قبل أسابيع، أعلنت هيئة الترفيه السعودية عن تحقيق فيلم "ولاد رزق 3: القاضية" رقما قياسيا جديدا بتجاوز إيراداته في شباك التذاكر 700 مليون جنيه، وهو مبلغ لم يسبق أن حققه أي فيلم عربي.

وبذلك، يتصدر العمل قائمة الأفلام المصرية الأعلى دخلاً مزيحاً فيلم "بيت الروبي" للنجمين كريم عبد العزيز وكريم محمود عبد العزيز من على رأس القائمة التي اعتلاها إبان عرضه العام الماضي، محققاً قرابة 130 مليون جنيه.

أما على صعيد النجوم، فأصبح أحمد عز الفنان الأكثر تحقيقاً للإيرادات، إذ تحتل 6 من أعماله مراتب متقدمة في قائمة أعلى 50 فيلما دخلاً في تاريخ السينما المصرية على رأسهم "كيرة والجن" (2022) بإيرادات تخطت حاجز 120 مليون جنيه، و"ولاد رزق 2" (2019) الذي حقق أكثر من 100 مليون جنيه و"الممر" (2019) الذي يحتل المرتبة الثامنة في قائمة الأفلام المصرية الأعلى دخلاً بتحقيقه لما يقارب 75 مليون جنيه.

وفيما يلي نستعرض مجموعة من الفنانين المصريين الذين حققت أفلامهم مداخيل عالية لدى طرحها في صالات السينما:

كريم عبد العزيز المنافس الأقوى

بدأت رحلة الفنان المصري كريم عبد العزيز في عالم البطولات السينمائية المطلقة عام 2001 مع فيلم "حرامية في كي جي 2" حين أصبح الحصان الرابح بالنسبة إلى المنتجين في مصر خاصةً مع تنوع أدواره السينمائية التي بنت له شعبية عريضة بين الجمهور الذي توافد لمشاهدة كل عمل جديد له فور عرضه في السينما.

وبسبب نجاحاته المتوالية وشعبيته الجارفة، بات عبد العزيز المنافس الأشرس لأحمد عز في قائمة الأفلام الأعلى دخلاً حيث يحتل فيلمه "بيت الروبي" المرتبة الثانية مع اقتراب إيراداته من 130 مليون جنيه. كما يحتل الجزء الثاني من "الفيل الأزرق" المرتبة الخامسة، حيث كسر حاجز 100 مليون جنيه لدى مشاركته في ماراثون موسم العيد من العام 2019.

أما الفيلم الكوميدي "نادي الرجال السري" الذي تعاون فيه عبد العزيز مع النجمين ماجد الكدواني وغادة عادل عام 2019، فحصد المرتبة الـ13 بقائمة أعلى الإيرادات محققاً 60 مليون جنيه.

أمير كرارة.. نجاح بالدراما والسينما

على الرغم من أن نجاحات النجم أمير كرارة الكبرى كانت في الدراما التلفزيونية من خلال مسلسلات "كلبش" و"الاختيار" فإن بعض أعماله السينمائية حققت نجاحاً تجارياً، فحل فيلم "كازابلانكا" (2019) الذي تشارك بطولته مع الفنان الأردني إياد نصار في المرتبة السادسة بـ80 مليون جنيه، إلى جانب تحطيمه لأكثر من رقم قياسي حينها فاستطاع أن يحقق أعلى إيراد يومي في أول عرضه بأكثر من 6 ملايين جنيه مصرياً، كما اعتلى صدارة الأفلام الأعلى دخلاً لعدة أشهر.

وتعد الكيمياء بين كرارة ومخرج الفيلم بيتر ميمي إحدى دعائم نجاحه، بدليل أن تعاونهما في فيلم الإثارة والحركة "حرب كرموز" (2018) وضع العمل في المرتبة الـ16 بإيرادات 58 مليون جنيه، إلى جانب وجود فيلميه "هروب اضطراري" و"البعبع" في قائمة الأفلام الأكثر تحقيقاً للأرباح أيضاً.

تامر حسني يحسم الجدل

من جانبه، نجحت أفلام المغني والممثل تامر حسني في احتلال عدة مراتب في ذات القائمة، حيث احتل "البدلة" (2018) الذي قدمه برفقة الفنان الكوميدي أكرم حسني والممثلة أمينة خليل المرتبة العاشرة بإيرادات تجاوزت 67 مليون جنيه.

أما المفاجأة، فتمثلت بوجود فيلم "بحبك" (2022) الذي قام حسني بتأليفه وإخراجه في المرتبة الـ21 محققاً إيرادات تجاوزت 55 مليون جنيه على الصعيد المحلي. أما على الصعيد العربي، فقال حسني إنه حقق "أعلى عائد في التاريخ" مستشهداً بتصريح رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ الذي أكد أن الفيلم حقق مليار جنيه مصري في شباك التذاكر السعودي.

