قرر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش تجميد الميزانيات المخصصة لمنح التعليم العالي للسكان العرب في القدس الشرقية المحتلة، معتبرا أن العرب لا يستحقون تلك الأموال، لأنها تستخدم لتعليم الإرهابيين، على حد زعمه، مؤكدا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يؤيد تلك الخطوة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلي (رسمية): "قرّر وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، تجميد تحويل 2.

5 مليار شيكل (680 مليون دولار) لتمويل خطة خمسية في القدس الشرقية".

وذكرت أن قراره يأتي، "بسبب معارضته تخصيص 200 مليون شيكل (54 مليون دولار) من هذا المبلغ لبرنامج إعدادي للجامعات العبرية، يهدف إلى دمج عرب في الأكاديمية والتعليم العالي".

ونقلت عن سموتريتش قوله خلال محادثات مغلقة: "إن دمج عرب في الجامعات، من شأنه أن يشجع القومية المتطرفة" على حد تعبيره.

ومضى في مزاعمه بالقول إن "الأموال تحولت في مرات كثيرة إلى منظمات الجريمة ومنظمات إرهابية، التي سيطرت على العطاءات والميزانيات في كثير من السلطات العربية".

اقرأ أيضاً

إسرائيل تنقل صلاحيات منح تراخيص بناء المستوطنات إلى سموتريتش

وكان ذلك البرنامج (المنحة) يستهدف تمكين الفلسطينيين في شرقي القدس من التعلم في مدارس تأهيل أكاديمية في المدينة – في الجامعة العبرية وفي كلية هداسا وكلية عزرائيلي – بتمويل كامل من الدولة تقريباً.

وتقدر إسرائيل أعداد الفلسطينيين في القدس الشرقية بنحو 370 ألف مواطن.

ويلتحق عدد من الطلاب في المدينة بالجامعات والمعاهد الإسرائيلية، ولكن القسم الأكبر يتلقون تعليمهم الجامعي في جامعات فلسطينية وبالخارج.

ويشتكي العرب كثيرا من عدم المساواة في التعامل ما بينهم وبين الإسرائيليين اليهود.

ويلتحق عدد من الطلاب في المدينة بالجامعات والمعاهد الإسرائيلية، ولكن القسم الأكبر يتلقون تعليمهم الجامعي في جامعات فلسطينية وبالخارج.

والثلاثاء، قال سموتريتش إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يدعم قراره بتجميد الميزانيات المخصصة للتعليم العالي للعرب في القدس الشرقية، مدعيا أنه وافق على ذلك.

من جانبه، انتقد بيني جانتس، زعيم المعارضة الإسرائيلية ورئيس حزب معسكر الدولة، قرار سموتريتش بتجميد الأموال، قائلا إنه "بنكهة عنصرية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش اليمين الإسرائيلي المتطرف القدس المحتلة فی القدس الشرقیة

إقرأ أيضاً:

ضبط كيانات تعليمية وهمية تنصب على المواطنين بالإسماعيلية وأسيوط

نجحت أجهزة الأمن في ضبط إحدى السيدات بالإسماعيلية لقيامها بإدارة كيان تعليمى بدون ترخيص للنصب والاحتيال على المواطنين.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام (إحدى السيدات - مقيمة بمحافظة الإسماعيلية) بإدارة كيان تعليمى "بدون ترخيص" كائن بدائرة قسم شرطة ثالث الإسماعيلية، واتخاذها من الكيان مقراً لممارسة نشاطها الإجرامى فى النصب والاحتيال على المواطنين راغبى الحصول على الشهادات الدراسية ومنحهم دورات تعليمية وشهادات فى العديد من المجالات المختلفة وإيهامهم بأن تلك الشهادات تمكنهم من الإلتحاق بالعمل لدى الشركات والمؤسسات الكبرى مقابل مبالغ مالية "على خلاف الحقيقة".

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطها بمقر الكيان المشار إليه، وبحوزتها (عدد من الشهادات تحمل أسماء أشخاص مختلفة تفيد إجتيازهم دورات تدريبية – شهادات خالية البيانات "معدة للتزوير" – كارنيهات دراسية بأسماء أشخاص مختلفة - أكلاشيه خاص بالكيان – دفاتر إستلام نقدية ومجموعة من الكتب الدراسية مجهولة المصدر وأوراق خاصة بنشاط الكيان ومطبوعات دعائية – 2 جهاز حاسب آلى وهاتف محمول "بفحصهم تبين إحتوائهم على آثار ودلائل تؤكد نشاطها الإجرامى).

وأسفرت الجهود عن ضبط أحد الأشخاص بأسيوط لقيامه بإدارة كيان تعليمى بدون ترخيص للنصب والاحتيال على المواطنين.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام (أحد الأشخاص - مقيم بمحافظة أسيوط) بإدارة كيان تعليمى"بدون ترخيص" كائن بدائرة قسم شرطة ثان أسيوط، وإتخاذه من الكيان مقراً لممارسة نشاطه الإجرامى فى النصب والاحتيال على المواطنين راغبى الحصول على الشهادات الدراسية ومنحهم دورات تعليمية وشهادات فى العديد من المجالات المختلفة وإيهامهم بأن تلك الشهادات تمكنهم من الإلتحاق بالعمل لدى الشركات والمؤسسات الكبرى مقابل مبالغ مالية "على خلاف الحقيقة".

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه بمقر الكيان المشار إليه ، وبحوزته (عدد من الشهادات تحمل أسماء أشخاص مختلفة تفيد إجتيازهم دورات تدريبية فى مجالات مختلفة – شهادات تقدير خالية البيانات "معدة للتزوير"- أكلاشيه خاص بالكيان ومطبوعات دعائية – 2 جهاز حاسب آلى "بفحصهما تبين إحتوائهما على آثار ودلائل تؤكد نشاطه الإجرامى").







مقالات مشابهة

  • سموتريتش يهاجم قرار زيادة تدفق الكهرباء في غزة
  • ضبط كيانات تعليمية وهمية تنصب على المواطنين بالإسماعيلية وأسيوط
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدتي سلوان وعناتا بالقدس
  • مصدر رسمي لـCNN: السلطة الفلسطينية لم تلق أي أموال من إسرائيل حتى الآن
  • سموتريتش يُمدد فترة العمل بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية
  • خلاف بين قطبي اليمين المتشدد بإسرائيل.. اتهامات علنية بين سموتريتش وبن غفير
  • إسرائيل تمدد فترة التعاون بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: نتنياهو لم يشكل لجنة تحقيق في سلوك الشرطة ضد المتظاهرين
  • ضرب مبرح وتنكيل بالمحتجين في مظاهرة ضد نتنياهو بالقدس
  • الاتحاد الأوروبي: خطوة سموتريتش لتشريع 5 بؤر استيطانية محاولة لتقويض جهود السلام