في سورة القمر في قصتي عاد وثمود قال الله تعالى: «فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ» وفي قصة لوط قال تعالى: «فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ» فما مناسبة التعبيرين؟

في سورة القمر تكررت هاتان الآيتان ولكن تكرار «فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ» أكثر من تكرار «فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ»، وبإجمال فإن آية «فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ» بصيغة الاستفهام تدل على ما يدل عليه الاستفهام في هذا السياق وهو التعجيب من حال هذا العذاب الذي أصاب هؤلاء القوم المكذبين، تعجيب وتهويل ما أصابهم لدى السامعين ببيان عظيم ما أصابهم وشديد ما لقوه.

إذن المقصود هو التعجيب والتهويل والتعظيم للسامعين مما أصاب القوم الذين يذكرهم الله تبارك وتعالى ليكونوا عبرة لكفار مكة أما «فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ» فهذا الخطاب لمن حل عليهم وقع بهم العذاب وحل بهم، فهو من التبكيت والتوبيخ والتعذيب لهم فمع ما أصابهم فإنهم خوطبوا بمزيد من التبكيت والتوبيخ نكاية لهم في العذاب وكأنهم موجودون يسمعون، ولذلك ذكر المفسرون كيف خوطبوا بهذا الخطاب، وهذه جملة مقول القول، فقيل إن ذلك إنما يمكن أن يكون من الرائي لهم كما يمر ملك على من يعذب، فيقول له: ذق هذا العذاب -يعني الرأي من الخارج- وقيل بأنهم سمعوا ذلك الصوت، أو أنه قذف في قلوبهم سماع ذلك الصوت عند تعذيبهم عند إصابة العذاب إياهم، فهذا هو الفارق، أما تكرار الآيتين فهذا يرد كثيرا «وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ» هي أكثر ما تكرر في السورة فالمقصود منه هو إشباع المعنى عند ذكر كل قصة من هذه القصص، بل يتكرر في القصة الواحدة لإشباع هذا المعنى ولمناسبة السياق له بتهويل ما أصابهم و التذكير بما أصابهم، مع التعريض بأهل مكة فحينما يقول «فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ» ففيه تعريض بأهل مكة أن ذلك غير بعيد عنكم إن أنتم أعرضتم عن دعوة الحق وأنفتم من قبول ما جاءكم به الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. والله تعالى أعلم.

أنا طالب في مدرسة من المدارس وأشهد الكثير من حالات الغش في جميع الاختبارات وأنصحهم دائما بالتوقف عما يفعلون ولا يأخذون بنصيحتي وإن أخبرت مراقب الاختبار أو المعلم تضررت منهم بالقول والفعل فماذا يجب علي أن أفعل؟

عليه أن يستمر في نصحهم وتنبيههم وتذكيرهم وإن وجد طريقة يبلغ بها المدرس أو المراقب دون أن يصيبه ضرر فلا حرج عليه ليسعى إلى ذلك، يعني أن يكتب له دون أن يذكر اسمه أو أن يرسل إليه بطريقة ما لتنبيهه لمنع الطلبة الآخرين من الغش والإخلال بأمانة التعلم وأمانة الاختبارات ولكن عليه أن يستمر في نصحهم ولا شيء عليه فوق ذلك. والله تعالى أعلم.

من لم يكن يعلم بأن الجنابة توجب الغسل لسنوات عديدة فعلم فتاب إلى الله فماذا عليه في شأن الصلاة والصيام السابقة؟

فيما يتعلق بالصلوات التي أداها دون أن يكون على طهارة من الجنابة التي أصابته فإن عليه بعد التوبة إلى الله تبارك وتعالى أن يقضي تلك الصلوات وكذا الحال في صيامه الذي صامه وهو على جنابة لم يغتسل فإن عليه قضاء صيام تلك الأيام وليتحرى حتى تطمئن نفسه، يعني ليتحرى ما يلزمه قضاؤه من صلوات وصيام، حتى إذا كان لا يعرف بالضبط حتى يبلغ حد طمأنينة النفس أنه وفى الذي عليه، وأدى ما عليه من هذه الفرائض.

وهذه المسألة تتكرر كثيرا للأسف الشديد والمجتمع بأسره يتحمل تبعتها من الوالدين ومن المدرسة ومن المكلف نفسه، فإن عددا من الأسر للأسف الشديد تأنف من أن تلتفت إلى تفقيه أولادها في أمور الطهارات، ذكورا وإناثا فإذا بهم بعد ذلك يقعون في مثل هذه الأخطاء الكبيرة التي يترتب عليها الكثير من العمل لأجل القضاء وتدارك ما فات.

