بوابة الوفد:
2024-09-09@04:27:17 GMT

فى السماء .. فلماذا العناء؟

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

مع كل موجة من ارتفاع الأسعار يقفز إلى ذهن جل الناس السؤال الأزلى، كيف سنعيش غدا، وإن وجدنا متطلباتنا فكيف نجد ثمنها، ويشتد الخلاف وربما الصراع بين الفريق الأكبر صاحب التفكير المادى، وبين القلة القليلة التى هداها مولاها إلى طريقة التفكير السليمة.

والغريب والعجيب أن المولى عز وجل حسم هذه القضية قبل خلق الإنسان ثم وضحها فى كتابه العزيز والأحاديث القدسية، فقال تعالى: «وَفِى السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ * فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ «الذاريات 22، 23»

وعتب على هؤلاء الذين يقتلون أولادهم بغير حق لا لشيء إلا الخوف أن يأكلوا من طعامهم فيقللوا عليهم أرزاقهم، فقال سبحانه: «وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئاً كَبِيراً «الإسراء: 31»

وقال تعالى: «وَكَأَيِّن مِّن دَابَّةٍ لاَّ تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ «العنكبوت:60».

والمعنى -كما يقول ابن كثير رحمه الله-: ((لا تطيق جمعه ولا تحصيله، ولا تدخر شيئا لغد، (الله يرزقها)، أى يقيض لها رزقها على ضعفها وييسره عليها، فيبعث إلى كل مخلوق من الرزق ما يصلحه حتى الذر فى قرار الأرض، والطير فى الهواء، والحيتان فى الماء.

جلس إبراهيم بن أدهم -رحمه الله- يوما ووضع بين يديه بعضا من قطع اللحم المشوى فجاءت قطة فخطفت قطعة من اللحم وهربت، فقام وراءها واخذ يراقبها فوجد القطة قد وضعت قطعة اللحم فى مكان مهجور أمام جحر فى باطن الأرض وانصرفت فازداد عجبه وظل يراقب الموقف باهتمام وفجأة خرج ثعبان أعمى فقأت عيناه يخرج من الجحر فى باطن الأرض ويجر قطعة اللحم إلى داخل الجحر مرة أخرى، فرفع الرجل رأسه إلى السماء وقال: سبحانك يا من سخرت الأعداء يرزق بعضهم بعضا.

وهذا أصل مهم من أصول الإيمان؛ أن يعلم الجميع أن رزق الله تعالى الذى قدره لا يفوت العبد، بل لا بد من تحصيله، وقد قال فى ذلك رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: «ما تركت شيئا مما أمركم الله به إلا وقد أمرتكم به، ولا شيئا مما نهاكم عنه إلا وقد نهيتكم عنه، وإن الروح الأمين قد ألقى فى رُوعى أنه لن تموت نفسٌ حتى تستوفى رزقَها».

فلو أن الناس عملوا بذلك وآمنوا به لما كان هناك سرقة ولا نهب، ولا غصب ولا اختلاس، ولا تحايل على قضية الرزق، فما قدر الله تعالى آتٍ لا محالة، وما لم يقدر فلن يستطيعَه العبدُ ولو بذل فى سبيل ذلك الدنيا وما فيها.

ولذلك كان النبى –صلى الله عليه وسلم- يقول: «يقول ابن آدم: مالى مالي. وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت، أو أعطيت فأمضيت» (رواه مسلم).

وفى زمننا الحديث تجد الرجل يسعى فى الأرض يمينا ويسار بحثا عن الرزق من أى مصدر ناسيا أو متناسيا انه فى السماء كما أسلفنا، غير آبه بما خلق من أجله أصلا يقول المولى عز وجل فى الحديث القدسي

«عبدى خلقتك للعبادة فلا تلعب.. وضمنت لك الرزق فلا تتعب»، ويسعد كثيرا إذا ضمنه أحد المسؤلين الكبار، بل ويتباهى بذلك وهو واهم وضامنه كاذب، لأن هذا الضامن لا يضمن نفسه، ويجرى عليه من المغريات ما يجرى على البشر فقد وشى إليه أصدقائك المقربين بأنك لا تستحق هذه الضمانة وأنه تورط فيها لأنك كذا وكذا فيرفع سماعة التليفون ليخبرك بأنه لا يستطيع ضمانك، أو يعزل من منصبه فتزول عنه السلطة فى لحظة، أو يناديك ملك الموت ويتركك تعض أصابع الندم، ولذلك نصح المولى عز وجل إذا أراد الضمان الحقيقى والسند إلى لا يهتز قائلا: «وتوكل على الحى الذى لا يموت وسبح بحمده».

هدانا الله وإياكم سواء السبيل.

‏[email protected] 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ندى صلاح صيام المولى عز وجل الحديث القدسي

إقرأ أيضاً:

تنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة

مكة المكرمة

أصدرت وزارة الداخلية اليوم، بياناً بشأن تنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة، فيما يلي نصه:
قال الله تعالى: (وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا).
وقال الله تعالى: (وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ).
وقال الله تعالى: (وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ).
وقال الله تعالى: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ).
أقدم / شير محمد حضرة حسين – باكستاني الجنسية – على تهريب مادة الهيروين المخدر إلى المملكة.
وبفضل من الله تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة؛ صدر بحقه حُكم يقضي بثبوت ما نسب إليه وقتله تعزيراً، وأصبح الحكم نهائياً بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً.
وقد تم تنفيذ حُكم القتل تعزيراً بالجاني / شير محمد حضرة حسين – باكستاني الجنسية – يوم السبت 4/ 3 / 1446 هـ الموافق 2024/9/7 م بمنطقة مكة المكرمة.
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة المملكة العربية السعودية على حماية أمن المواطن والمقيم من آفة المخدرات، وإيقاع أشد العقوبات المقررة نظاماً بحق مهربيها ومروجيها، لما تسببه من إزهاق للأرواح البريئة، وفساد جسيم في النشء والفرد والمجتمع، وانتهاك لحقوقهم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.
والله الهادي إلى سواء السبيل.

مقالات مشابهة

  • تنفيذ حُكم القتل تعزيراً في باكستاني لتهريبه الهيروين إلى المملكة
  • مصطفى حسني: اسم الله الضار لا يوجد في القرآن
  • من السماء سُمّ، وعلى الأرض جوع:مواد غذائية فاسدة يهديها الحوثيين إلى اليمنيين المتضررين من السيول
  • العالمي للفتوى يوجه رسالة لكل من يُعاني من إبتلاء
  • علي جُمعة: النور المحمدي أول شيء خلقه الله تعالى
  • تنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة
  • القمر يحتضن كوكب الزهرة في مشهد بديع .. الليلة
  • الحاج محمود عثمان أبو فلاح (أبو رامي) في ذمة الله
  • الاستعداد لميلاد سيد العباد
  • وقت غير مشهور مستجاب فيه الدعاء