ينتخب الأميركيون في نوفمبر المقبل، رئيسهم السابع والأربعين منذ إقرار دستور الولايات المتحدة الأميركية في 4 مارس 1789.
ينحدر المرشح الجمهوري دونالد ترامب من ولاية شرقية. بينما تأتي منافسته من الحزب الديمقراطي كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي من ولاية غربية.
وكان جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة من أبريل 1789 حتى مارس 1797.


تاريخيا، جاء رؤساء الولايات المتحدة من نحو 22 ولاية، انحدر نصفهم من 4 ولايات فقط.
تأتي ولاية فرجينيا، الواقعة في شرق الولايات المتحجدة على ساحل المحيط الأطلسي، في المرتبة الأولى بـ8 رؤساء، أولهم جورج واشنطن وآخرهم ويدرو ويلسون الرئيس الثامن والعشرون (1913-1921).
تليها أوهايو بـ7 رؤساء. كان أولهم الرئيس الثامن عشر يوليسيس غرانت (1869-1877). 
تأتي نيويورك في المرتبة الثالثة بـ5 رؤساء. كان مارتن فون بورن الرئيس الثامن هو أول رئيس من نيويورك يتولى الرئاسة (1837-1841) بينما كان دونالد ترامب الرئيس الخامس الأربعين (2017-2021) آخر من يتولى المنصب من هذه الولاية.
جاءت ولاية ماساتشوستس في المرتبة الرابعة من حيث عدد الرؤساء المنحدرين منها. وكان أولهم الرئيس الأميركي الثاني جون أدامز (1797-1801) وآخرهم جورج بوش الأب (1989-1993).
على مدار تاريخ الولايات المتحدة، كان المرشح الرئاسي الذي ينحدر من إحدى الولايات الشرقية، هو صاحب الحظ الأوفر للفوز بالسباق إلى البيت الأبيض، حيث قاد البلاد 37 رئيساً من الولايات الشرقية، بينما تولى المنصب 9 رؤساء فقط من الولايات الغربية.. فما السر وراء ذلك؟
ربما يعود السبب في ذلك إلى أن أميركا كانت تتكون من ولايات شرقية فقط. لذا، كانت هذه الولايات  ذات كثافة سكانية أعلى. وتسيطر الولايات الشرقية أيضاً على المجمع الانتخابي، حيث يتمتع بأكبر عدد من المقاعد الانتخابية. كما أن غالبية وسائل الإعلام الشهيرة موجودة في هذه الولايات، وهو ما يمكنها من التأثير بشكل حاسم في انتخاب الرئيس الأميركي.
كما ساهم انتشار شبكات الأحزاب السياسية ووسائل الإعلام القوية في الولايات الشرقية، بشكل كبير، في جذب أكبر عدد من الناخبين، ما جعل نسبة التصويت مرتفعة في تلك الولايات.
فهل تحسم الولايات الشرقية السباق الحالي بين هاريس التي تتحدر من ولاية غربية وترامب المتحدر من أخرى شرقية؟

أخبار ذات صلة هاريس تراهن على الجيل «زد» للفوز في انتخابات نوفمبر ملياردير أميركي يسعى لجمع 10 ملايين دولار لصالح ترامب المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دونالد ترامب كامالا هاريس الانتخابات الرئاسية الأميركية الولایات الشرقیة

إقرأ أيضاً:

ترامب يزور ولاية ويسكونسن المتأرجحة وهاريس تواصل الاستعداد للمناظرة

يزور المرشح الجمهوري دونالد ترامب السبت ولاية ويسكونسن المتأرجحة في السباق إلى البيت الأبيض، قبل ثلاثة أيام من أول مناظرة تلفزيونية له مع المرشحة الديموقراطية كامالا هاريس التي تواصل الاستعداد للمبارزة من ولاية بنسلفانيا.

قبل أقل من شهرين من يوم التصويت، يواجه المتنافسان بعضهما البعض مساء الثلاثاء خلال مناظرة على قناة “إيه بي سي”، وهو حدث مرتقب بشدة بعد الأداء الكارثي لللرئيس جو بايدن في مناظرته مع ترامب في 27 حزيران/يونيو والذي دفعه للانسحاب وترشيح نائبته.