يذكر أن أفلام مثل "الفلوس" (2020)، و"مش أنا" (2021)، و"تاج" (2023)، ظهرت ضمن قائمة الأفلام الأعلى تحقيقاً للأرباح في تاريخ السينما المصرية، على الرغم من الانتقادات التي وجهت لها من قبل بعض النقاد بسبب ضعف السيناريو وأداء الممثلين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قائمة الأفلام الأعلى دخلا عبد العزیز ملیون جنیه فی قائمة

إقرأ أيضاً:

مهرجان الجونة يعلن عن الدفعة الأولى من الأفلام العالمية في الدورة السابعة

أعلن مهرجان الجونة الجونة السينمائي عن اختيار 13 فيلمًا للمشاركة في أقسام المهرجان المختلفة، والمنافسة على جوائز نجمة الجونة، ضمن فعاليات دورته السابعة، المُقرر إقامتها في الفترة من 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر.

وتتنوع هذه المجموعة بين الروائي والوثائقي، كما تُمثل بعضًا من أفضل الأعمال التي قدمتها السينما العالمية خلال العام الحالي، وبذلك يكون المهرجان قد بدأ في إزاحة الستار عن أفلام دورته القادمة المرتقبة.

تفاصيل أفلام الدورة السابعة

وتقول ماريان خوري، المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي،: «التزم المهرجان منذ إنشائه بدوره كجسرا بين الثقافات المختلفة، ومنصة لعرض أعمال صناع الأفلام الشباب والطموحين. اختيار أفلام هذا العام هو مظهر آخر من مظاهر هذا الالتزام».

علق أندرو محسن، رئيس البرمجة في المهرجان، «سعينا للحفاظ على مكانة المهرجان الجونة السينمائي في انفراده بالعروض العربية الأولى لأبرز أفلام السنة، بجانب تسليط الضوء على أصوات سينمائية جديدة هذا العام تنافس على مختلف الجوائز».

الأفلام المشاركة في مهرجان الجونة بدورته السابعة

وجاءت الأفلام المشاركة في مهرجان الجونة بدورته السابعة، كالتالي:

المادة - The Substance

إخراج: كورالي فارجاه

المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، فرنسا

الفيلم الحاصل على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان «كان» السينمائي، الذي يُعد أفضل أدوار ديمي مور منذ فترة طويلة، تدور أحداثه عن نجمة أفل بريقها، تقرر استخدام مادة غير معروفة المصدر من السوق السوداء، تٌعيد إنتاج الخلايا وتخلق نسخة أكثر شبابًا منها.

الموسيقى التصويرية للانقلاب Soundtrack to a Coup d'Etat

إخراج: يوهان غريمونبريز

بلجيكا، فرنسا، هولندا

فاز بجائزة الجمهور وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان «صندانس»، وتدور أحداثه في فبراير1961، حين اقتحم عازفو الجاز وناشطات من ذوات البشرة السمراء مقر الأمم المتحدة في نيويورك احتجاجًا على اغتيال باتريس لومومبا.

يحتفي الفيلم بتأثير موسيقى الجاز والقوى الناعمة على جبهات الحروب التي خاضتها أمريكا خلال فترة الحرب الباردة.

يتعلم - Elementary

Apprendre

إخراج: كلير سيمون

فرنسا

شارك في برنامج العروض الخاصة في مهرجان «كان»، وتنطلق أحداثه من مدرسة ماكارينكو الابتدائية في ضواحي باريس، حيث يود الأطفال التعلم والحصول على قدر من البهجة، في حين أن الأساتذة يدركون أنهم لا يدرّسون المناهج فحسب بل يعلّمون بعناية ومثابرة، يتدرب الأطفال ليس لكي يصبحوا مواطنين صالحين فحسب بل بشرًا أيضًا.

غريب - Stranger

إخراج: شونغفان يانغ

أمريكا، الصين، هولندا، النرويج، فرنسا

حصل على الجائزة الكبرى في مسابقة بروكسيما في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي. تتركز أحداثه في غرف الفندق حيث يكون الجميع غرباء، يرصد الفيلم الحميمية اللحظية التي تحتفظ بها غرف الفنادق، وكل فصل هو لقطة واحدة، وكل لقطة هي قصة مختلفة.

الفتيات يبقين فتيات - Girls Will Be Girls

إخراج: شوتشي تالاتي

الهند، فرنسا، أمريكا، النرويج

في مدرسة داخلية صارمة الأجواء، تقع في جبال الهيمالايا، تستكشف ميرا المراهقة الرغبة والرومانسية، لكن أمها تعيق صحوتها الجنسية المتمردة، التي لم تتخطَ مراهقتها بعد، وفاز الفيلم بجائزة الجمهور في مسابقة السينما الدرامية العالمية من مهرجان «صندانس» السينمائي، وجائزة أفضل إخراج في مهرجان صوفيا السينمائي الدولي.

