شمسان بوست / متابعات:

لا شك بأنك استقبلت في أحد الأوقات رسالة غريبة من أحد معارفك أو أقاربك عبر واتساب، وهي رسالة تبدو مختلفة كثيرا عن شخصية المرسل وتتحدث عن أمور غريبة، ورغم إنكار هذا الشخص أنه أرسل لك أي شيء، فإنك تجد الرسالة أمامك في صندوق الوارد، هذه الرسالة وصلت لك بفعل برامج التجسس على الواتساب التي وقع المرسل ضحية لها.

يتمتع تطبيق واتساب بشعبية واسعة في المنطقة العربية بشكل عام، إذ يفضل عديد من المستخدمين الاعتماد عليه بشكل مباشر في جوانب الحياة كافة، سواء كانت في العمل أو غيرها، وهذا يجعل المنصة هدفا مستمرا للهجمات السيبرانية المتعددة، لذا انتشرت في الآونة الأخيرة برامج التجسس على الواتساب.

تختلف برامج التجسس على الواتساب عن برامج التجسس المعتادة، وهذا لأنها تلحق المستخدم في جميع الأجهزة التي يستخدمها سواء كانت في الهاتف أو الحاسوب أو غيرها من الأجهزة كون البرنامج يحصل على وصول غير مشروط إلى حساب واتساب الخاص بالمستخدم، ومع الطبيعة الحساسة لاستخدام المنصة بشكل يومي، فإنها قد تضم بعض المعلومات الحساسة عن المستخدمين أو حتى بعض البيانات المالية التي يجب عدم تسريبها.

تمثل المنطقة العربية الهدف الأول لمطوري برامج التجسس على الواتساب وعصابات القراصنة التي تحاول سرقة بيانات المستخدمين، وهذا ما وضحته دراسة نشرها موقع برنامج كاسبرسكي لمكافحة الفيروسات نهاية عام 2023، إذ أشارت الدراسة إلى هجوم منظم من قبل برامج التجسس على الواتساب استهدف أكثر من 340 ألف مستخدم خلال شهر واحد، وكانت غالبية هؤلاء المستخدمين في السعودية واليمن وتركيا ومصر.

علامات تكشف عن برامج التجسس على الواتساب
على عكس برامج التجسس المعتادة على الهواتف، يصعب اكتشاف برامج التجسس على الواتساب كونها محصورة داخل التطبيق فقط، ولا تمكن متابعتها أو إيجادها خارج التطبيق، وهي في العادة تكون موجهة لأهداف ثابتة سواء كانت الوصول إلى بيانات حساسة حول المستخدم أو مراقبته فقط.

تصلح هذه العلامات لاكتشاف أي نوع من أنواع برامج التجسس على الواتساب سواء كانت برامج بسيطة من فرق قراصنة أو برامج تجسس سياسية معقدة مثل “بيغاسوس” الذي طورته الشركة الإسرائيلية “إن إس أو”.

1- وجود رسائل غريبة في سجل الرسائل

تعد هذه العلامة الأشهر والأكثر وضوحا على وجود برامج تجسس على الواتساب الخاص بك، وذلك لأن هذه البرامج في العادة تحاول الانتشار بشكل أكبر من خلال كل هاتف تخترقه، لذا تبدأ في إرسال رسائل عشوائية إلى جهات الاتصال المسجلة في هذا الهاتف.

عند فحص سجل الرسائل تفاجئ بوجود عديد من الرسائل الغريبة التي لم تقم بإرسالها، وفي العادة تتضمن هذه الرسائل روابط خارجية إلى مواقع مشبوهة، وقد تضم محتويات مسيئة تدفع المستخدمين للنقر عليها مباشرة.

في هذه الحالة، يصبح من المؤكد وجود برامج التجسس على الواتساب مثبتة في الهاتف وعبر حساب واتساب في مختلف الأجهزة المستخدمة.

