قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، إن صفقة تبادل الأسرى التي أبرمتها واشنطن مع موسكو وتقضي بإطلاق سراح 16 سجينا في روسيا هي إنجاز دبلوماسي.

وأضاف بايدن، في كلمة له من البيت الأبيض، أن الصفقة تشمل إطلاق سراح 16 شخصا، منهم 3 مواطنين أميركيين وحامل بطاقة خضراء أميركي، و5 ألمان، و7 من السجناء السياسيين الروس.

وأكد الرئيس الأميركي أن "هذا الاتفاق حدث بفضل دول تعاونت واشتركت في مفاوضات معقدة بناء على طلبي ولذلك أشكرهم".

وأردف بايدن: "إنني ممتن لحلفائنا الذين وقفوا معنا طوال المفاوضات الصعبة والمعقدة لتحقيق هذه النتيجة بما في ذلك ألمانيا وبولندا وسلوفينيا والنرويج وتركيا".

وتابع: "السجناء الأميركييون الأربعة اعتقلتهم السلطات الروسية وأدانتهم وفرضت عليهم السجن مدة طويلة لكنهم كانوا مظلومين".

وأوضح الرئيس: "السجناء الأميركيون خرجوا من روسيا تجاه تركيا وبعدها سيتوجهون إلى الولايات المتحدة لمقابلة عائلاتهم".

وبين أن: "فلاديمير (أحد السجناء الأربعة) هو مواطن ولد في روسيا لكنه يحمل الإقامة الأميركية وسجن لأنه تحدث ضد نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فتم اتهامه بالخيانة".

وفيما يتعلق بالسجناء الروس، قال بايدن: "أحد هؤلاء الروس فاز بجائزة نوبل في 2021 (ديمتري موراتوف، الذي فاز في 2021 بجائزة نوبل للسلام) وسجن لمعارضته الحرب في أوكرانيا، و4 كانوا مع المعارض الروسي أليكسي نافالني الذي مات في السجون الروسية هذا العام".

ولفت إلى أنه طالب فريقه للأمن القومي بالعمل على إطلاق سراح السجناء، مؤكدا أن ذلك إرث من الإدارة السابقة، وأن إدارته نجحت حتى الآن في إعادة أكثر من 70 أميركيا إلى ديارهم.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بايدن بايدن ألمانيا الولايات المتحدة جو بايدن تبادل سجناء الولايات المتحدة روسيا بايدن بايدن ألمانيا الولايات المتحدة أخبار أميركا

إقرأ أيضاً:

عضو في الوفد الإسرائيلي المفاوض: لا صفقة تبادل أسرى في الأفق

أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن أحد أعضاء الوفد الإسرائيلي المفاوض أبلغ عائلات الأسرى المحتجزين لدى حركة "حماس" بأنه لا يتوقع أن تكون هناك صفقة تبادل في المستقبل القريب، حتى على مستوى المرحلة الأولى.

 

وأوضح المسؤول أن "الطريق الوحيد للوصول إلى الصفقة هو وقف الحرب"، داعياً العائلات إلى الاستمرار في الضغط الشعبي لخلق حالة تؤيد وقف العمليات العسكرية.

المسؤولون الأمريكيون يشككون في فرص التوصل لاتفاق بشأن غزة الرئيس الإماراتي ووزير الخارجية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة

تأتي هذه التصريحات في وقت شهدت فيه تل أبيب مظاهرات حاشدة شارك فيها آلاف الإسرائيليين، حيث طالبوا الحكومة، برئاسة بنيامين نتنياهو، بإبرام صفقة تبادل أسرى تضمن إطلاق سراح ذويهم من قطاع غزة.

 

وفي خضم هذه التطورات، تتزايد الانتقادات الموجهة إلى نتنياهو، خاصة بعد الإعلان عن العثور على جثث 6 أسرى إسرائيليين في نفق بمنطقة رفح جنوب قطاع غزة. الجثث التي تم التعرف عليها تعود لكرمل غات، وعدين يروشلمي، وهيرش غولدبرغ بولين، وألكسندر لوبانوف، والموغ ساروسي، وضابط الصف أوري دانينو.

 

هذا الحدث أدى إلى تصاعد الضغوط على نتنياهو، وزاد من الانتقادات الموجهة لاستراتيجية الرئيس الأمريكي جو بايدن في التعامل مع وقف إطلاق النار في غزة، وسط دعوات متزايدة لإعادة الأسرى المتبقين.

مقالات مشابهة