وكذا الحال بالنسبة للمدارس، لا أعرف لماذا لا يركز على مثل هذه القضايا مع أنها موجودة في المنهج حسب علمي، لكن كيف لا يقوم المدرسون بتنبيه الطلبة وتعريفهم عليها، وأن يبينوا لهم موجبات الغسل وكيفيته وخطورة التهاون فيه.

وكذا الحال للأسر التي تجد أنها لا تأخذ بأولادها إلى حلقات العلم وإلى المساجد أو إلى المراكز الصيفية ليتفقهوا في مثل هذه الأمور وفي مقابل ذلك تجد أنهم يأخذونهم سياحة شرقا وغربا وهم لا يعرفون الأحكام التي يحتاجون إليها، الأحكام الواجبة التي تجب عليهم عند البلوغ، لا يعرفونها فيقعون في مشكلات كثيرة من مثل هذه المسألة التي عرضت علينا وكم تكرر أمثالها نسأل الله تبارك وتعالى السلام والعون والتوفيق.

في قوله تعالى «إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ فَأَثَابَكُمْ غَمّا بِغَمٍّ لِّكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَا أَصَابَكُمْ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ» كيف يكون الغم مثوبة؟

أولا ننظر في معنى فأثابكم غما بغم ما معنى «أثابكم» فالأصل أن أثاب بمعنى الجزاء وإن كثر استعمالها في الخير والبر وفي إنالة الثواب الحسن لكنها من حيث استعمالها اللغوي تصدق على الجزاء أيا كان، فسواء كان الجزاء هذا على خير أو كان الجزاء بشر فبناء على هذا فإنه لا إشكال فإن المقصود فإنه جازاكم، فأثابكم غما بغم أي جازاكم بغم آخر فوق غم المصيبة التي أصابتكم حينما تخليتم عن رسول الله صـلى الله عليه وآله وسلم، وفررتم إذ تصعدون ولا تلون، تصعدون أي تذهبون مسرعين لا تلتفتون إلى شيء، ولا تلتفتون إلى ما يدعوكم إليه رسول الله صـلى الله عليه وآله وسلم لا تلتفتون إلى ما تنصرون به الدين، والرسول يدعوكم في أخراكم، فالرسول صـلى الله عليه وسلم كان في مؤخر الجيش يدعوهم ويناديهم ثم بعد ذلك حصلت ما حصل من المصيبة والنكاية فيهم، ومن فوات الغنيمة وما ابتلوا به، فلذلك قال فأثابكم غما بغم أي فجازاكم بما أصابكم من النكاية فيكم أيضا بفوات ما كنتم ترجونه من الغنائم، وقيل بأن هذا ما يعرف في اللغة بالمشاكلة، وهو استعمال اللفظ نفسه للدلالة على العاقبة، لأن الجزاء كان من شكل ما كنتم ترجونه أو تؤملونه فكان استعمال هذه الصيغة للدلالة على أنكم عوقبتم بما أصابكم من غم، أما الصورة كلها فهو أن تتابع هذه الابتلاءات والغموم، فيمكن أن ينسي الغم الأدنى من الغموم التي أصابت الإنسان لاشتغاله بالغم الأكبر وفي هذا دربة لهم أيضا وهذا ما ذكره بعض المفسرين، أن هذه الغموم التي أصابتهم قد وطنت نفوسهم على احتمال ما يمكن أن يصيبهم من أذى وغم من بعد، فلا يعظم ذلك عندهم وإنما عليهم أن يطهروا أنفسهم وأن يطيعوا الله تبارك وتعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وأن يلتزموا ما يأمرهم به، والله تعالى أعلم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الله تبارک وتعالى الله علیه وآله ع ذ اب ی و ن ذ ر الله تعالى مثل هذه

إقرأ أيضاً:

ماذا يفعل المسلم عند الغضب؟.. آيات تطفئ النار الملتهبة

نصحت دار الإفتاء المصرية، مَن يتعرّض لما يُغضبه عليه أن يتوضأ؛ فإن الوضوء يطفئ لهيب الغضب، ويقضي على شرارته.

