عقب انتهاء فصل الصيف يطل علينا الخريف بطقسه المعتدل، من حيث درجات الحرارة والسحب الركامية وتساقط الأمطار الخفيفة، مع نشاط للرياح التي تعمل على تلطيف الأجواء، لذا يهتم الكثيرون بمعرفة موعد فصل الخريف 2024، بعد الارتفاع الشديد في درجات الحرارة خلال فصلي الصيف والربيع.

موعد فصل الخريف 2024

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية بوزارة التعليم العالي، أن فصل الصيف 2024 بدأ يوم الخميس 20 يونيو وعدد أيامه 93 يومًا و15 ساعة و53 دقيقة، ووفقًا للحسابات الفلكية، فإن موعد فصل الخريف 2024 سيكون يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر، وعدد أيامه 89 يوما و20 ساعة و37 دقيقة.

أطول فصول السنة

ويعد فصل الصيف هذا العام هو أطول فصول السنة حيث يصل أيام لـ93 يوما، ويليه فصل الربيع بـ 92 يوميا، بينما يكون فضل الخريف 89 يوما وفصل الشتاء 88 يومًا.

ومع نهاية فصل الصيف وبدء فصل الخريف تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويتساوى طول الليل والنهار، ويحدث الخريف بالنصف الشمالي والربيع في النصف الجنوبي.

سمات طقس الخريف 

وينقلنا فصل الخريف من حرارة الصيف إلى الأجواء الباردة، والنصف الأول لفصل الخريف يميل إلى سمات فصل الصيف، حيث تشهد أول أيامه ارتفاعات مؤقتة في درجات الحرارة، أما النصف الثاني فيشهد انخفاضا في درجات الحرارة وسقوط أمطار.

وتتأثر البلاد خلال فصل الخريف بمنخفض البحر الأحمر، وفي حال تزامنه مع منخفض في طبقات الجو العليا يحدث عدم الاستقرار بالأحوال الجوية خاصة على على صعيد مصر وسلاسل جبال البحر الأحمر، التي تشهد موسم الأمطار والسيول بالمناطق الجبلية بجنوب البلاد، كما تتأثر البلاد خلال فصل الخريف بامتداد مرتفع العروض الوسطى الذي يؤثر على البلاد بحالة من الاستقرار في الأحوال الجوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موعد فصل الخريف 2024 فصل الخريف 2024 الخريف الصيف فصول السنة موجات الحر الطقس البحوث الفلكية فصل الصيف تغير الطقس درجات الحرارة درجات الحرارة فصل الصیف

إقرأ أيضاً:

أمطارٌ ورياح ناشطة وخلايا رعديّة... هكذا سيكون الطقس في الأيّام المُقبلة

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا، غائما بالاجمال مع رياح ناشطة في المناطق الشمالية، ودون تعديل بدرجات الحرارة مع احتمال أمطار متفرقة  في المناطق الداخلية، يرافقها خلايا رعدية منفردة ورياح ناشطة مع استمرار تكون الضباب الكثيف على المرتفعات.     وجاء في النشرة الاتي:

-الحال العامة:  طقس صيفي معتدل نسبيا يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط، مع درجات حرارة ضمن معدلاتها الموسمية وبعض التقلبات المحلية، بسبب تأثير منخفض جوي محدود الفعالية متمركز شمال البحر الأسود حتى نهاية الاسبوع حيث يعود إلى الاستقرار تدريجيا.

ملاحظة : معدل درجات الحرارة لشهر أيلول  في بيروت بين 24 و 32، في طرابلس بين 22 و  31 درجة وفي زحلة بين  16  و  33 درجة.

-الطقس المتوقع في لبنان: الجمعة:   غائم جزئيا صباحا يتحول تدريجيا بعد الظهر إلى غائم دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، ورياح ناشطة في المناطق الشمالية، مع احتمال أمطار خفيفة متفرقة في المناطق الجنوبية، وتكون  الضباب الكثيف على المرتفعات مع رؤية سيئة. السبت:   غائم بالاجمال مع رياح ناشطة في المناطق الشمالية، ودون تعديل بدرجات الحرارة مع احتمال أمطار متفرقة في المناطق الداخلية يرافقها خلايا رعدية منفردة ورياح ناشطة، مع استمرار تكون الضباب الكثيف على المرتفعات. الأحد:    غائم جزئيا مع رياح ناشطة في المناطق الشمالية وارتفاع بدرجات الحرارة على الجبال ودون تعديل على الساحل وفي الداخل، كما ترتفع نسبة الرطوبة مع بقاء ظهور الضباب على المرتفعات. الإثنين:   غائم جزئيا بالاجمال وارتفاع بدرجات الحرارة في الداخل ودون تعديل على الساحل وعلى الجبال، مع استمرار ظهور الضباب على المرتفعات.   -الحرارة على الساحل من 17 الى 31 درجة،  فوق الجبال من 17 إلى 25 درجة،  في الداخل من  17 إلى 33 درجة.
-الرياح السطحية:   غربية الى جنوبية غربية نهارا متقلبة ضعية ليلا ، تنشط أحيانا خاصة في المناطق الشمالية سرعتها بين 15  و 40 كم/س .
-الانقشاع:   متوسط على الساحل، يسوء على المرتفعات بسبب الضباب.
-الرطوبة النسبية على الساحل:   بين 60 و  80%
-حال البحر:   منخفض ارتفاع الموج الى مائج احيانا ( ارتفاع الموج حوالي 0.5 متر)، حرارة سطح الماء: 30 درجة..
-الضغط الجوي:   758 ملم زئبق
-ساعة شروق الشمس:   6،14
-ساعة غروب الشمس:  18،59

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس الآن.. ظهور السحب المتوسطة وسقوط أمطار خفيفة على تلك المناطق
  • انفراجة كبيرة.. كيف ستكون درجات الحرارة مع بداية فصل الخريف؟
  • المركز الوطني للأرصاد الجوية يحذر من أمطار متوقعة على مناطق غرب البلاد
  • «الأرصاد» توضح أسباب انخفاض درجات الحرارة.. ومتى ينتهي فصل الصيف؟
  • مع قرب انتهاء الصيف.. الأرصاد تعلن درجات الحرارة المتوقعة في فصل الخريف
  • «الأرصاد» تكشف عن موعد انكسار الموجة الحارة في مصر
  • تقلبات جوية مرتقبة في نهاية الصيف: انخفاض الحرارة وسقوط أمطار خفيفة
  • درجات الحرارة المتوقعة في مصر اليوم السبت 7 سبتمبر 2024
  • سقوط أمطار على عدد من المناطق خلال ساعات.. هل تصل إلى القاهرة الكبرى؟
  • أمطارٌ ورياح ناشطة وخلايا رعديّة... هكذا سيكون الطقس في الأيّام المُقبلة