الاقتصاد نيوز - متابعة

رفعت شركة "بيوجين" توقعات أرباحها للعام بأكمله، الخميس، إذ من المتوقع أن يعوض إطلاق أدوية جديدة مثل عقار "سكاي كلاريس"، الذي يستخدم لعلاج مرض نادر، خسارة حصة من سوق أدويتها الأقدم لعلاج مرض التصلب المتعدد.

وقلصت شركة الأدوية الوظائف وعززت منتجاتها من أدوية الأمراض النادرة من خلال صفقات استحواذ وكشفت عن منتجات جديدة، مثل عقار مرض الألزهايمر (ليكمبي)، ضمن خطتها للعودة إلى النمو.

وبلغت مبيعات ليكمبي، التي تبيعها مع شركة "إيساي"، 40 مليون دولار للربع الثاني المنتهي في 30 يونيو.

وكان متوسط توقعات وول ستريت عند 30-33 مليون دولار، وفقا لشركة جيفريز للوساطة.

وشهدت مبيعات ليكمبي انطلاقة بطيئة في الولايات المتحدة بسبب متطلبات مثل اختبارات تشخيصية إضافية والحاجة للتزود بالجرعات مرتين شهريا وإجراء أشعة على الدماغ بشكل دوري.

وفي ضربة جديدة للشركتين، رفض طلب طرح الدواء في الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي.

وبلغت الإيرادات للربع 2.47 مليار دولار، مقارنة بتقديرات مجموعة بورصات لندن البالغة 2.38 مليار دولار.

وانخفضت مبيعات دواء سبينرازا لعلاج ضمور العضلات الشوكي، الذي يتنافس مع أدوية تنتجها روش ونوفارتس، 1.8 بالمئة إلى 429.1 مليون دولار، لكنها تجاوزت التقديرات البالغة 405.24 مليون دولار.

وحقق سكاي كلاريس، الذي يستخدم لعلاج اضطراب وراثي نادر يسبب تلفا تدريجيا للجهاز العصبي، مبيعات بقيمة 100 مليون دولار خلال الربع. وتوقع المحللون 92.06 مليون دولار.

وانخفضت مبيعات أدوية التصلب المتعدد مثل تيكفديرا 4.9 بالمئة إلى 1.15 مليار دولار.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

فيتش ترفع تصنيف تركيا للمرة الثانية خلال 6 أشهر

رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، مساء أمس الجمعة، التصنيف السيادي لتركيا إلى (B+) "بي+" من (BB-) "بي بي-"، في أحدث إشارة لثقتها في سياسات تركيا الحالية للسيطرة على التضخم.

وأوضحت الوكالة في تقييمها للاقتصاد التركي، أنها رفعت التصنيف الائتماني طويل الأجل للبلاد بالعملة الأجنبية بذات الدرجة، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وذكرت فيتش أن أسعار الفائدة الحقيقية الإيجابية، وانخفاض عجز الحساب الجاري، والتراجع التدريجي في الوديعة المحمية بالعملات الأجنبية، يمكن أن يدعم استمرارية التحسن في الاحتياطيات الأجنبية.

وهذه هي الترقية الثانية التي تحصل عليها تركيا في تصنيفها الائتماني من وكالة فيتش للتصنيفات خلال 6 أشهر، ما يعكس تحسنًا كبيرًا وانتعاشًا قويًّا في احتياطياتها من النقد الأجنبي.

وأحد العوامل الرئيسية وراء هذه الترقية -وفق بلومبيرغ- هو التحسن الملحوظ في تكوين احتياطيات تركيا، حيث ارتفعت الاحتياطيات الصافية من النقد الأجنبي للبنك المركزي من عجز بقيمة 75 مليار دولار في أبريل/نيسان الماضي إلى فائض قدره 6 مليارات دولار بحلول نهاية أغسطس/آب 2024.

وتوقعت الوكالة ارتفاع الاحتياطيات إلى 158 مليار دولار بنهاية العام الجاري، وإلى 165 مليار دولار بنهاية 2025.

وأشارت فيتش إلى زيادة الثقة في السياسات الاقتصادية التركية، حيث شهدت البلاد انخفاضًا في استخدام الدولار بين المواطنين وزيادة في تدفقات رأس المال بعد الانتخابات المحلية في مارس/آذار الماضي.

وأكدت فيتش ضرورة استمرار الدعم السياسي للبرنامج الاقتصادي الحالي في تركيا، لكنها حذرت من مخاطر التراجع عن السياسات الاقتصادية، مشيرة إلى مقاومة محتملة لارتفاع أسعار الفائدة من قبل الأوساط السياسية وجماعات الضغط.

التضخم والسياسة النقدية

وأشادت فيتش بجهود تركيا في السيطرة على التضخم من خلال اتخاذ تدابير مالية ونقدية أكثر صرامة. وقد تم الحفاظ على سعر الفائدة القياسي عند 50% خلال الأشهر الخمسة الماضية بهدف خفض التضخم، الذي بلغ ذروته عند 75% في وقت سابق من هذا العام وتراجع إلى حوالي 50%.

فيتش أشادت بجهود تركيا في السيطرة على التضخم من خلال اتخاذ تدابير مالية ونقدية أكثر صرامة (شترستوك)

وتتوقع فيتش أن يصل التضخم إلى 43% بنهاية عام 2024، وأعربت الوكالة عن "ثقتها المتزايدة" في استمرار سياسة التشديد النقدي في تركيا، متوقعة أن يبدأ دورة التيسير النقدي في أوائل عام 2025.

ومع ذلك، حذرت الوكالة من أن أي تخفيف مبكر للسياسات النقدية قد يؤدي إلى تجدد الضغوط التضخمية وعدم استقرار الاقتصاد الكلي.

كما توقعت الوكالة تعديلات مالية كبيرة وإصلاحات في الأجور في عام 2025 لتحقيق المزيد من التوافق مع أهداف خفض التضخم.

مقالات مشابهة

  • شركة سعودية تستحوذ على "بتروناش" مقابل 175 مليون دولار
  • قائمة بالأسماء.. ضخ كميات جديدة من أدوية الضغط والمسكنات والربو والمحاليل
  • فيتش ترفع تصنيف تركيا للمرة الثانية خلال 6 أشهر
  • الكوارث الطبيعية ترفع الخسائر المتوقعة في قطاع التأمين إلى 151 مليار دولار
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع
  •  2.5 مليون درهم مبيعات مزاد الهجن العربية في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024
  • أوستن: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 250 مليون دولار
  • 2.5 مليون درهم مبيعات مزاد الهجن العربية في “الدولي للصيد والفروسية”
  • شركة غاز الشمال العراقية ترفع إنتاجها من السائل والكبريت