سيفتح الأزهر الشريف باب التحويلات بين المعاهد ومدارس التربية والتعليم للعام الدراسي المقبل، اعتبارًا من الأحد المقبل ولمدة شهر.

ويقتصر التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2024/2025 على طلاب مرحلة التعليم الأساسي فقط.

التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس

سيتم السماح بالتحويل من الصف الثاني الابتدائي حتى الطلاب المقبولين بالصف الثالث الإعدادي في العام الدراسي 2024-2025 من المعاهد الأزهرية إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم، بشرط أن يتوافق قبول الطالب المحول مع شروط القبول بالمدرسة المحول إليها.

وعلى ولي الأمر الراغب في التحويل إلى الأزهر الشريف تقديم إفادة بسن القبول من المدرسة المطلوب التحويل إليها، حتى يتمكن الأزهر من التحقق من تطبيق شرط السن.

شروط التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس

يتم تطبيق شرط مناظرة السن سيكون حتى نهاية الحلقة الابتدائية فقط، مع التأكيد على عدم قبول التحويل للأطفال الملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي من الطرفين.

كما يجب أن يكون التحويل بموافقة الجهة المنقول منها الطالب أولًا، ولا يعتد بهذا التحويل إلا بعد موافقة الجهة المحول إليها، مع التنبيه المشدد على المسؤولين عن تحرير نماذج التحويل بضرورة أن يكون تاريخ التحويل مؤرخًا بوضوح، وإلا فلن يعتد بطلب التحويل.

ويتشرط التحويل، الالتزام بالنموذج الخاص بالتحويل، ويقتصر على الحاصلين على الشهادة الإعدادية الأزهرية في العام 2024/2025 إلى التعليم الدولي التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك وفقًا للضوابط المنظمة للقبول في هذا النوع من التعليم، وبعد تقديم ما يفيد بوجود مكان للطالب في إحدى المدارس الدولية.

كما يُشترط لتحويل الطلاب من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة في مدارس التربية والتعليم الرسمية للغات، والمدارس الرسمية المتميزة للغات، والمدارس الخاصة للغات، أن ينجح الطالب في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع، واللغة الأجنبية الثانية، بالإضافة إلى دراسته لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى.

ويحق للطلاب الذين استنفدوا سنوات الرسوب (عامين) في الحلقة الإعدادية بالأزهر، التقدم للامتحان في التعليم العام من الخارج (منازل) بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهري المقيدين به، ويتم تحويل الطالب من المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم والتعليم الفني بحالته الموضحة في بيان تدرجه الدراسي (ناجح - راسب) للعام الدراسي 2024/2025.

ولا يجوز تحويل طلاب المرحلة الثانوية بجميع صفوفها من المعاهد الأزهرية إلى مدارس الوزارة، نظرًا للتباين الكبير في المواد وطبيعة الدراسة فيها، بالإضافة إلى أن التحاق الطلاب بالصف الأول الثانوي العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني يخضع لقواعد قبول خاصة تختلف عن القواعد المعمول بها في الأزهر الشريف.

ويجب إرفاق بيان إلكتروني بتدرج الطالب في الحلقة التي يقيد بها مع طلب التحويل من الأزهر، يوضح حالة الطالب (ناجح - راسب)، ويكون صادرًا من الإدارة المركزية للامتحانات بالأزهر ومختومًا بشعارها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تحويلات الأزهر شروط التحويل من الأزهر تحويلات المدارس التحويلات المدرسية من المعاهد الأزهریة التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

رئيس منطقة مطروح الأزهرية: تسليم الكتب أول أيام الدراسة دون المصروفات

التقى الشيخ عبد العظيم سالم، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية، اليوم السبت، شيوخ ووكلاء معاهد إدارة الحمام التعليمية، لبحث استعدادات العام الدراسي الجديد، ومناقشة المقترحات والآليات المختلفة لمواجهة تحدي الكثافات الطلابية.

وقال رئيس الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية، في بيان: إن الاجتماع ناقش سد العجز في المعلمين وجذب الطلاب إلى المعاهد الأزهرية.

جاء اللقاء بحضور الشيخ عادل الشافعي، مدير إدارة الحمام التعليمية.

سد العجز للمعلمين في المعاهد الأزهرية بمطروح

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية، أنه جرى وضع طرق لسد العجز وترحيل الزيادات في بعض تخصصات المعلمين، ومتابعة تنفيذ خطط الندب، والانتهاء من أعمال الصيانة، وتوفر عوامل الأمن والسلامة.

تسليم الكتب أول يوم الدراسة

ووجه رئيس منطقة مطروح الأزهرية، بضرورة تسليم الكتب الدراسية من اليوم الأول للدراسة لجميع الطلاب، دون تأخير دون ربطها بدفع المصروفات، وكذلك التأكيد على وصول ‏المناهج التعليمية بالمعاهد.

وتطرق الاجتماع إلى استيعاب المعاهد للمتقدمين للتعليم الأزهري برياض الأطفال ‏والصف الأول الابتدائي، ووضع الحلول والبدائل لتناسب مختلف المعاهد.‏

وكرّم رئيس منطقة مطروح الأزهرية، الطلاب الأوائل من إدارة الحمام التعليمية، على مستوى المحافظة، موجهاً الشكر والتقدير لكل من أسهم وشارك في تفوقهم. ‏

مقالات مشابهة

  • شروط قبول الوافدين بجامعة الأزهر الشريف.. الأوراق المطلوبة
  • مطروح الأزهرية..تنظم دورات تدريبية لشيوخ المعاهد على الحاسب الآلي
  • دورات تدريبية على الحاسب الآلي لشيوخ المعاهد الأزهرية
  • «مطروح الأزهرية»: بدء تنفيذ دورات تدريبية لتنمية مهارات شيوخ المعاهد
  • إجراءات التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • رئيس منطقة مطروح الأزهرية: تسليم الكتب أول أيام الدراسة دون المصروفات
  • انطلاق مسابقة هيئة البريد المصري لحفظ القرآن بمنطقة مطروح الأزهرية
  • محافظ بني سويف يتفقد معرض الوسائل التعليمية لرياض أطفال المعاهد الأزهرية
  • إطلاق البرنامج التثقيفى العقدي لمعلمي المواد الشرعية بمنطقة القليوبية الأزهرية
  • رابط التحويل الإلكتروني من معهد أزهري إلى آخر.. اعرف الشروط