مع دخول الهجوم الإسرائيلي على غزة شهره العاشر، تتزايد المخاوف من تصعيد إقليمي، مع وقوع هجمات في لبنان واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

ويأتي الهجوم بعد أقل من 24 ساعة من غارة إسرائيلية على بيروت حيث تم استهداف القيادي في حزب الله فؤاد شكر.

وبحسب تحليل البيانات من مشروع بيانات مواقع وأحداث الصراعات المسلحة (ACLED)، فإن إسرائيل مسؤولة منذ 7 تشرين الأول عن 17081 حادثة من الضربات الجوية، والهجمات المدفعية والصاروخية، والأجهزة المتفجرة التي يتم التحكم فيها عن بعد، وتدمير الممتلكات في لبنان وسوريا واليمن وإيران والأراضي الفلسطينية المحتلة.



هجمات عبر الحدود في لبنان
وقد هاجمت إسرائيل لبنان ما يقرب من أربعة أضعاف هذا المعدل، مع أكثر من 6544 هجوما على طول الحدود التي يبلغ طولها 120 كيلومترا وأكثر إلى الشمال، مما أسفر عن مقتل أكثر من 590 شخصا، منذ 8 تشرين الأول، عندما بدأ "حزب الله" مهاجمة إسرائيل في إظهار التضامن مع الشعب الفلسطيني.

ووصف الجيش الإسرائيلي الهجوم الأخير الذي وقع في لبنان يوم الثلاثاء بأنه "ضربة دقيقة"على مشارف بيروت.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن الهجوم جاء ردا على هجوم وقع يوم السبت على مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل وأسفر عن مقتل 12 طفلا ومراهقا. ونفى حزب الله مسؤوليته عن الهجوم.

الهجوم على سوريا
كما تتحمل إسرائيل مسؤولية أكثر من 144 حادثة مسلحة في سوريا منذ السابع من تشرين الأول، أسفرت عن مقتل أكثر من 260 شخصا. ومنذ أن شنت حربها على غزة، زادت إسرائيل بشكل كبير من وتيرة وشدة هجماتها التي تستهدف إيران و"حزب الله" في سوريا، وخاصة حول العاصمة دمشق.

وفي نيسان، قصفت طائرات إسرائيلية القنصلية الإيرانية في دمشق، ما أسفر عن مقتل سبعة أعضاء من الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، بما في ذلك جنرالان كانا يرأسان قوة القدس النخبوية في سوريا ولبنان.

هجمات على إيران
وفي نيسان، تم نشر الدفاعات الجوية الإيرانية في عدة أجزاء من البلاد بعد ورود تقارير عن وقوع انفجارات بالقرب من المطار في محافظة أصفهان، وذلك عقب تصاعد التوترات مع إسرائيل في أعقاب هجوم الأخيرة على مبنى القنصلية الإيرانية في الأول من نيسان.

وذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية أن "ثلاثة انفجارات" سمعت بالقرب من مدينة قجهجفارستان في محافظة أصفهان.

الهجوم على اليمن
وفي الشهر الماضي، قصفت إسرائيل مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر في اليمن ردا على هجمات شنتها جماعة الحوثي، ما أدى إلى مقتل ستة أشخاص.(tempo)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: فی لبنان حزب الله أکثر من عن مقتل

إقرأ أيضاً:

أبو عبيدة: منفذ عملية معبر الكرامة أحد أبطال طوفان الأقصى

أعلن أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام مباركته لما وصفها بالعملية البطولية في معبر الكرامة التي نفذها الشهيد الأردني ماهر الجازي حيث قال عنه إنه أحد أبطال طوفان الأقصى.

وأضاف أبو عبيدة في بيان بث على منصة تلغرام أن "مسدس البطل الأردني في نصرة أقصانا وشعبنا كان أكثر فاعلية من جيوش جرارة وترسانة عسكرية مكدسة"، وفق تعبيره.

وأكد أن العملية "تعبر عن ضمير أمتنا وعن مآلات طوفان الأقصى والكابوس الذي ينتظر الكيان الصهيوني".

وقال أبو عبيدة إن مقاتلي القسام "أدوا في عقدهم القتالية وكمائنهم وثغورهم في قطاع غزة صلاة الغائب على الشهيد بطل العملية".

وقتل 3 إسرائيليين صباح اليوم الأحد بإطلاق نار قرب معبر اللنبي (جسر الملك حسين كما يسمى في الأردن ومعبر الكرامة كما يسمى في الجانب الفلسطيني)، بين الأردن والضفة الغربية، في عملية هي الأولى من نوعها منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي وتصاعد الاعتداءات في الضفة المحتلة.

مقالات مشابهة

  • سانا: مقتل 4 مدنيين على الأقل في هجمات إسرائيلية على سوريا
  • أبو عبيدة يعلق على العملية البطولية التي نفذها المواطن الأردني وأسفرت عن مقتل ثلاثة صهاينة
  • تطورات اليوم الـ339 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • أبو عبيدة: منفذ عملية معبر الكرامة أحد أبطال طوفان الأقصى
  • "أبو عبيدة" يعلق على عملية "معبر الكرامة"
  • استشهاد 83 من عناصر الدفاع المدني منذ بدء "طوفان الأقصى"
  • تطورات اليوم الـ338 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ337 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • إسرائيل: سلاح الجو يشن هجمات واسعة على منصات إطلاق صواريخ في جنوب لبنان
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يكشف عن خطوات عسكرية للهجوم على دولة عربية