مطروح قطاع الزراعة المشروعات الزراعية المشروعات التنموية اللواء خالد شعيب الطب البيطري بمطروح التنمیة المستدامة التنمیة الزراعیة محافظة مطروح بحوث الصحراء وزیر الزراعة محافظ مطروح من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير البلديات يتفقد مشروع الرحيق السكني

البلاد ــ الباحة

تفقّد معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل أمس، مشروع الرحيق السكني بمحافظة بلجرشي، وذلك ضمن زياته الحاليه لمنطقة الباحة.

واستمع معاليه خلال جولته لشرح من أمين منطقة الباحة الدكتور علي بن محمد السواط، على سير العمل ومستوى الإنجاز في المشروع، حيث بلغت نسبة الإنجاز 100%، وتوفير 802 قطعة أرض، بتكلفة تجاوزت 46 مليون ريال، فيما بلغت نسبة البناء داخل المشروع 61%، فيما تضمن المشروع 4 حدائق، و 6 مساجد، وموقع استثماري.

وأشاد الوزير الحقيل بسير العمل في المشروعات السكنية بمحافظة بلجرشي، مؤكداً متابعة الوزارة المستمرة لنسب إنجاز المشروعات والتحقق من سيرها؛ لضمان تنفيذها بالشكل المناسب، وذلك في إطار تسهيل التملّك السكني للأسر السعودية ورفع نسبته وفقاً لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030 -.

وكان معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيلشهد أمس, الملتقى الاستثماري والمعرض المصاحب له بمنطقة الباحة، والمتضمن المشروعات التي تُشرف عليها الوزارة بالمنطقة، بحضور عدد من ريادي الأعمال، وذلك بقاعة الحسام للمعارض والمؤتمرات بمدينة الباحة.

واستمع معاليه خلال اللقاء إلى طلبات المستثمرين، مؤكداً سعي الوزارة إلى تذليل جميع المعوقات التي قد تعترضهم، مثمناً لهم مقترحاتهم حول العديد من القضايا التي تخص المنطقة.

ووجه معالي وزير البلديات والإسكان في نهاية اللقاء بحصر جميع الطلبات وسرعة معالجتها وفق الأنظمة واللوائح المتبعة، مشيراً إلى حرص وإهتمام جميع العاملين بالوزارة لتقديم الخدمات التي تلمس احتياجات المستثمرين, وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة – أيدها الله – في الارتقاء بالخدمات العامة لتحقيق متطلبات جودة الحياة .

مقالات مشابهة

  • وزير البلديات يتفقد مشروع الرحيق السكني
  • عاجل.. وزير التعليم يكشف تفاصيل جديدة بشأن "الدروس الخصوصية" و"نظام الثانوية"
  • وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم
  • وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي
  • ننشر تفاصيل اجتماع رئيس هيئة التنمية السياحية مع مستثمري مرسى علم
  • وزير الزراعة يوجه بزيادة عدد القوافل البيطرية إلى 600 قافلة بالمحافظات
  • وزير الزراعة يوجه بمضاعفة انتاج المشروعات والمنافذ التسويقية وزيادة عدد القوافل لدعم المزارعين
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف
  • محافظ الفيوم يستقبل وزير التموين لتفقد عدد من المشروعات والمواقع
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي