بغداد اليوم - بغداد

حذر عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية النائب ياسر وتوت، اليوم الخميس (1 آب 2024)، من عودة التصعيد بين الفصائل المسلحة والأمريكان خلال المرحلة المقبلة.

وقال وتوت لـ "بغداد اليوم، إن "عودة الصراع والتصعيد ما بين الفصائل والأمريكان، خطر على العراق وله تداعيات على عموم الاستقرار وهذا يضر بسمعة الحكومة ويحرجها كثيرا داخليا وخارجيا".

وأضاف أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني سيسعى الى تهدئة الأوضاع ما بين الفصائل والأمريكان، فهو يدرك جيدا خطورة اي تصعيد مرتقب على أوضاع العراق والسوداني نجح سابقا في تهدئة الأوضاع وغير مستبعد نجاحه بتحركاته للتهدئة مجدداً".

وتتحشد فصائل "محور المقاومة" في العراق اسوة بلبنان واليمن وفلسطين للرد على 3 ضربات امريكية اسرائيلية طالت مقرات وقادة كبار في المحور، بينهم اسماعيل هنية وفؤاد شكر، كما اسفرت ضربة امريكية مؤخرا بسقوط 4 ضحايا من كتائب حزب الله العراق في ضربة طالت مقرا هندسيا لتصنيع الطائرات المسيرة في جرف الصخر.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بین الفصائل

إقرأ أيضاً:

العراق تعلن اتفاقا مع أميركا على جدول لسحب قوات التحالف

توصّلت بغداد وواشنطن إلى تفاهم حول جدول زمني لانسحاب قوات التحالف الدولي من العراق "على مرحلتين"، على ما صرّح وزير الدفاع العراقي ثابت العبّاسي اليوم الأحد، مرجّحا أن يتم توقيع اتفاق بهذا الشأن "في الأيام القليلة القادمة".
وقال العبّاسي، في حوار بثته قناة "الحدث" مساء اليوم الأحد "تم الاتفاق على أن يكون (...) الانسحاب من الأراضي العراقية على مرحلتين".
وأوضح أن التفاهم يتضمّن مرحلة أولى من سبتمبر الجاري حتى سبتمبر 2025 تشمل "بغداد والقواعد العسكرية للمستشارين"، يليها انسحاب "في المرحلة الثانية من سبتمبر 2025 حتى سبتمبر 2026 من كردستان العراق".
وتنشر الولايات المتحدة زهاء 2500 جندي في العراق في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي. ويضمّ التحالف كذلك قوات من دول أخرى لا سيّما فرنسا والمملكة المتحدة.
وتجري بغداد وواشنطن، منذ أشهر، مفاوضات بشأن التقليص التدريجي لعديد قوات التحالف في العراق.
ولفت العبّاسي، في حديثه، إلى أن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اعتبر أن "سنتَين غير كافيتين" لإتمام الانسحاب، غير أن بغداد "رفضت بالتأكيد ما طرحه لسنة ثالثة".
ونوّه الوزير العراقي إلى أن توقيع الاتفاق تمّ تأجيله "بسبب الظروف التي تمر بها المنطقة".
ورجّح أن يتم التوقيع "ربما في الأيام القليلة القادمة على التفاهم الذي جرى في واشنطن".

أخبار ذات صلة العراق يُعلق مشاركاته في بطولات اتحاد غرب آسيا احتراق نيزك في سماء العراق المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • العراق تعلن اتفاقا مع أميركا على جدول لسحب قوات التحالف
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني
  • الهجرة تعلن عودة 164 نازحاً إلى مناطقهم الأصلية في صلاح الدين ونينوى
  • صحف عالمية: حرب غزة تدخل شهرها الـ12 دون علامات تهدئة
  • قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق
  • إجلاء من بغداد واستمرار في أربيل.. واشنطن تخطط لبقاء طويل في العراق
  • جهود أمريكية لمكافحة تلوث الهواء في العراق
  • البنتاغون:قواتنا لن تنسحب من العراق
  • تحذير للجدي.. توقعات الأبراج وحظك اليوم السبت 7 سبتمبر 2024
  • درجات الحرارة تعود الى العراق مؤقتا