2- وجود أجهزة غريبة في سجل الأجهزة المرتبطة

تقدم واتساب خدمة الأجهزة المرتبطة حتى تسهل على المستخدمين ربط حساب واتساب واحد بأكثر من جهاز معا، ورغم أن هذه الميزة تعد من أهم المزايا المتعلقة بالتطبيق، فإنها من المزايا التي يتم استخدامها بكثرة في تثبيت برامج التجسس على الواتساب.

وفي هذه الحالة، عندما تتجه إلى سجل الأجهزة المرتبطة تجد بعض الأجهزة الغريبة التي لم تقم بربط هاتفك بها، ومن الجدير ذكره أن جميع الأجهزة المرتبطة قادرة على الوصول إلى جميع الرسائل والبيانات المرسلة مباشرة من قبل المستخدمين.

ويمكن الوصول إلى هذا الخيار عبر الضغط على علامة الإعدادات وتفحص الجزء الخاص بالأجهزة المرتبطة، وفي حال وجود أجهزة غريبة، يُنصح فورا بإلغاء الارتباط معها.

3- استنزاف بطارية الهاتف

في بعض الأحيان، يتم استخدام برامج التجسس على الواتساب من أجل تثبيت برامج تجسس أخرى على الهاتف، وفي هذه الحالة يُلاحظ المستخدم استنزافا واسعا لبطارية الهاتف وتلفها بشكل أسرع، كون هذه البرامج تستهلك موارد الجهاز وبالأخص البطارية.

تشترك هذه العلامة بين جميع أنواع برامج التجسس المستخدمة في الهاتف سواء كانت مخصصة لواتساب أو عامة على الهاتف بشكل أجمع، لذا تعد من أوائل العلامات التي تظهر بشكل مستمر.

4- ضعف أداء الهاتف وسرعة الإنترنت

تعمل برامج التجسس على الواتساب والهاتف بشكل عام بشكل مستمر طوال الوقت دون توقف، وهذا يجعلها تستهلك موارد الهاتف بشكل أعلى كما أنها تستنزف سرعة الاتصال بالإنترنت لتصبح ضعيفة للغاية.

ورغم أن ذلك الضعف في الأداء والسرعة أيضا من العلامات المشتركة بين برامج التجسس على الواتساب وبرامج التجسس بشكل عام، فإنه من المهم ملاحظته من أجل حماية الهاتف بشكل عام وحماية البيانات بالأخص.

الوقاية من برامج التجسس على الواتساب
رغم انتشار برامج التجسس على الواتساب وكونها من التطبيقات الخبيثة الشائعة، فإن الوقاية والحماية منها أمر سهل للغاية ولا يحتاج إلى كثير من المهارات والخبرات.

في البداية، يجب التأكد من عدم تثبيت أي تطبيق خارجي يحصل على الوصول المطلق إلى الواتساب، ويشمل ذلك تطبيقات واتساب الذهبي وغيره من التطبيقات المماثلة أو حتى الأوضاع والإضافات الخارجية.

تكون جميع تطبيقات واتساب الخارجية التي يتم تثبيتها بشكل غير رسمي بعيدا عن المتاجر الرسمية نوافذ سهلة لاختراق حسابات واتساب الخاصة بالمستخدمين، لذلك ينصح دوما بالابتعاد عنها.

كما يجب الابتعاد عن الضغط على الروابط المشبوهة التي تصل عبر رسائل واتساب المختلفة من مختلف جهات الاتصال حتى وإن كانت معروفة، في العادة تكون هذه روابط خبيثة تعمل على سرقة البيانات وتثبيت برامج التجسس على الواتساب.