ماذا يفعل المسلم عند الغضب؟

واستشهدت دار الإفتاء في إجابتها عن سؤال: ماذا يفعل المسلم عند الغضب؟ بما ورد عن عبد الله بن بجير الصنعاني قال: دخلنا على عروة بن محمد السعدي، فكلَّمه رجل، فأَغضبه، فقام فتوضأ، فقال: حدَّثني أبي عن جدي عطية، قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ الْغَضَبَ مِنَ الشَّيْطَانِ، وَإِنَّ الشَّيْطَانَ خُلِقَ مِنَ النَّارِ، وَإِنَّمَا تُطْفَأُ النَّارُ بِالْمَاءِ، فَإِذَا غَضِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَوَضَّأْ» رواه أبو داود في "سننه"، والإمام أحمد في "مسنده".

كما أن ذكر الله يبعث في القلب خشية تُعِينُ الإنسان على التأدب والتحكم في الغضب؛ قال الإمام الماوردي [واعلم أن لِتَسْكِينِ الغضب إذا هجم أسبابًا يُستعان بها على الْحِلْمِ؛ منها: أن يذكر الله عز وجل؛ فَيَدْعُوهُ ذلك إلى الخوف منه، وَيَبْعَثُهُ الخوف منه على الطاعة له، فَيَرْجِعُ إلى أدبه ويأخذ بِنَدْبِهِ؛ فعند ذلك يزول الغضب؛ قال الله تعالى: ﴿وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ﴾ [الكهف: 24]] اهـ.

دعاء الغضب من شخص

“أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. لا إله إلا الله العظيم الحليم،لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم.

اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي، و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحدًا غيرك.”

“يا من يكتفي من خلقه جميعًا ولا يكتفي منه أحد من خلقه يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك أغثني..أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد أصرف عني شر كل جبار عنيد..اللهم إنك تعلم أني على إساءتي وظلمي وإسرافي أني لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا ولا صاحبة ولا كفوًا فإن تعذب فأنا عبدك وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.”

“اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمعيا من لا يبرمه إلحاح الملحين.. اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاءوسوء القضاء وشماتة الأعداء دعاء الحزن والضيق يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك.”

“اللهم إني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إله غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم

اللهم إني أنزلت بك حاجتي كلها الظاهرة والباطنة والدنيوية والأخروية، اللهم اكفني ما همني وما لا أهتم له.. اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت اللهم يسرني لليسرى وجنبني للعسرى.”

آيات تطفئ الغضب

قال الله تعالى: “وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ” الآية 134 من سورة آل عمران.

قال تعالى: “وإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” الآية 36 من سورة فصّلت

قال تعالى: « َنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ»

روي في صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنهأنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال: “ليس الشّديد بالصّرعة، إنّما الشّديد الّذي يملك نفسه عند الغضب”

روي في سنن أبي داود والتّرمذي وابن ماجة عن معاذ بن أنس الجهني الصحابيّ رضي الله تعالى عنهأنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلم قال:“من كظم غيظًا وهو قادر على أن ينفّذه دعاه الله سبحانه وتعالى على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتّى يخيّره من الحور ما شاء “

روي في صحيحي البخاري ومسلم عن سليمان بن صرد الصحابي رضي الله تعالى عنهقال: “كنت جالسًا مع النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ورجلان يستبّان،وأحدهما قد احمرّ وجهه وانتفخت أوداجه، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم”:” إنّي لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجهد، لو قال: أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيم،ذهب منه ما يجد، فقالوا له: إنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: تعوّذ بالله من الشّيطان الرجيم، فقال: وهل بي من جنون؟ “

مقالات مشابهة

  • المفتي: حب الوطن من الدين وغريزة فطرية
  • مظاهر تحريف الأديان
  • هل للجنين حق عند أبويه وهو في بطن أمه؟.. العالمي للفتوى يجيب
  • مراتب الحزن في القرآن الكريم
  • قرار عاجل بإحالة المتهمين بقــ.تل ممرض المنيا إلي فضيلة المفتي
  • المفتي يوضح حكم التجرؤ على الفتوى بلا علم: يؤدي إلى ضلال المجتمع
  • التواضع زينة الأخلاق.. تأملات في قول الله تعالى: {وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}
  • من هو النبي الذي قتل جالوت؟.. تعرف على القصة كاملة
  • ماذا يفعل المسلم عند الغضب؟.. آيات تطفئ النار الملتهبة
  • وظائف للمهندسين براتب يصل لـ15 ألف جنيه.. اعرف الشروط وكيفية التقديم