استنكر المكتب المحلي للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، ما وصفه بـ »الانحرافات التي تطبع إجراءات اختيار الطلبة المرشحين لولوج السنة التحضيرية للدراسات العليا الزراعية (APESA) ».

وتحدث بيان النقابة عن الغياب التام للجنة الاختيار المعتمدة للولوج إلى السنة التحضيرية للدراسات العليا الزراعية برسم السنة الدراسية 2025/2024.

وانتقدت الإسناد التعسفي والانفرادي لعملية الاختيار إلى أستاذ باحث واحد معروف بسجل حافل من التغيب، مع منحه سيطرة كاملة على النظام المعلوماتي للمؤسسة، مما يشكل تهديدا جسيما لنزاهة العملية وخصوصية البيانات.

كما أشارت إلى الخرق الفادح للأعراف الأكاديمية ومبادئ الإنصاف والشفافية المعمول بها في مؤسسات التعليم العالي.

وذكر المكتب المحلي للنقابة بالمبادئ الأساسية التي يجب أن تحكم هذه العملية، معتبرا أن اختيار الطلبة المترشحين مسؤولية جماعية تقع على عاتق الهيئات البيداغوجية المختصة، وأنه يتعين على مجلس المؤسسة وضع إطار واضح وشفاف لتعيين اللجنة المكلفة بتدبير عمليتي الترشيح والانتقاء، وضمان الشفافية المطلقة في جميع مراحل العملية لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين.

وإزاء هذا الوضع أعلن المكتب المحلي للنقابة المغربية تحميله الإدارة المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذا التدبير وما قد ينجم عنه من اختلالات وخاصة على مستوى سرية البيانات الشخصية المتعلقة بطلبة وأساتذة المعهد.

كما طالب المكتب النقابي بالتدخل الفوري للإدارة لتصحيح مسار عملية الاختيار الجارية، والتعيين العاجل للجنة متوازنة تمثل جميع الشعب للإشراف على العملية ومراجعتها والمصادقة عليها.

 

كلمات دلالية لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

المكتب الفيدرالي يتهم مختبر ووهان الصيني بنشر فيروس خطير.. ماذا حدث؟

على الرغم من مرور نحو 4 سنوات على ظهور جائحة كورونا، والتي يُعتقد أن المختبر الصيني ووهان هو السبب في نشر الجائحة في العالم، يعتقد مكتب التحقيقات الفيدرالي أن المختبر قد يكون تورط مرة أخرى في نشر فيروس خطير «متطور للغاية» عام 2014، بحسب تقرير حصري نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

فيروس «متطور للغاية»

وكشفت الصحيفة البريطانية، أن مكتب التحقيقات الفيدرالي، يعتقد أن مختبر ووهان سيء السمعة – بحسب وصفهم- قد أطلق سلالة متطورة للغاية من فيروس شلل الأطفال عام 2014، حيث تم رصد إصابة لطفل يبلغ من العمر 4 سنوات في مقاطعة آنهوي الصينية، ونفس السلالة «تتطابق بنسبة 99%» مع السلالة التي تم تخزينها في المختبر الصيني.

وأطلق الباحثين في معهد باستور الفرنسي على السلالة المتطورة من فيروس شلل الأطفال اسم WIV14، ولا يعرف على وجه التحديد أين نشأت تلك السلالة، لكنهم أصروا على أن فرص أن يكون الفيروس تم إنشاؤه داخل مختبر ووهان نفسه ليست بعيدة.

فيما يشتبه الباحثين في أن السلالة المتطورة، قد تكون حدثت نتيجة طفرة طرأت على فيروس شلل أطفال محفوظ من خمسينات القرن الماضي.

وقال التقرير بالصحيفة البريطانية، إنه في حال كانت هذه النظرية صحيحة، فأنها ستضيف نقطة سوداء في تاريخ المختبر الذي تديره الصين، والذي خفض البيت الأبيض تمويله في الولايات المتحدة العام الماضي، بسبب التحقيق المستمر في الكونجروس حول دوره في نشر كوفيد – 19.

تفشي المرض

وعلى الرغم من أن هناك جهودا ضخمة بٌذلت على مدار القرن والنصف الماضيين للقضاء على فيروس شلل الأطفال، إلا أن المرض عاد للظهور بقوة خاصة في مناطق الصراع بما في ذلك غزة وأفغانستان وباكستان.

ولأول مرة، ظهر شلل الأطفال مرة أخرى في الولايات المتحدة في عام 2022، حيث تم اكتشاف الفيروس في مياه الصرف الصحي أكثر من 70 مرة أثناء الاختبارات في نيويورك.

مقالات مشابهة

  • المعاهد المتاحة «علمي رياضة» لطلاب الدور الثاني بالثانوية العامة 2024
  • لخطورتها على الصحة العامة..أبوظبي تغلق منشأة "فود ذون"
  • رابط الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني جميع المحافظات
  • العراق يفوز بعضوية المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي ويترأس لجنة العلاقات
  • رابط سريع.. نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 في جميع المحافظات
  • شرطة أبوظبي تُطلع “هيئة أبوظبي للزراعة” على أفضل ممارساتها التطويرية
  • طلبة المملكة يحققون المركزين الثاني والثالث في منافسات الهاكاثون الخليجي
  • الاستثمار المؤسسي المحلي يدعم صعود بورصة مسقط للأسبوع الثاني
  • المكتب الفيدرالي يتهم مختبر ووهان الصيني بنشر فيروس خطير.. ماذا حدث؟
  • بعد إجرائه عملية تجميل.. من هو جوني ديب؟ «صور»