تزداد أهمية الأمن السيبراني الشخصي يوما بعد يوم إثر بزوغ عديد من التهديدات الجديدة والطرق المبتكرة لسرقة البيانات، لذا يجب على المستخدمين الانتباه بشكل جيد لهذه الأمور.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الهاتف بشکل سواء کانت فی العادة بشکل عام

إقرأ أيضاً:

«قبل ما تشتري».. سعر و مميزات وعيوب هاتف Oppo Reno 11 5G

هاتف Oppo Reno 11 5G هو أحدث هاتف متوسط من شركة أوبو والذي ينضم لسلسة الرينو ويأتي بتصميم مميز وشاشة أموليد كيرف مقاس 6.7 بوصة بدقة FHD+ ومعدل تحديث 120Hz مع معالج Dimensity 7050 مع كاميرا خلفية رئيسية 50 ميجا بيكسل وكاميرا مخصصة للبورترية 64 ميجا بيكسل و بطارية سعة 5000 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقوة 67 واط.. لنتعرف على المواصفات الكاملة لهاتف Oppo Reno 11 5G وما هي أهم مميزاته وعيوبه، وهل يستحق الشراء أم لا؟.

وتستعرض «الأسبوع» سعر و مميزات وعيوب هاتف Oppo Reno 11 5G وذلك عبر خدمة متميزة تقدمها لكم عبر الضغط هنــــا

Oppo Reno 11 مواصفات هاتف Oppo Reno 11 5G:

يدعم خاصية الـ NFC والـ IR Blaster.

كما يأتي الهاتف بشريحتين اتصال من نوع Nano Sim.

يدعم شبكات الاتصال الجيل الثاني الـ 2G والجيل الثالث الـ 3G والجيل الرابع الـ 4G والجيل الخامس الـ 5G.

يأتي الهاتف بأبعاد 162.4×74.3×8 ملم مع وزن 182 جرام.

الخامات المستخدمة في تصنيع الهاتف تأتي من البلاستيك.

الشاشة تأتي بشكل الثقب منحنية من الجوانب وتأتي من نوع AMOLED وبمساحة 6.7 إنش بدقة الـ 1080×2412 بكسل بمعدل كثافة بكسلات 394 بكسل لكل إنش مع دعم الهاتف لمعدل التحديث الـ 120Hz بالإضافة لدعم الشاشة لخاصية الـ HDR10+ مع سطوع يصل الي 950 شمعة مع طبقة حماية AGC DT-Star2.

يتوفر الهاتف بأكثر من إصدار من الذاكرة الصلبة والذاكرة العشوائية على النحو التالي فيما يلي:

- الإصدار الأول يأتي بذاكرة صلبة بسعة 128 جيجا بايت من نوع UFS 2.2 مع ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجا بايت من نوع LPDDR4x.

- الإصدار الثاني يأتي بذاكرة صلبة بسعة 256 جيجا بايت من نوع UFS 2.2 مع ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجا بايت من نوع LPDDR4x.

- الإصدار الثالث يأتي بذاكرة صلبة بسعة 256 جيجا بايت من نوع UFS 2.2 مع ذاكرة عشوائية بسعة 12 جيجا بايت من نوع LPDDR4x.

- يدعم الهاتف إمكانية زيادة المساحة التخزينية عن طريق كارت ميموري ويتم وضعه مكان الشريحة الثانية.

يأتي الهاتف بمعالج من شركة ميديا تيك من نوع Dimensity 7050 بتكنولوجيا 6 نانو مع معالج رسومي من نوع Mali-G68 MC4 وهو نفس معالج Oppo Reno 10 5G.

الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 32 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.4 بمستشعر OV32C.

الكاميرا الخلفية تأتي ثلاثية الأولى بدقة 50 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/1.8 ويدعم المثبت البصري الـ OIS وهي الكاميرا الأساسية أما عن الكاميرا الثانية فتأتي بدقة 8 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.2 وهي الكاميرا الخاصة بالتصوير الواسع أما عن الكاميرا الثالثة فتأتي بدقة 32 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.0 بمستشعر Sony IMX709 وهي الكاميرا الخاصة لتصوير البورترية والزوم بالإضافة إلى فلاش أحادي من نوع ليد فلاش.

