الرياض – الجزيرة

تمثِّل كأس العالم للرياضات الإلكترونية، فرصة كبيرة لرفع التنافسية بين اللاعبين والناشرين للألعاب الإلكترونية وتطويرها وتحقيق الاستدامة المالية لها، إذ تساهم البطولة في رفع مساهمة القطاع الرياضي في الناتج المحلي، وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030؛ حيث من المقرر أن يساهم قطاع الألعاب الإلكترونية بنحو 50 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي، واستحداث فرص عمل جديدة تصل إلى أكثر من 39 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2030.

ويمضي قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية قدماً لنمو الاقتصاد السعودي، إذ لا تعد أداة ترفيه فحسب؛ بل تجاوزت هذا الدور لتصبح مصدراً إضافياً للنمو الاقتصادي، في ظل سعي المملكة لتنويع مصادر الدخل وبناء نموذج اقتصادي قوي، لتحقيق أكبر قدر ممكن من التأثير التنموي.

اقرأ أيضاًUncategorizedالأمين العام لكايسيد يؤكد أهمية الدور الكبير للقيادات الدينية في تحقيق السلام

وكانت المملكة قد بادرت بإطلاق العديد من الأحداث الخاصة بالرياضات الإلكترونية خلال الأعوام الأخيرة؛ ففي عام 2022 جاءت انطلاقة (موسم الجيمرز)، كأكبر حدث للرياضات والألعاب الإلكترونية على مستوى العالم، وشهدت نسخته الثانية العام الماضي إقامة 15 بطولة بمجموع جوائز بلغ 45 مليون دولار، شاركت فيها أفضل الفرق العالمية.

default

كما نظمت المملكة أيضاً (مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة)؛ الذي أعلن خلاله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، عن إقامة بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض سنوياً، كما أنشئت (مؤسسة كأس العالم للرياضيات الإلكترونية)، لتتولى تنظيم البطولة، وتكون المحرّك الرئيسي الذي ينقل هذا القطاع إلى مرحلة جديدة من التعاون بين جميع الشركاء والجهات المعنية بمنظومة الألعاب والرياضات الإلكترونية، للاستفادة من إمكاناتها الحقيقية وتعزيز نمو واستدامة القطاع.

فيما يعمل الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية على تطوير قطاع ومجتمع الألعاب الإلكترونية في المملكة، ورعاية نخبة لاعبي الرياضات الإلكترونية السعوديين، ونظَّم منذ تأسيسه عام 2017 العديد من البطولات المحلية والدولية بأعلى المعايير، كما استقطب استثمارات قيمة من القطاع الخاص في المملكة، فضلاً عن العمل مع مطورين دوليين لتطوير صناعة الألعاب في المملكة، إلى جانب تأسيس علاقة طويلة الأمد مع الصناعة العالمية وتوطيدها.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية للریاضات الإلکترونیة کأس العالم

إقرأ أيضاً:

برلمانية تطالب بتخصيص حصة للطلاب للتعريف بمخاطر الألعاب الإلكترونية

كتب- نشأت علي:

طالبت النائبة ريهام عفيفي عضو مجلس الشيوخ بتخصيص الحصة الأولي من العام الدراسي الجديد للمرحلة الابتدائية لتعريف الطلاب بمخاطر الألعاب الإلكترونية وقضاء وقت طويل عبر الانترنت لخطورته على الصحة النفسية والعقلية للأطفال والتوعية من خطورة التعرض لمواقع تبث مواد غير أخلاقية تدعو إلى الانحراف وكذلك المواقع والتطبيقات التي تشجع على الدخول في مسابقات تؤدي إلى الموت.

وقالت البرلمانية، إن المواد المتداولة عبر مواقع الإنترنت والتي يقضي الأطفال أمامها وقتًا طويلًا تساهم في حدوث حالة من العزلة عن العالم بالإضافة إلى اكتساب مهارات خطرة على المحيطين بهم، لاسيما في ظل إنشغال الأبوين فى العمل وقلة المتابعة المستمرة.

وأشارت إلى أن العديد من الدراسات كشفت عن تزايد حالات العنف داخل المدارس بسبب الألعاب الإلكترونية المحرضة على العنف.

وشددت على أهمية إحياء وعودة النشاطات المدرسية المختلفة كالموسيقي والأشغال الفنية وفرق التمثيل والمسابقات العلمية للحد من ظاهرة استقطاب الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي، والتأكيد على حظر اصطحاب الطلاب بالمرحلة الابتدائية للمحمول داخل المدارس.

مقالات مشابهة

  • برلمانية تطالب بتخصيص حصة للطلاب للتعريف بمخاطر الألعاب الإلكترونية
  • خبير نظم معلومات: المصريون ينفقون 1.7 مليار دولار على الألعاب الإلكترونية سنويا
  • رئيس “سدايا” : القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تعبر عن إسهام المملكة الفاعل بتسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لخير البشرية
  • رئيس السوق المالية: سوق الدين السعودي تضاعف إلى 800 مليار ريال
  • رئيس هيئة السوق المالية: سوق الدين السعودي تضاعفت قيمته إلى 800 مليار ريال
  • القويز: سوق الدين السعودي تضاعف إلى 800 مليار ريال.. صور
  • “العقاري”: تمكين 813 ألف مستفيد من تملك مساكنهم بما يربو على 532 مليار ريال
  • ما هو أكبر سد مائي في العالم لتوليد الكهرباء؟
  • “سدايا” تنظم مؤتمرًا صحفيًا تستعرض فيه أبعاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي المحلية والإقليمية والدولية
  • بنسختها الأولى.. انطلاق "كأس الإمارات للرياضات الإلكترونية"