طالب عدد من الأهالي ومرتادي سوق الخضار المركزي بالهفوف بالعمل على تطوير السوق بما يتوافق مع الحفاظ على المنتجات الزراعية، خصوصا أوقات فترة الصيف وارتفاع درجة الحرارة حفاظًا على سلامة المنتج بأهمية وضع التكييف والعمل على زيادة نظافة المكان وتطوير دورات المياه.

وقال محمد العباد، أحد المتسوقين، إن السوق يحتاج لبعض الاحتياجات التي يجب أن نهتم بها بما في ذلك النظافة البيئية، وكذلك الحاجة إلى التكييف الذي يحفظ الفواكه والخضروات خصوصا في وقت الصيف وعملية نقلها من الخارج.

أخبار متعلقة  35 ألف مستفيد من خدمة "توصيل الأدوية للمنازل" بالشرقية لتعزيز السلامة.. دورة تدريبية عن مبادئ الإسعافات الأولية بالأحساء

ولفت إلى أن عملية وضع الفواكه والخضروات مع وجود الحرارة يعرضها للتلف، وأضاف: "نحن بحاجة أيضا إلى دورة مياه فأنا لم أشاهد دورة مياه في السوق".

وقال علي الحمادة، أحد المتسوقين، إن السوق ممتاز، وكل شيء متوفر والأسعار في متناول الجميع، ولكن هو بحاجة إلى التكييف، كما أن المكان يحتاج للنظافة، وشاركه في الرأي المتسوق إبراهيم المسلم، قائلا: "أتردد على السوق وهو يحتاج للنظافة وكل شيء هنا جيد".

الفواكه والخضروات معرضة للتلف مع الحرارة المرتفعة - اليوم الفواكه والخضروات معرضة للتلف مع الحرارة المرتفعة - اليوم الفواكه والخضروات معرضة للتلف مع الحرارة المرتفعة - اليوم الفواكه والخضروات معرضة للتلف مع الحرارة المرتفعة - اليوم الفواكه والخضروات معرضة للتلف مع الحرارة المرتفعة - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

تطبيق حلول تطويرية

وتحدث مدير عام مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالأحساء، المهندس إبراهيم الخليل لـ "اليوم"، قائلًا إن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً في تلبية احتياجات الباعة في السوق المركزي والمساهمة في تطويره.

وأضاف: نسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف الهامة في المحافظة على سلامة وجودة الغذاء في الأسواق والمسالخ طبقًا للمواصفات والمعايير القياسية ورفع مستوى الوعي لدى التجار والعاملين بأهمية النظافة والتعقيم وغيرها من الممارسات الآمنة خلال مراحل نقل وحفظ الغذاء، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان النظام في الأسواق والمسالخ والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص، وتطوير العمليات والإجراءات التشغيلية وأنظمة العمل باستمرار لتحقيق أعلى معايير الجودة والكفاءة.

مدير عام مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالأحساء المهندس إبراهيم الخليل - اليوم

ونوه "الخليل" إلى أن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ممثلاً بمكتب الوزارة بالأحساء حريص على تطبيق حلول تطويرية لتعزيز أداء الأسواق، وضمان امتثالها للأنظمة والمعايير المطلوبة، كما نسعى إلى ضبط السوق من أي مخالفات والحد من الباعة غير النظاميين بالتعاون مع الجهات المختصة وضمان سلامة وجودة سلاسل الإمداد الغذائي للاستهلاك الآدمي.

وأشار إلى أنه فر البيئة وضع خطة عمل مفصلة للسوق بالتنسيق مع الجهات المعنية، لدراسة وتنفيذ التحسينات بشكل منظم، مؤكدًا أن التحسينات تشمل تفعيل دور الأمن في الأسواق للحفاظ على سلامة وأمان مرتاديه، وتنظيم حركة المرور داخل الأسواق لضمان سلامة المارة، وحماية الممتلكات العامة، وصيانة المرافق، تحسين التهوية والتكييف، توفير دورات المياه النظيفه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس محمد العويس

إقرأ أيضاً:

خاشقجي يجيب عن كيفية استثمار المليون الأول .. فيديو

الرياض

رد الاقتصادي صلاح خاشقجي خلال بودكاست فرصة على سؤال متصلة حول أفضل طريقة لاستثمار المليون الأول خوفا من خسارة أموالها بسبب التضخم، حيث قال:” منصات المستشار الآلي بتستثمر لكي الفلوس هذي في صناديق مؤشرات متداولة، وكل العملية اللي بتسويها المنصات هذي إنها بتستثمر أموالك في السوق كله”.

وتابع :”هذا يعني إنها بتشتري لكي أكبر شركات في العالم، وتسوي لكي تنوع جغرافي وتنوع بين الأصول، والتنوع هذا اللي بيخفض المخاطر، والشيء الوحيد المطلوب منك، إنك تلتزمي بالسوق”.

وأضاف :”الفكرة الأساسية من موضوع شراء السوق، إن ما فيه أحد فينا يقدر يعرف بشكل دقيق من هي الشركات الرابحة أو الشركات التي سوف تخسر، وأنا يكفيني عائد السوق وهو تقريباً ما بين 10 إلى 12 % سنوياً في المتوسط، وفي سنوات أكثر وسنوات أقل، وسنوات يمكن أن تحدث خسارة”.

وأكمل :”الاستمرار لمدة تقرب العشر سنوات سوف يتحقق متوسط العائد الذي ذكرناه وهو عائد تراكمي، بمعنى إن كل مبلغ بتضعيه الآن في السوق راح يتضاعف مرة كل 7 سنوات”.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/7b7PiedDVshf3z66.mp4

 

مقالات مشابهة

  • المشمش بـ50 جنيهًا والكوسة بـ12.. أسعار الخضار والفاكهة الخميس 27 يونيو 2024
  • أسعار الخضار في سوق العبور اليوم
  • مسؤول: رفع كفاءة «عقبة شعار» للسلامة المرورية بجودة عالية لمرتادي الطريق
  • انتقال نشاط بيع الفواكه والخضراوات إلى السوق التجاري بـ"مارينا بركاء"
  • صور| الأول بالمملكة.. 330 يتيمًا يشاركون في برنامج تكامل الصيفية بالأحساء
  • انتقال نشاط بيع الفواكه والخضراوات إلى السوق التجاري بمارينا بركاء
  • صلاح خاشقجي: الأزمات عابرة والسوق في نمو دائم.. فيديو
  • أستاذ عمارة: يمكننا التخلي عن 80% من أجهزة التكييف بهذه الطريقة (فيديو)
  • الأرصاد تعلن موعد تحسن الأحوال الجوية (فيديو)
  • خاشقجي يجيب عن كيفية استثمار المليون الأول .. فيديو