بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الخميس، (1 اب 2024)، عن عودة 151 نازحاً عراقياً من المناطق الواقعة على الحدود التركية السورية الى البلاد.

ونقل بيان للوزارة، تلقته "بغداد اليوم"، عن رئيس لجنة استقبال العراقيين على الشريط الحدودي، مدير عام دائرة شؤون الهجرة في الوزارة صفاء حسين، قوله ان "151 مواطنا عراقيا عادوا طوعاً من مخيمات (اكدة، تل ابيض ورأس العين) المتواجدات على الحدود السورية التركية الى ارض الوطن براً وعبر منفذ ابراهيم الخليل، ضمن خطة الوزارة لتشجيع العراقيين في دول الجوار على العودة طوعياً".

وبين، انه "ومن خلال التعاون المشترك بين مكتب الوزارة والسفارة العراقية في انقرة و القنصلية العراقية في غازي عنتاب وفرع الوزارة في محافظة دهوك، تمت إعادة العراقيين الراغبين بالعودة الطوعية الى مناطق سكناهم الاصلية في محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار".

وأضاف حسين، ان "العودة جاءت بعد استكمال كافة إجراءات دخولهم إلى البلاد" مؤكداً" استمرار الوزارة في استقبال وإعادة جميع الاسر الراغبة بالعودة إلى أرض الوطن طوعاً".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

وصف الباحث في الشأن السياسي مجاشع التميمي، اليوم الأحد (8 أيلول 2024)، التقارير الصحفية الامريكية بشأن إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق، عبارة عن "مناورة".

وقال التميمي لـ "بغداد اليوم"، إن "تقرير رويترز الأخير بشأن الانسحاب الامريكي من العراق عبارة عن مناورة امريكية جديدة، وهذا التقرير لتمرير هذه المرحلة الصعبة وإعطاء جرعة من التطمينات للفصائل المسلحة التي تدعو إلى إخراج القوات الأمريكية".

وأضاف، أن "المعلومات تشير إلى أنها ستكمل انسحابها في عام 2026 وهذا وقت طويل وربما مرتبط بالادارة الأمريكية الجديدة للرئيس دونالد ترامب إذا فاز في الانتخابات والمعروف بتقلباته السياسية وعدم الالتزام في الاتفاقيات، لذلك القضية ما تزال في بداياتها وتحتاج الى وقت".

وأول أمس الجمعة (6 أيلول 2024)، قالت وكالة رويترز للأنباء، إن الولايات المتحدة والعراق اتفقا على خطة انسحاب قوات التحالف الدولي من البلاد.

وأشارت رويترز إلى أن "التفاهم بين أمريكا والعراق سيشهد خروج مئات الجنود بحلول أيلول 2025، وخروج كامل القوات في عام 2026".

وكانت وزارة الخارجية العراقية أعلنت في آب الماضي، تأجيل إعلان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق بسبب التطورات الأخيرة وقصف قاعدة عين الأسد غرب الأنبار التي تتواجد فيها قوات أمريكية الشهر الماضي.

وشددت الخارجية على "عدم وجود قوات أمريكية في العراق باستثناء المستشارين العسكريين الموجودين تحت مظلة التحالف الدولي، وهؤلاء المستشارون مشمولون بمخرجات أعمال اللجنة العسكرية العليا، ويلتزم الطرفان بالآليات المتبعة ومخرجاتها".

وأكدت، انه "سيتم إنهاء وجود مستشاري التحالف الدولي بكل جنسياتهم على أرض العراق ، وشملت النقاشات تفاصيل تضمنت تراتبية انسحاب المستشارين من المواقع، ولم يبق سوى الاتفاق على تفاصيل وموعد الإعلان وبعض الجوانب اللوجستية الأخرى" لافتة الى ان الجانبين "كانا قريبين جداً من الإعلان عن هذا الاتفاق، ولكن بسبب التطورات الأخيرة تم تأجيل إعلان إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق".


مقالات مشابهة

  • تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية
  • تحليل: التقارير الصحفية الأمريكية مناورة ورسائل للفصائل العراقية - عاجل
  • القوات العراقية تقبض على إرهابي في بغداد
  • ميليشيا العصائب ترفق الإتفاقيات العراقية التركية
  • الخارجية العراقية: نناشد المقيمين والزائرين العراقيين عدم التوجه إلى مناطق غير آمنة في سوريا
  • سناريوهات العودة إلى البيت الأبيض.. نجاح «ترامب» يثير مخاوف أوروبا والناتو
  • بشرى سارة لكل العراقيين.. انجاز حفر أول بئر نفطية متعددة المقاطع في زمن قياسي
  • ماذا يجري قرب الحدود اللبنانية - السورية؟
  • سفارة سويسرا في بغداد بـ3 موظفين.. ملف إعادة العراقيين أولوية والتأشيرات باقية في الأردن
  • الداخلية السورية تعلن استشهاد ثلاثة من عناصرها جراء اعتداء إرهابي في درعا