مأرب برس:
2024-09-09@04:30:36 GMT

مدن لا تعرف النهار ولا تعرف الشمس تعرفوا عليها

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

مدن لا تعرف النهار ولا تعرف الشمس تعرفوا عليها

 

ما هو شعورك عندما تستيقظ من نوم طويل فلا تجد إلّا ليلًا أطول، أو نهارًا بلا ليل أو لا ترى الشمس كل عام سوى عدة أسابيع؟ هكذا هي حياة سكان بعض المدن و القرى حول العالم.

١- أوميو: واحدة من المدن السويدية، التي تشهد ظلاما دامسا لأوقات طويلة وتغيب عنها الشمس خلال ساعات النهار ولا تزورها خلال فصل الشتاء.

٢- جرينلاند: أكبر جزيرة في العالم، تقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلنطي، لا تشرق فيها الشمس إلا أواخر مايو إلى نهاية يونيو وهي ظاهرة تعرف باسم “شمس منتصف الليل”. وأسست شركة الطاقة 30 موقعًا في محطات للحافلات يتعرض فيها المواطنون إلى الأشعة فوق البنفسجية لتعويضهم عن النقص الذي يعانون منه نظرا لغياب الشمس لساعات طويلة.

٣- مورمانسك: يبلغ عدد سكان تلك المدينة الروسية نحو 300 ألف نسمة، ويعيشون بدون ضوء الشمس، حيث تقع خارج الدائرة القطبية الشمالية، وتقضي 6 أشهر بدون نهار، ومثلهم بدون ليل.

٤- أيسلندا: تقع أقصى شمال المحيط الأطلسي، ويصل طول الليل فيها شتاءً إلى أكثر من 20 ساعة أحيانًا، لتشرق الشمس 4 ساعات فقط، في حين تصل ساعات النهار في الصيف إلى 22 ساعة.

٥- ألاسكا: تعتبر من أكثر المناطق برودة في العالم وخاصة في منطقة تنانا إذ تصل درجات الحرارة إلى 61 درجة مئوية تحت الصفر، وتشهد هي الأخرى ظاهرة “شمس منتصف الليل”، فتقضي 6 أشهر في النهار فقط، ومثلهم ليلاً فقط.

٦- قرية “فيجانيلا”: تقع في إيطاليا، وتغيب عنها الشمس لمدة 6 أشهر، بسبب تواجدها أسفل أحد الوديان العميقة، فتغيب عنها الشمس كل عام، من منتصف نوفمبر إلى أوائل فبراير. ويحصل سكان القرية على حاجتهم من الشمس باستخدام مجموعة من المرايا الضخمة التي تساعدهم على عكس أشعة الشمس بشكل مباشر إلى الأسفل.

٧- فنلندا: تقع في شمال أوروبا، ويطول فيها النهار في فصل الصيف، وتزداد أيام الشمس المتصلة كلما اقتربنا من القطب الشمالي، لتصل إلى شهرين ونصف تقريباً، وفي الشتاء توجد فترات مماثلة من الظلام، حيث تغيب الشمس عن الشمال قرابة الشهرين، وفي أقصى شمال فنلندا، تسطع الشمس دوماً لمدة 73 يوماً متتالية خلال الصيف، وتغيب تماماً لمدة 51 يوماً خلال فصل الشتاء.

٨-ريوكان: قرية نرويجية، محاطة بتلال ومرتفعات كافية لحجب الشمس لمدة 7 أشهر بين سبتمبر ومارس من كل عام، واستعان سكانها البالغ عددهم 3500 نسمة بمرايا عاكسة لضوء الشمس مثبتة على التلال المطلة عليها

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الحبس ٦ أشهر.. تعرف على عقوبة إهمال الوالدين لأطفالهم وفقا للقانون

كتب- نشأت علي:

حدد قانون الطفل الصادر برقم 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون 186 لسنه 2023، عدد من العقوبات، على الوالدين حال عدم الاهتمام بصحة الطفل والحفاظ عليه خلال كافة مراحل نموه.

ويرصد مصراوي، أبرز العقوبات التي نص عليها قانون الطفل، ضد الوالدين إذا ما ارتكابا ما يخل الحفاظ على الطفل ويعرض حياته للخطر والتي جاءت علي النحو التالي:-

نصت المادة 114 من القانون على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تجاوز ستة أشهر أو بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه كل من سُلم إليه طفل وأهمل في أداء أحد واجباته إذا ترتب على ذلك ارتكاب الطفل جريمة أو تعرضه للخطر في إحدى الحالات المبينة في هذا القانون.

تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تجاوز سنة وغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تزيد على 5 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا كان ذلك الفعل ناشئًا عن إخلال جسيم بواجباته، ويسري حكم الفقرة الثانية من المادة 113 من هذا القانون على المخالف للحكم.

مقالات مشابهة

  • الحبس ٦ أشهر.. تعرف على عقوبة إهمال الوالدين لأطفالهم وفقا للقانون
  • جفاف الفم يشير إلى العديد من الأمراض.. تعرف عليها
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • الصيف ينتهي رسميًا في هذا الموعد 
  • 10 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن الذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها
  • وزير التموين: الاحتياطي من القمح يكفي لمدة 6 أشهر
  • 3 أيام إجازة رسمية متبقية لعام 2024… تعرف عليها
  • 8 توصيات لـ "النواب" بشأن ملف العمل وحقوق العمال (تعرف عليها)
  • مستجدات تجديد عقد صلاح.. تعرف عليها
  • خطوات الاستعلام عن نتيجة تقليل الاغتراب… تعرف عليها