استقبل أحمد عبد العظيم، سفير مصر لدى ليبيريا، اليوم، "وامكيلي ميني" سكرتير عام اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية (AFCFTA)، والذي يقوم بزيارة إلى العاصمة الليبيرية مونروفيا خلال الفترة من ٣٠ يوليو وحتى ١ أغسطس ٢٠٢٤، حيث تناول اللقاء جهود سكرتارية اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية لتحقيق التكامل والإندماج القاري الأفريقي.

 

 

وأكد سكرتير عام AFCFTA على تقدير السكرتارية لدور مصر في دعم عملها، كما أشاد بالتعاون بين السكرتارية والجهات المصرية المعنية، معربًا عن تطلعه لاستمرار التعاون بين الجانبين حتى يتسنى الانتهاء من كافة البروتوكولات الخاصة بالاتفاقية.

 

دور مصر كونها من أكبر المساهمين في ميزانية الاتحاد الأفريقي

 

 وثمن دور مصر كونها من أكبر المساهمين في ميزانية الاتحاد الأفريقي، مؤكداً على أن زيارته إلى ليبيريا تأتي في إطار جهود دعم توقيع وتصديق كافة الدول الأفريقية.

 

ومن جانبه، أكد السفير المصري على أن دفع جهود التكامل القاري الأفريقي تأتي على رأس التكليفات المنوط بها سفراء جمهورية مصر العربية لدى الدول الأفريقية، مشدداً على حرص مصر على نجاح جهود الاندماج والتكامل القاري، وأهمية انضمام كافة الدول الأفريقية إلى الاتفاقية، وانتهاء جميع الدول من إجراءات التصديق.

 

 

 وأشار إلى الأثر الإيجابي المباشر لهذه الاتفاقية على دعم حركة التبادل التجاري بين الدول الأفريقية، مؤكداً على حرص مصر على استمرار التشاور مع سكرتارية الاتفاقية في هذا الصدد وعلى كافة المستويات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر سفير مصر أحمد عبد العظيم ليبيريا التجارة الحرة القارية الإفريقية التجارة الحرة القارية الدول الأفریقیة

إقرأ أيضاً:

للتعاون.. وزير التموين والتجارة الداخلية يستقبل سفير اليابان

كتب- محمد سامي:

استقبل الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية أوكا هيروشي، سفير دولة اليابان بالقاهرة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وتبادل الخبرات.

وبحسب بيان، وفي مستهل الاجتماع أكد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية على عمق وقوة العلاقات بين مصر ودولة اليابان، موضحاً أن هناك فرصًا استثمارية كبيرة بملفات ومشروعات التموين في مختلف المجالات، في مجال الصوامع والتخزين، والمستودعات الاستراتيجية العملاقة، والمناطق اللوجيستية والصناعات الغذائية، متوقعًا مزيداً من التعاون المستمر مع المستثمرين اليابانين.

وأشاد الدكتور وزير التموين بمستوى التعاون الذي وصلت إليه العلاقات المصرية اليابانية في مختلف المجالات والتي بدأت منذ عام 1954 وحتى الفترة الحالية في ظل العلاقات القوية بين البلدين، مشيرًا الى حرصه على تبادل الخبرات مع الجانب الياباني والمساعدة في استكمال رفع القدرات التخزينية للصوامع بالاستعانة بالخبرات اليابانية، وخاصة في منطقة شرق وغرب بورسعيد بما يساهم في توطين صناعة الصوامع في مصر.

من جانبه قدم السفير الياباني والوفد المرافق التهنئة للدكتور الوزير، وأشاد بالجهود التي تبذلها الدولة المصرية في مجال التنمية الشاملة، مشيراً إلى أهمية تشارك الخبرات بين الدولتين، وإلى اهتمام اليابان بالاستثمار في المشروعات التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومشروعات الأمن الغذائي، موضحا عمق التعاون مع الحكومة المصرية ومشاركة هيئة التعاون الدولي الياباني " جايكا " حاليا في تنفيذ مشروعات قومية كبرى بمصر ومنها المتحف المصري الكبير والخط الرابع لمترو الأنفاق ، وأكد على الاهتمام بالتوسع في الشراكة والتنسيق المستمر بشأن فتح مجالات متعددة للتعاون.

مقالات مشابهة

  • السعودية تشارك في أولى مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وإندونيسيا
  • «السايح» يستقبل سفير جمهورية تونس لدى ليبيا
  • المملكة تشارك في الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية إندونيسيا
  • الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • للتعاون.. وزير التموين والتجارة الداخلية يستقبل سفير اليابان
  • الهند والإمارات تراجعان اتفاقية الشراكة الاقتصادية.. ما علاقة المعادن النفيسة؟
  • الهند والإمارات تراجعان اتفاقية الشراكة الاقتصادية.. ما علاقة المعادن النفسية؟
  • مصادر دبلوماسية: التزوير والعنف الجزائري يحرم القارة الإفريقية من فرص مهمة للتطور
  • سفير مصر بالنمسا يستقبل وفد الاتحاد العام للمصريين في الخارج
  • "المشاط" تبحث مع رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة استعدادات توقيع الاتفاقية الإطارية الجديدة