استهل الشيخ أبو بكر عبد الله جمال الليل  مفتي جزر القمر حديثه بتوجيه الشكر إلى جمهورية مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومفتي الجمهورية لتوجيه الدعوة إلي دولة جزر القمر المتحدة للمشاركة في مؤتمر الإفتاء الدولي التاسع لعام 2024، كما أكد فضيلته مفتخرًا على أن شعب جزر القمر أصله عربي يمني، حيث هاجر أجدادهم الأوليين من اليمن إلى جزر القمر.

 

مفتي القدس لـ"الوفد": مصر الشقيقة الكُبرى والثِقل العربي ولن ننسى مواقفها المُناضلة (خاص) مستشار غينيا الديني لـ"الوفد": عمر الفتوى في غينيا كوناكري 10 سنوات
مصر تحملت مسؤولية لم شمل المسلمين حول العالم


وأشاد مفتي جزر القمر في تصريحات خاصة للوفد خلال استضافته في مؤتمر الإفتاء العالمي التاسع بمجهود جمهورية مصر العربية  التي حملت على عاتقها معرفة أحوال المسلمين في العالم، ومسؤولية جمعهم وتباحثهم كل عام في تعاون، كما يدعو الإسلام، في قول الله تعالى: "وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ".

 


تعاون جزر القمر والأزهر الشريف

وقال أبو بكر أن أوضاع المسلمين  في جزر القمر مستقرة، وجزء كبير من هذا الإستقرار يأتي من كونهم أقلية، لأن تعداد جزر القمر حوالي 3 مليون نسمة، وأشار إلى أن جميعهم مسلمون، وعلى مذهب الإمام الشافعي، وقد فتحت مصر المجال لشعب جزر القمر للدراسة  داخل الأزهر الشريف، حيث توفر لنا منح 30 منحة دراسية سنويًأ، ولطالما ساندنا الأزهر الشريف، حيث كان يرسل لنا علماء للتدريس في كليتنا التي تحمل اسم ( كلية الإمام الشافعي)، ولكن الأن يأتي طُلاب جزر القمر  للدراسة في الأزهر الشريف بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى اتفاق مع مفتي الجمهورية المصرية على  إرسال علماء جزر القمر للتدريب في دار الإفتاء المصرية على الفتوى.


الإساءة الأخيرة للسيد المسيح في الأولمبياد

وتطرق أبو بكر إلى حادث الإساءة في حق السيد المسيح في افتتاح دور الألعاب الأوليميه 2024 في باريس، فقال أنه فعل صدر من أناس منعدمين العقل، ولا يجب أن نشتغل بهم، ويجب علينا أن نحترم الأنبياء في جميع الاديان، وهؤلاء المُسيئين شذوذ فلا ينبغي أن نلتفت إليهم، بل ننشغل  بتعلم أبنائنا تربية صالحة حتى لا يجروهم هؤلاء إلى الفساد.

 

أزمة جزر القمر مع الشيعة وحركة "بوكو حرام"

 

وضح أبو بكر أن الشيعة كانوا يحاولون الإستيلاء على جزر القمر، حيث كان رئيس الجمهورية السابق وهو محمد السامبي، رجل شيعي درس في إيران وعاد ليبث عقيدة الشيعة، وخرجت من هنا حركة تسمى( بوكو حرام) وكانت تضطهد المسلمين، ولكن جاء الرئيس الحالي غزالي عثماني، وهو رجل وسطي درس في المغرب العربي ألقى بمحمد سامبي في السجن، وأكد فضيلة المفتي على أن السجن سيكون مصير كل من يريد انتشار المذهب الشيعي، لأنا عقيدنا هى عقيدة السلف الصالح، وأهل السنة وعلى مذهب الإمام الشافعي، وعقيدة الأشاعرة، ولا نتبع مذهب غيره في أمور الدين.

 

مؤتمر الإفتاء العالمي التاسع 2024

وقد جاء ذلك خلال مؤتمر الإفتاء العالمي التاسع 2024، والذي أٌقيم على مدار يومَي 29 و30 يوليو العديدَ من الفعاليات المهمة لمناقشة دَور الفتوى في تعزيز الأخلاق والقيم الإنسانية في عالم يزداد تسارعًا، حيث يهدُف إلى تعزيز الوعي بأهمية الفتوى الرشيدة في ترسيخ الأخلاق والقيم الإنسانية، ومناقشة دَور الفتوى في مواجهة تحديات العصر الحديث، إضافة إلى تعزيز التعاون بين مؤسسات الفتوى والمنظمات الدولية والإقليمية، ومحاولة الخروج بتوصياتٍ عمليةٍ لتعزيز البناء الأخلاقي في المجتمعات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مفتي جزر القمر جزر القمر يمني مؤتمر الإفتاء الدولي مؤسسات الفتوى مؤتمر الإفتاء بوكو حرام المسيح مؤتمر الإفتاء جزر القمر أبو بکر

إقرأ أيضاً:

وأخذن منكم ميثاقًا غليظًا.. 16 قافلة دعوية ببني سويف لتعزيز الفكر الوسطي

أعلنت مديرية الأوقاف ببني سويف، اليوم الجمعة، عن انطلاق 16 قافلة دعوية داخلية في جميع إدارات محافظة بني سويف، ضمن جهود وزارة الأوقاف لتعزيز الفكر الوسطي المعتدل. 

