منذ أن يأتي جنينك للحياة، فلا صوت يعلو حينها على صوت أهمية «الرضاعة الطبيعية»، فعلى الرغم من إهمال بعض الأمهات للأمر، أو عدم وجود المعلومات الكافية عن تأثير الرضاعة الطبيعية، إلا أن الأمر يُعد في غاية الأهمية لصحة طفلك الصحية والنفسية، وهو ما دعت إليه منظمة الصحة العالمية، واليونيسف، بإطلاق الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، الذي يبدأ من 1 أغسطس، وحتى 7 أغسطس.

 

الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية من 1 إلى 7 أغسطس

واليوم، يبدأ الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية خلال الأسبوع الأول من أغسطس من كل عام، وذلك بدعم من المنظمة واليونيسف والعديد من وزارات الصحة والشركاء من المجتمع المدني. 

وبحسب «الصحة العالمية» فإنه على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية، هي أكثر الوسائل فعالية لصحة الطفل وبقائه، إلا أنّ أقل من نصف عدد الرُضَّع دون سن 6 أشهر يرضعون رضاعة طبيعية خالصة في الوقت الحالي. 

كم عدد الأشهر الواجب فيها الرضاعة الطبيعية؟ 

توصي اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية بضرورة الرضاعة الطبيعية خلال الستة أشهر الأولى من حياة الطفل، والتي تبدأ منذ الساعة الأولى بعد الولادة، دون إدخال أطعمة أو سوائل أخرى خلال هذه المدة من عمر الطفل، ما يعزز نموه الحسي والإدراكي ويقيه من الأمراض المعدية والمزمنة.

ماذا يحدث للطفل بعد «الرضعة الأولى»؟

على الرغم من النصائح الشديدة بأهمية الرضاعة الطبيعية صحيًا، إلا أن الأمر يحمل أمورا نفسية شديدة، على رأسها بأن الملامسة الجسدية الفورية بين الطفل والأم، تساعد في تنظيم درجة حرارة المولود الجديد، كما تعرضه للبكتيريا المفيدة من بشرة الأم، حيث تقي هذه البكتيريا المفيدة الرضّع من الأمراض المعدية وتساعد في بناء أجهزتهم المناعية.

كما أن للملامسة الجسدية بعد الولادة على الفور وحتى نهاية الرضعة الطبيعية الأولى فوائد أخرى كثيرة صحيًا، وفقًا لما ذكرته منظمة اليونسيف.

ماذا يحدث للطفل إذا تناول عسلا أو حليبا صناعيا؟

وحذرت «اليونسيف» من الاعتماد على الأغذية أو السوائل التكميلية للمواليد الجدد، إذ يُعد إعطاء المواليد الجدد سوائل أو أغذية غير حليب الأم خلال الأيام الأولى من حياتهم أمرا خاطئًا، مؤكدًا أن أول حليب يخرج من صدر الأم بعد الولادة يكون غنياً بالأجسام المضادة، وإن إعطاء الطفل الحليب الصناعي أو الماء والسكر أو العسل، يؤخر التواصلَ الأول شديد الأهمية بين الطفل والأم.

كواليس إطلاق الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

الجدير بالذكر إنه في عام 2018، صدر قرار  صادر عن جمعية الصحة العالمية، بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية لتعزيز الصحة، والذي يتناول موضوعات لتعزيز البيئات التمكينية التي تساعد النساء على إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية، وتقديم الدعم لهن في المجتمع المحلي ومكان العمل، مع توفير تدابير حماية كافية لهن في السياسات والقوانين الحكومية، فضلاً عن تبادل المعلومات بشأن فوائد الرضاعة الطبيعية واستراتيجياتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرضاعة الطبيعية فوائد الرضاعة الطبيعية الاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية الأسبوع العالمی للرضاعة الطبیعیة الرضاعة الطبیعیة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لجسمك إذا واظبت على تناول الخضروات الورقية؟.. فوائد كثيرة

الخضروات الورقية من أهم العناصر الغذائية التي لا غنى عنها في النظام الغذائي الصحي المتكامل؛ نتيجة لكونها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، والتي تؤدي دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الجسم ومقاومة الأمراض؛ لذا نوضح ماذا يحدث لجسمك إذا واظبت على تناول هذه الخضروات الورقية بشكل يومي.

تناول الخضروات الورقية

وأوضحت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشارية التغذية العلاجية، أن الخضروات الورقية واحدة من أهم الأطعمة التي يمكن تناولها؛ فبعيدًا عن احتوائها على كثير من العناصر الغذائية المهمة والضرورية للجسم، هي أيضًا تمنح الإحساس بالشبع، ما يعفي من الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي تجنب زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، وما يصاحبها من مشكلات صحية وأمراض.

ماذا يحدث لجسمك إذا واظبت على تناول الخضروات الورقية؟

وأجابت «ليندا»، خلال حديثها لـ«الوطن»، على سؤال ماذا يحدث لجسمك إذا واظبت على تناول الخضروات الورقية؟، موضحة أن ذلك يعود على الجسم بفوائد صحية كثيرة، منها:

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية؛ إذ تحتوي الخضروات الورقية على نسبة عالية من الكلوروفيل، التي تساعد في خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم إلى القلب، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. حماية الدماغ؛ إذ أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الخضروات الورقية بانتظام يساهم في تحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية، ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف. تحتوي الخضروات الورقية على فيتامين C وفيتامين E، وهما من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض والالتهابات. صحة العظام؛ إذ تعد الخضروات الورقية مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم والحديد وفيتامين K، وهي عناصر أساسية لصحة العظام والأسنان، وتقلل من خطر الإصابة بالهشاشة. صحة الجهاز الهضمي؛ إذ أن الألياف الغذائية الموجودة في الخضروات الورقية تساعد في تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، وتقلل من خطر الإصابة بالإمساك والبواسير. صحة البشرة والشعر؛ إذ تحتوي الخضروات الورقية على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في الحفاظ على نضارة البشرة وتقوية الشعر والأظافر.

نصائح عند اختيار وتناول الخضروات الورقية

كما قدمت «ليندا» مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها عند اختيار وتناول الخضروات الورقية، منها:

تناول أنواع مختلفة من الخضروات الورقية، مثل السبانخ، واللفت، والخس، والكرنب، للحصول على أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية. يمكن تناول الخضروات الورقية نيئة في السلطات، أو طهيها على البخار أو قليها قليلًا بزيت الزيتون. يمكن إضافة الخضروات الورقية إلى العصائر والشوربات للحصول على وجبات صحية ولذيذة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تحذر من حالة الطقس.. ماذا يحدث خلال الـ72 ساعة المقبلة؟
  • ماذا يحدث في البحر الأحمر؟ توقف الحركة المرورية
  • ماذا يحدث عند النوم على ضوء التلفاز؟.. أمراض خطيرة في انتظارك
  • ماذا يحدث للكبد والدماغ ومستويات السكر بسبب تناول ‘الموز’’ على معدة فارغة؟
  • تأجيلات أم تكتيك سياسي؟ ماذا يحدث وراء كواليس الانسحاب الأميركي؟
  • "Oasis" تتصدر بعد 30 عاماً.. ماذا يحدث في فرقة "الروك" الشهيرة؟
  • بحوث الصحة الحيوانية يشارك بالمؤتمر العالمي الثاني لجمعية الدواجن العالمية
  • ماذا يحدث لجسمك إذا واظبت على تناول الخضروات الورقية؟.. فوائد كثيرة
  • ماذا يحدث لمناعة ونمو طفلك عند الإفراط في استخدام التكنولوجيا؟
  • الدولار قرب أدنى مستوى في أسبوع