يدعم الهاتف تصوير الفيديوهات بجودة الـ 4K بدقة 2160 بكسل بمعدل التقاط 30 إطار في الثانية الواحدة كما يدعم التصوير بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل التقاط 30 و60 إطار في الثانية الواحدة كما يدعم التصوير بجودة الـ HD بدقة 720 بكسل بمعدل التقاط 30 و60 إطار في الثانية الواحدة.

كما يدعم التصوير الـ Slow Motion بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل التقاط 120 و480 إطار في الثانية الواحدة كما يدعم التصوير بجودة الـ HD بدقة 720 بكسل بمعدل التقاط 240 و960 إطار في الثانية الواحدة.

يدعم ميكرفون اضافي لعزل الضوضاء.

الواي فاي يأتي بترددات الـ a/b/g/n/ac/6 كما يدعم الـ Dual-band، Wi-Fi Direct.

يدعم الهاتف البلوتوث بإصدار 5.3 مع خاصيتي الـ A2DP، LE، aptX HD.

يدعم الهاتف تحديد الموقع الجغرافي الـ GPS مع أنظمة الملاحة الأخرى مثل الـ GLONASS، GALILEO، BDS، QZSS.

وسائل الأمان والحماية التي يدعمها الهاتف: يدعم الهاتف مستشعر البصمة ويأتي مدمج بالشاشة كما يدعم خاصية الـ Face Unlock لفتح الهاتف عن طريق الوجه.

يدعم الهاتف معظم مستشعرات التسارع والقرب والبوصلة والجيروسكوب.

السماعات الخارجية تأتي صوت ستيريو.

يدعم الهاتف تعلية الصوت أكثر من المعتاد عن طريق خاصية الـ Ultra Volume Mode حتى 300%.

منفذ الـ USB يأتي من نوع Type C كما يدعم خاصية الـ OTG.

البطارية تأتي بسعة 5000 مللي أمبير كما يدعم الشحن السريع الـ SUPER VOOC بقوة 67 واط كما يدعم الشحن العكسي.

يأتي الهاتف بنظام التشغيل اندرويد 14 مع واجهة أوبو الأحدث الـ ColorOS 14.

يتوفر الهاتف باللون الأخضر وباللون الرمادي.

يأتي الهاتف بسعر 16 ألف و 799 جنيها مصريا.

اقرأ أيضاًصُنعت بإتقان لتدوم طويلًا.. OPPO تُطلق سلسلة هواتف Reno11 Series 5G (تفاصيل)

OPPO تستعد لإطلاق سلسلة هواتف Reno11 الجديدة في مصر

مواصفات هاتف Oppo Reno 12 F 5G.. تعرف على السعر والإمكانيات

مقالات مشابهة

  • ميتا تشارك كيفية تفاعل واتساب وماسنجر مع تطبيقات المراسلة الأخرى
  • لهواتفنا آذاناً تتجسس علينا!
  • منها 65 ملمتر في زاكورة.. الأرصاد تكشف كمية التساقطات التي عرفتها مناطق الشرق
  • تغير ثوري في واتساب.. ميتا تفتح أبوابها للتطبيقات المنافسة.. صار بامكانك الان استقبال رسالة من تليجرام مثلا على واتساب.. تفاصيل
  • مستشار رئيس وزراء العراق يعلق على جدل شبكة التجسس في مكتب السوداني
  • الأمن النيابية: قضية التجسس مبالغ بها وبعض القوى استخدمتها للتشويش
  • الأمن النيابية: قضية التجسس مبالغ بها وبعض القوى استخدمتها للتشويش - عاجل
  • قريبا.. واتساب ومسنجر تتيحان مراسلة تطبيقات أخرى
  • «قبل ما تشتري».. سعر و مميزات وعيوب هاتف Oppo Reno 11 5G
  • واتساب يختبر ميزة “القوائم” لتنظيم المحادثات بشكل أفضل