 

وذلك بناءً على توجيهات الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور عبد الرحمن نصر نصار، وكيل وزارة الأوقاف ببني سويف، ومتابعة الشيخ سعيد عبد الواحد، مدير الدعوة بالمديرية، بمشاركة عدد من الأئمة المتميزين.

 

وتناولت القوافل موضوعًا موحدًا بعنوان "وأخذن منكم ميثاقًا غليظًا"، حيث أكد الأئمة على أهمية العلاقة الزوجية في الإسلام، بوصفها الأساس لبناء المجتمعات، شددوا على المسؤوليات المتبادلة بين الزوجين للحفاظ على هذه العلاقة، مؤكدين ضرورة المودة والرحمة بينهما، واختتموا القوافل بالدعاء لمصر أن يحفظها الله من كل سوء.

 

كما شهدت محافظة بني سويف، اليوم الجمعة، افتتاح 3 مساجد، عقب إحلالها وتجديدها بمراكز وقرى المحافظة، بحضور مسؤولي مديرية الأوقاف ببني سويف، ومسؤولي الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، هي: مسجد الرحمن، بقرية الرياض، التابعة لمركز ناصر، ومسجد عويس حسن، بعزبة عويس حسن، التابعة لقرية بهبشين، بمركز ناصر، ومسجد الرحمن نور الدين، بقرية الشنطور، التابعة لمركز سمسطا.

 

وأناب الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بنى سويف رؤساء الوحدات المحلية لمراكز ومدن ناصر وسمسطا، في افتتاح المساجد الثلاث عقب إحلالها وتجديدها، بتكلفة إجمالية 11 مليون جنيها، وذلك في إطار خطة وزارة الأوقاف التي تنفذها بالتعاون مع الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني لتطوير ورفع كفاءة وإنشاء المساجد، وبالتزامن مع ذكرى المولد النبوي الشريف.

 

وافتتح شوقي هاشم، رئيس مركز ومدينة ناصر، مسجد الرحمن بقرية الرياض على مساحة 400 متر، بتكلفه 4 مليون جنيها "جهود ذاتية" فيما تم افتتاح مسجد عزية عويس حسن التابعة لقرية بهبشين، علي مساحة 205 أمتار وبتكلفة 2 مليون جنيها "جهود ذاتية". 

 

وشهد افتتاح المسجدين حضور: فضيلة الشيخ سعيد سيد عبدالواحد مدير الدعوة بمديرية الأوقاف، وحمادة عوض الله رئيس قرية الرياض، ووفضيلة الشيخ محمد بدر مدير أوقاف ناصر، ومحسن عيد سكرتير الوحدة المحلية لمركز ومدينة ناصر وأهالي قرى الرياض وبهبشين.

 

كما افتتح مدحت صلاح، رئيس مركز ومدينة سمسطا، مسجد "الرحمن" بعزبة نور الدين، التابعة لمجلس قروي الشنطور، على مساحة 450 متر، بتكلفه 5 مليون جنيها "جهود ذاتية" وذلك بحضور: أشرف ابراهيم نائب رئيس المدينة، والشيخ مصطفى رمضان  مدير  أوقاف سمسطا، والشيخ مجدي نصر مفتش المنطقة ومفتشي الإدارة.

 

وكانت وزارة الأوقاف، أعلنت عن افتتاح 21 مسجدًا، اليوم الجمعة، في إطار خطتها لإعمار بيوت الله عز وجل مبنى ومعنى، منها 20 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، ومسجد واحد صيانة وتطويرًا، ليصل إجمالي عدد المساجد التي تم إفتتاحها من أول يوليو الماضي حتى تاريخه 156 مسجدًا، منها 128 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و28 مسجدًا صيانة وتطويرًا، كما بلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه من يوليو 2014م حتى تاريخه 12 ألف و237 مسجدًا، بتكلفة 19 مليارًا و162 مليون جنيه. 

 

مقالات مشابهة

  • هجوم على مفتي الجمهورية في خضمّ حرب غزّة
  • بعد الفتوى المثيرة للجدل لأستاذ بالأزهر.. «الإفتاء» توضح حكم سرقة المياه والكهرباء
  • أمينة الفتوى تكشف حكم ضرورة «محرم» في السفر للمرأة
  • مفتي الجمهورية يستقبل المدير الأكاديمي للمركز المسيحي الإسلامي
  • مفتي الجمهورية: الإفتاء قطعت شوطًا كبيرًا في مجال التحول الرقْمي
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • الشرعية والديمقراطية صراع غياب الفكر
  • مفتي الجمهورية يوجه بضرورة الإخلاص في العمل وبذل الجهد لخدمة الدين والوطن
  • مفتى الجمهورية لـ "الفجر": 240 لجنة للرد على فتاوى المواطنين
  • وأخذن منكم ميثاقًا غليظًا.. 16 قافلة دعوية ببني سويف لتعزيز الفكر الوسطي