قالت مصادر مطلعة، لرويترز، إن تركيا تمنع التعاون بين إسرائيل وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بسبب الحرب في قطاع غزة.

وخلال هذه الفترة تمسكت تركيا بموقفها القائل إن الحلف لا ينبغي أن يتعاون مع إسرائيل كشريك حتى تنتهي الحرب.

وتتمتع إسرائيل بوضع شريك لحلف شمال الأطلسي وتعزز علاقاتها الوثيقة مع التحالف العسكري وبعض أعضائه، لا سيما أكبر حليف لها، الولايات المتحدة.

وتنتقد أنقرة عمليات إسرائيل في قطاع غزة بشدة، وتقول إنها ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية، وأوقفت كل التجارة معها، كما انتقدت العديد من الحلفاء الغربيين لدعمهم إسرائيل.

وقالت المصادر إن تركيا اعترضت على كل تعاملات حلف شمال الأطلسي مع إسرائيل منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بما في ذلك الاجتماعات والتدريبات المشتركة، معتبرة أن ذبح إسرائيل للفلسطينيين في غزة يشكّل انتهاكا للمبادئ التأسيسية لحلف شمال الأطلسي.

وقالت المصادر إن تركيا ستستمر في تنفيذ هذا المنع، ولن تسمح لإسرائيل بمواصلة أو تعزيز تفاعلها مع حلف شمال الأطلسي حتى ينتهي الصراع، لأنها تعتقد أن تصرفات إسرائيل في غزة تنتهك القانون الدولي وحقوق الإنسان العالمية.

وبعد قمة حلف شمال الأطلسي بواشنطن في يوليو/تموز الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه من غير الممكن للحلف أن يواصل شراكته مع الحكومة الإسرائيلية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، حث وزير الخارجية الإسرائيلي الحلف على طرد تركيا بعد أن بدا أن أردوغان هدد بدخول إسرائيل، كما فعل في ليبيا وإقليم ناغورنو قرة باغ فيما مضى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس حزب مصر أكتوبر: العلاقات المصرية السعودية ممتدة منذ القدم

قال المهندس أحمد حلمي نائب رئيس حزب مصر أكتوبر لشؤون التنظيم والإدارة، الأمين العام للحزب بمحافظة الإسكندرية، إن استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي، والدكتور عصام بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي، تأكيد على العلاقات المصرية السعودية، وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بالتحديات التي تشهدها المنطقة.

العلاقات المصرية السعودية

أضاف «حلمي» في بيان له، أن العلاقات المصرية السعودية، ممتدة منذ القدم، خاصة أن الدولتين حريصتان على تطوير العلاقات بشكل مستمر، ما ينعكس على تعزيز الأمن والاستقرار في الإقليم، مشيرًا إلى أن اللقاء الأخير عكس عمق العلاقات بين البلدين، فضلا عن أهمية التعاون المشتك في مختلف المجالات.

التعاون بين البلدين

أشار نائب رئيس حزب مصر أكتوبر، إلى أن العلاقات المصرية السعودية هي حجر الأساس لاستقرار الأمن بالمنطقة، خاصة أنها تعتمد على تعاون وثيق ومستمر في مختلف المجالات منها الاقتصادية والسياسية، فضلا عن التنمية المستدامة لمواجهة تحديات المنطقة.

وأكد أن الزيارة السعودية تبعث رسائل تأكيد على قوة ومتانة العلاقات، بجانب التعاون المشترك بين مصر والسعودية في مواجهة التحديات الأمنية المشتركة، ومنها مواجهة الجرائم الإلكترونية المتزايدة، فضلا عن تبادل الخبرات وتعزيز القدرات بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس حزب مصر أكتوبر: العلاقات المصرية السعودية ممتدة منذ القدم
  • تركيا تعلن تحييد 16 مسلحا في سوريا والعراق
  • “أونروا”: 200 مدرسة في قطاع غزة تم إغلاقها منذ أكتوبر الماضي
  • حزب الله: قصفنا مستعمرة شامير شمال إسرائيل بالصواريخ
  • الأونروا: ٢٠٠ مدرسة تم إغلاقها في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي
  • الأونروا: 200 مدرسة في غزة تم إغلاقها منذ أكتوبر الماضي
  • زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب وسط تركيا
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 150 ألف ربطة خبز للاجئين في شمال لبنان خلال الأسبوع الماضي
  • تعرضه نتفليكس.. تركيا تمنع بث مسلسل بشأن قبرص
  • الناتو يحث الصين على وقف دعم روسيا في حرب أوكرانيا