سام - Toxic

إخراج: سولي بليوفايت

ليتوانيا

مراهقتان تحلمان بالهرب من كآبة بلدتهما، تتشكل بينهما رابطة فريدة من نوعها في مدرسة محلية لتعليم عرض الأزياء حيث يدفع الحلم بحياة أفضل الفتيات إلى انتهاك أجسادهن بطرق شديدة التطرف، واكتسح الفيلم مهرجان لوكارنو بأربع جوائز، من بينها جائزة الفهد الذهبي لأفضل فيلم في المسابقة الرسمية وجائزة أفضل عمل طويل أول.

الأشباح - Ghost Trail

Les Fantômes

إخراج: جوناثان مييه

فرنسا، ألمانيا، بلجيكا

افتتح مسابقة أسبوع النقاد في مهرجان كان، ويدور حول «حميد» عضو في جماعة سرية تلاحق قيادات النظام السوري الهاربين. يتكلف حميد بمهمة تأخذه إلى فرنسا حيث يقتفي درب جلاده السابق ويتحتم عليه أن يواجهه.

الاحتضار - Dying

Sterben

الإخراج: ماتياس غلاسنر

ألمانيا

حصل على جائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو في مهرجان برلين السينمائي الدولي، وتلقى العديد من الترشيحات في جوائز الفيلم الأوروبي. آل لونيز، عائلة مفككة منذ زمن طويل، ولأن كل شيء في الحياة له ثمنه، يجتمع شتات أفراد العائلة مرة أخرى عند مواجهة الموت.

طائر - Bird

إخراج: أندريا أرنولد

المملكة المتحدة، فرنسا

شارك في المسابقة الرسمية في مهرجان كان، بطلته بايلي، البالغة من العمر 12 عامًا، تعيش مع والدها الأعزب باغ وشقيقها هانتر في منزل صغير في شمال كينت. باغ لا يملك الكثير من الوقت ليمنحه لأبنائه، لذا تسعى بايلي وهي على مشارف مرحلة البلوغ إلى الاهتمام والمغامرة في مكان آخر.

احتياجات مسافرة - A Traveller's Need

إخراج: هونغ سانغ سو

كوريا الجنوبية

فاز بجائزة الدب الفضي للجنة التحكيم الكبرى في مهرجان برلين، ويتتبع قصة امرأة فرنسية تجد نفسها بلا مال أو أي شيء لتعتمد عليه في حياتها في كوريا الجنوبية سوى النبيذ المحلي، وفي سبيل إعالة نفسها، نصحها الجميع بتعليم اللغة الفرنسية، فتبدأ في ابتكار طريقة جديدة للتعليم.

حصار المد والجزر - Caught by the Tides

إخراج: جا جنكي

الصين

شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، بالإضافة لمشاركته في مهرجان تورنتو، ويدور في فلك قصة حب تؤطرها الهشاشة، تنطلق أحداثها في الصين منذ بداية الألفية الحالية وحتى وقتنا هذا.

تدفق - Flow

المخرج: جينتس زيلبالوديس

لاتفيا، بلجيكا، فرنسا

«كات» حيوان منفرد، دمر الفيضان العظيم منزله، لذا يجد لنفسه مأوى في قارب تسكنه العديد من الفصائل وسيضطر إلى التعاون معهم بالرغم من اختلافاتهم، حصد فيلم التحريك 4  جوائز في مهرجان أنيسي، أبرز المهرجانات المتخصصة في أفلام التحريك، ومن بين هذه الجوائز، جائزتي الجمهور ولجنة التحكيم.

أبناء - Sons

Vogter

إخراج: غوستاف مولر

الدنمارك، السويد

إيڤا، ضابطة في السجن، تتبع منهجًا مثاليًا في الحياة، تواجه معضلة حياتها عندما يُنقل شاب من ماضيها إلى السجن الذي تعمل به، حصل على جائزة أفضل فيلم في قسم سينما الشباب في مهرجان هونج كونج السينمائي الدولي، بعد مشاركته في مسابقة لمهرجان برلين السينمائي الدولي.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الجونة يعلن عن الدفعة الأولى من الأفلام العالمية في الدورة السابعة
  • أغاني صيف 2024.. الكبار يطرحون ألبومات جديدة ونجاح للنجوم الشباب
  • مؤسسة البحر الأحمر تحتفي بالسينما العربية في مهرجان تورونتو السينمائي
  • بـ 736 ألف جنيه.. «إكس مراتي» يواصل صدارة إيرادات الأفلام بدور العرض
  • الموسيقى التصويرية لأشهر الأفلام الأمريكية بالأوبرا.. صور
  • 1.7 مليون جنيه إيرادات 6 أفلام خلال 24 ساعة.. «إكس مراتي» يتصدر
  • هشام ماجد يحتفل بنجاح «إكس مراتي»: أصبح ضمن أفضل 10 أفلام بالسينما المصرية
  • أهم 5 أفلام إفريقية ضمن فاعليات مهرجان تورنتو السينمائي
  • بـ828 ألف جنيه.. «إكس مراتي» يواصل صدارة إيرادات الأفلام
  • بضاعة بـ33 مليون جنيه.. ضبط مصنع لإنتاج العقاقير المخدرة في الجيزة