أخبارنا:
2024-09-09@04:34:22 GMT

فيسبوك وإنستغرام تثيران غضب مستخدمين بسبب هنية

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

فيسبوك وإنستغرام تثيران غضب مستخدمين بسبب هنية

أعاد حادث اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، الجدل المستمر منذ السابع من أكتوبر، بشأن تعامل شركة "ميتا" المالكة لمنصتي فيسبوك وإنستغرام، مع المنشورات المتعلقة بالتصعيد في غزة، والأحداث المرتبطة به.

واشتكى مستخدمون لمنصات التواصل الاجتماعي وخاصة "فيسبوك" و"إنستغرام"، من حذف منشوراتهم عبر صفحاتهم الخاصة، وحجب محتوى يتضمن صورا لإسماعيل هنية، وتعليقات تتعلق بنعي رئيس المكتب السياسي لحماس، أو التطرق لمسيرته مع الحركة.

كذلك حذف "إنستغرام" منشورا يتضمن لقاء رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم مع هنية، في منتصف مايو من العام الجاري.

ونتيجة لذلك، أصدر مكتب الحكومة الماليزية بيانا تضمن انتقادات حادة لشركة "ميتا"، معتبرا "هذا العمل مؤشرا على التمييز ضد فلسطين، وننتظر توضيحا واعتذارا من ميتا".

ما أسباب إجراءات "ميتا"؟

عن السبب وراء هذه الإجراءات، قال استشاري الإعلام الرقمي وخبير وسائل التواصل الاجتماعي، محمد الحارثي، في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن شركة "ميتا" تتعامل مع المنشورات التي تتناول الأحداث داخل فلسطين "بشكل غير محايد" منذ السابع من أكتوبر، وبالتالي جرى تطبيق نفس السياسات مع حادث اغتيال هنية.

وأضاف الحارثي أن "ميتا" عدلت سياساتها لتقييد المنشورات المؤيدة للقضية الفلسطينية، وفي المقابل أتاحت فرصة نشر كل ما يتعلق بالجانب الإسرائيلي، بما في ذلك ما نشره رواد المنصة من أخبار تحمل في طياتها معلومات زائفة.

وسبق أن أفاد مستخدمون لإنستغرام بأن منشوراتهم وقصصهم حول ما يجري في الأراضي الفلسطينية لا تحظى بأي مشاهدات.

وبين أكتوبر ونوفمبر من العام الماضي، وثقت "هيومن رايتس ووتش" أكثر من 1050 عملية إزالة وتضييق لمحتوى على "إنستغرام" و"فيسبوك" نشره فلسطينيون ومؤيدوهم، بما في ذلك ما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان.

وفي أكتوبر الماضي، فرضت شركة "ميتا"، تدابير مؤقتة للحد من "التعليقات المحتمل أنها غير مرحب بها أو غير مرغوب فيها" على منشورات متعلقة بالحرب بين إسرائيل وحماس.

تصنيف "حماس"

أرجع المحاضر في مجال الإعلام الرقمي، معتز نادي، السبب في إجراءات شركة "ميتا" بعد السابع من أكتوبر، إلى أن المنصة تصنّف حماس كـ"جماعة إرهابية" وتستند إلى القانون الأميركي بشأن تنظيم المنظمات الخطرة والأفراد الخطرين.

وأوضح نادي أن "ميتا" تعمل على "إتاحة المحتوى الإخباري عن مثل تلك الشخصيات، ولكنها تحذف ما تعتبره تمجيدا لهم، ولهذا كان مفهوما سبب حذف المنشورات الأخيرة الخاصة بهنية".

وأشار إلى أن المنصة أتاحت لنفسها الحق في "إزالة المنشورات غير الواضحة أو التي لا يتوفر لها سياق إذا لم تتم الإشارة بوضوح إلى نية المستخدم، ويتضمن ذلك الفكاهة غير الصريحة أو الإشارات الإيجابية أو التي لا يوجد بها شرح توضيحي أو التي تمجد أعمال العنف أو الكراهية التي يمارسها الكيان المُصنّف".

وشدد على أن منصات "ميتا" بما في ذلك فيسبوك وإنستغرام "لا تسمح للقادة أو الأعضاء البارزين في هذه المنظمات بالتواجد على المنصة، أو استخدام الرموز التي تمثلهم عليها، أو المحتوى الذي يمجّدهم أو يمجّد أفعالهم، وإزالة أي دعم يتم تقديمه لهؤلاء الأفراد وهذه المنظمات".

