الموت إكلينيكيًا، ربما هو المرحلة الأخيرة التي يقرر الأطباء بعدها فصل المريض من الأجهزة التنفسية، إذ يعيش عليها بالتوازي مع استمرار قلبه في النبض، قبل أن يفقد الأطباء الأمل ويرفعونه من على الأجهزة تمامًا. 

سيدة تستعيد الوعي بعد موتها إكلينيكيًا

وفي واقعة غريبة، تعد معجزة، عادت سيدة من الموت إكلينيكيًا، رغم فصل الأجهزة عنها عقب فقدان الأمل في شفائها، وهو ما تفاجأ به الأطباء في أحد المستشفيات البريطانية، إذ عادت إيما برايس البالغة من العمر 32 عاما، من الموت بعد أن قرر الأطباء فصل أجهزة دعم الحياة عنها، بسبب الوفاة السريرية.

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «My London» فإن السيدة البريطانية كانت على جهاز التنفس الاصطناعي بعد محاولتها الانتحار، بسبب مشاكل كبيرة ظلت تواجهها في العمل، إذ أكد الأطباء لأسرتها إنها في حالة «موت الدماغ» وتم بالفعل فصل جهاز التنفس الاصطناعي عنها بعد مرور بعض الوقت، حتى إن عائلة المريضة كانت تستعد بالفعل لجنازتها.

واستيقظت البريطانية إيما برايس وقبل ساعات من فصل جهاز التنفس، بعد أن استعادت وعيها، وتمكنت من التنفس بمفردها في غضون نصف ساعة، بل استطاعت التواصل مع المحيطين عن طريق الإيماء برأسها.

ما هو الموت إكلينيكيًا؟

والموت إكلينيكيًا، هو توقف كل العمليات الحيوية والأيضية في الجسم، إذ يحدث تلف في خلايا الدماغ، والتنفس، والهضم وغيرها.

وهي حالة مرضية يفقد فيها المريض وعيه، فيحدث موت جذع الدماغ، ولا يستطيع التنفس لوحده، وفي لحظة توقف وصول الدم إلى الدماغ والأعضاء الحيوية، خلايا الدماغ تبدأ في مرحلة الدمار، نظرا لعدم قدرة الخلايا على التجدد، وهذه الحالة تسبب تلفا في الدماغ أو الموت إذا استمر لفترة طويلة الأمد، وفقًا للموقع الطبي «webmd».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيدة بريطانيا الموت إكلينيكيا معجزة حالة نادرة

إقرأ أيضاً:

الشعور بالجوع له تأثير إيجابي على القدرات الفكرية

أفاد الباحثون أن الشعور بالجوع يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على القدرات الفكرية للشخص، حيث  يعزز هرمون هاثي، والشهية المحفزة STE ونمو خلايا الدماغ الجديدة، يجعل الشخص أكثر ذكاء.

طريقة للتخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الوزن فوائد الشعور بالجوع

أجرى العلماء دراسة أثبتت أنه مع نقص الطعام، يتم تنشيط بعض الهرمونات في جسم الإنسان، مما يجعل الدماغ يعمل بنشاط أكبر، ونتيجة لذلك، تزداد القدرات المعرفية للشخص ويصبح حرفيا أكثر ذكاء.

يقول الباحثون إن هذا يفسر سبب شعور الناس بالذكاء أثناء الصيام.

يقول العلماء إننا نتحدث عن هرمون يسمى جريلين، والذي تم اكتشافه منذ وقت طويل، ولكن في وقت سابق كان يعتقد أنه يمكن أن يؤثر فقط على شهية الشخص ولا يؤثر على قدراته العقلية بأي شكل من الأشكال.

ويزداد مستوى هذا الهرمون في الدم إذا لم يأكل الشخص أي شيء لعدة ساعات.

أظهرت الدراسات الحديثة أن الجريلين قادر أيضا على تحسين وظائف الدماغ.

في الوقت الحالي، أجرى العلماء اختبارات على الفئران فقط، لكنهم متأكدون من أن النتائج يمكن أن ترتبط بما يحدث في جسم الناس عندما يشعرون بالجوع.

أيضا، تحت تأثير هذا الهرمون، تم تسجيل زيادة في عدد اتصالات الخلايا العصبية في دماغ الأشخاص أثناء الاختبار.

ويعتزم الباحثون مواصلة اختباراتهم، ويريدون استخدام هذا الهرمون لإنشاء أدوية من شأنها تحسين نشاط دماغ الناس وذاكرتهم وقدراتهم الفكرية.

مقالات مشابهة

  • برفقة عائلتها.. نهال عنبر تشارك جمهورها بصورة من الذكريات
  • الشعور بالجوع له تأثير إيجابي على القدرات الفكرية
  • 5 عادات يومية تسبب النسيان وكيفية تجنبها
  • الذهب بين الصعود والانخفاض: هل تستعيد الأسعار بريقها السابق؟
  • آية سماحة تحتفل مع عائلتها بنجاح مسلسل عمر أفندي (صور)
  • فيروس قاتل يصيب المخ يرعب أمريكا.. ما علاماته؟
  • العدوان اللطيف.. لماذا نميل إلى عض خدود الأطفال؟
  • مثلث الموت .. أطباء أجانب يتحدثون عن مشاهداتهم في غزة
  • مثلث الموت.. أطباء أجانب يتحدثون عن مشاهداتهم في غزة
  • إسقاط التهم عن سيدة كانت بين المتهمين في قضية تزوير عقارات بطلها بودريقة