في الأثناء، يتوجه ترامب السبت إلى موسيني في قلب ولاية ويسكونسن بشمال الولايات المتحدة، وهي الولاية التي فاز بها الملياردير الجمهوري في 2016 لكن بايدن استعادها منه بفارق ضئيل في 2020.

ويعتزم المرشح البالغ 78 عاما مهاجمة طروحات هاريس الاقتصادية وأدائها، خاصة في ما يتعلق بالتضخم خلال ولاية بايدن. ووفقا لاستطلاعات الرأي، يظل الموضوع حاسما بالنسبة للناخبين الأميركيين الذين يعتقدون أن أداء ترامب أفضل قليلا، رغم أن الزيادة في الأسعار ظلت مستقرة عند 2,5% على مدى عام حتى تموز/يوليو.

نقابات شرطة

ينظم ترامب تجمعه الانتخابي غداة تحقيقه انتصارا قانونيا كبيرا، بعدما قررت محكمة في نيويورك أن ترجئ لما بعد الانتخابات المقررة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، النطق بالعقوبة في قضية دفعه أموالا لنجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانيالز خلال الحملة الرئاسية لعام 2016 مقابل صمتها عن إقامة علاقة جنسية مفترضة معه.

وانتهت المحاكمة التي عطلت إلى حد كبير حملة الملياردير الجمهوري في نهاية أيار/مايو بصدور إدانة بالإجماع من أعضاء هيئة المحلفين الاثني عشر، ما جعل ترامب أول رئيس سابق للولايات المتحدة تتم إدانته أمام القضاء الجنائي.

لكن القرار الذي أصدره القاضي خوان ميرشان الجمعة يعني أن الناخبين الأميركيين لن يعرفوا، عندما يضعون الأوراق في صندوق الاقتراع، العقوبة التي سينالها رئيسهم المستقبلي المحتمل.

وتلقّى ترامب الجمعة دعما من نقابة شرطية نافذة، واستغل هذا التأييد لشن مزيد من الهجمات على بايدن وهاريس بشأن موضوعي الأمن والهجرة.

من جهتها، ترتكز حملة هاريس الانتخابية على سجلها وتجربتها كمدعية عامة سابقة لولاية كاليفورنيا، في مواجهة الرجل الذي يصفه الديموقراطيون بأنه “مجرم مدان”.

وتستعد نائبة رئيس الولايات المتحدة التي أعطى دخولها المتأخر في الحملة الانتخابية زخما للديموقراطيين، لمناظرتها مع ترامب من بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا التي فاز بها الجمهوري بفارق طفيف عام 2016، قبل أن يفوز بها بايدن بفارق ضئيل أيضا في 2020.

ويُنظر إلى المناظرة على أنها فرصة لكامالا هاريس للحصول على الأفضلية على دونالد ترامب أمام عشرات الملايين من المشاهدين الأميركيين، لكن الجمهور ينتظر أيضا أن تعلن المرشحة الديموقراطية عن إجراءات ملموسة، بعد تعرضها لانتقادات بسبب عدم تقديم تفاصيل عن مقترحاتها.

المصدر أ ف ب الوسومالولايات المتحدة دونالد ترامب كامالا هاريس

مقالات مشابهة

  • هاريس تبدأ جولة انتخابية في ولايات مهمة بعد مناظرة مع ترامب
  • ترامب يزور ولاية ويسكونسن المتأرجحة وهاريس تواصل الاستعداد للمناظرة
  • عطل في منصة «إكس» يؤثر على آلاف المستخدمين بـ الولايات المتحدة
  • نائب الرئيس الأمريكي الأسبق يعلن دعم كامالا هاريس ضد ترامب
  • 767 مليون دولار.. صادرات تركيا للإمارات “الأعلى زيادة” في أغسطس
  • لماذا لا تستطيع الولايات المتحدة الانسحاب من مفاوضات غزة؟
  • عاجل - نائب الرئيس الامريكي الأسبق: صوتي لـ "هاريس" في الإنتخابات المقبلة
  • الصين تحتجز ناشطين وترفع التوتر مع الولايات المتحدة
  • بلينكن: الولايات المتحدة تأسف لمقتل مواطنة أمريكية في الضفة الغربية
  • كبار مصدري الأسمدة إلى الولايات المتحدة: روسيا في المرتبة الثانية ودولة عربية ضمن القائمة