ومنذ بداية 2024، جرى حظر الحسابات الرسمية لحركة حماس على "فيسبوك" و"إنستغرام" و"إكس" بسبب تصنيفها جماعة إرهابية، ما جعل الحركة تركز منشوراتها في "تيليغرام"، باعتباره تطبيق المراسلة الأقل تقييدا من باقي نظائره.

 عن سكاي نيوز عربية

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بالفيديو – ابنة أصالة تنجو من حادث خطر

متابعة بتجــرد: وثقت شام الذهبي، ابنة النجمة أصالة لحظة نجاتها من حادث كاد يؤدي بها إلى إصابة خطرة في رأسها داخل إحدى صالات الألعاب الرياضية.

ونشرت شام عبر حسابها الخاص على “إنستغرام”، مقطعًا مصورًا خلال أدائها التمارين، حيث كانت تحاول أن تقف على يديها مستندة إلى الحائط لتسقط على رأسها، وعلقت على الفيديو قائلةً: “الحمد لله ربنا ستر.. إجازة سعيدة”.

وظهرت في مقطع فيديو آخر نشرته على خاصية القصص المصورة الملحقة بحسابها وهي متجهة إلى عيادتها الطبية لإجراء الفحوصات في رأسها للاطمئنان على حالتها، وقالت: “أنا الحمد لله بخير، بس راسي شوية وجعني”.

وانهالت تعليقات الجمهور على فيديو سقوط شام الذهبي، وطالبوها بعدم تكرار مثل هذا التمرين، كما طالبوها بأن تكون حريصة أكثر خلال ممارستها للتمارين الرياضية الخطرة.

وتحرص شام الذهبي على توثيق ممارسة التمارين الرياضية لجمهورها، وأثارت الجدل قبل أيام قليلة بعدما ظهرت في مقطع فيديو على حسابها في “إنستغرام”، وهي تمارس رياضة المشي على جهاز “التريد ميل”، بينما تحمل ابنتها بين ذراعيها.

اختارت شام أن تمارس الرياضة على أنغام أغنية والدتها أصالة “يا مجنون”، التي أصدرتها عام 1999، وهو ما يشير إلى تعلقها بأغاني والدتها الشهيرة.

واستقبلت شام الذهبي وزوجها أحمد هلال ابنتهما الأولى “جيهان” في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وهو الخبر الذي أعلنته أصالة عبر حسابها في “إنستغرام”.

View this post on Instagram

A post shared by Sham Al Zahabi-شام بنت اصالة الذهبي (@shamalzahabi)

2024-09-08 Elie Abou Najem مقالات مشابهة هيفاء وهبي تواجه “روتانا” بعد حذف أغنياتها عن تيك توك

دقيقة واحدة مضت

مهرجان البندقية.. مخرجة “أمريكية يهودية” تندد بـ”الإبادة الإسرائيلية في غزة”

4 دقائق مضت

دانييلا رحمة تعود إلى المنافسة الرمضانية.. ونادين نجيم تغيب

4 دقائق مضت











      Privacy Policy | Copyright 2013-2021 Bitajarod All Rights Reserved © | Developed & Managed by XeyoX Interactive إلى الأعلى

مقالات مشابهة

  • بسبب ركنة.. القبض على ممثل شاب وزوجته داخل كمبوند في 6 أكتوبر
  • جرعة زائدة.. تفاصيل مصرع شاب بسبب المخدرات في أكتوبر
  • بالفيديو – ابنة أصالة تنجو من حادث خطر
  • 8 ملايين مستخدم لفيسبوك وإنستغرام في الاردن
  • منشورات تشكك بالهوية الجنسية للمتهمين في إطلاق النار على المدارس الأميركية
  • «إنستغرام» يتيح إضافة التعليقات إلى القصص
  • الفريق كامل الوزير يقرر: إزالة كافة التحديات التي تواجه المستثمرين بجمصه
  • غواصة نووية روسية في طريقها إلى مصر.. ما الحقيقة وراء الصور؟
  • ضبط المتهمين بخطف موظف بسبب خلافات مالية في مدينة 6 أكتوبر
  • مجلس الرقابة في ميتا.. محكمة فيسبوك العليا