شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من اللقاءات الثقافية والورش الفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

وضمن فعاليات دوري المكتبات نظمت مكتبة الطفل والشباب بطامية محاضرة بعنوان "التغيرات المناخية وتأثيرها على المجتمعات" تحدث فيها محمود فراج فتحي أن التغير المناخي سببه الرئيسي هو انبعاثات غازات الدفيئة الناجمة عن الإنسان، وتعد الوتيرة المتزايدة للظواهر المناخية القصوى، والكوارث الطبيعية، وارتفاع مستويات سطح البحر، والفيضانات، وموجات الحر، والجفاف، والتصحر، ونقص المياه، وانتشار الأمراض الاستوائية والأمراض المنقولة بالنواقل، بعضا من الآثار الضارة لتغير المناخ، وهذه الظواهر تؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة على التمتع الكامل والفعلي للأشخاص في مختلف أنحاء العالم.

وشهدت مكتبة الكعابي ورشة أشغال يدوية من خيط المكرمية بالتعاون مع قسم الجمعيات الثقافية تدريب أماني عبد التواب، كما شهدت مكتبة حي جنوب بالتعاون مع قسم التمكين الثقافي ورشة أشغال فنية من الفوم إشراف وتدريب سناء محمد قناوي، بينما يواصل نادي أدب قصر ثقافة الفيوم ورش الاستماع والمناقشة في شعر الفصحى والعامية والقصة بحضور عدد من الشعراء الجدد، أدارها الروائي محمد جمال الدين.

بدأت بقصيدة من شعر الفصحى بعنوان (بيان هام) للشاعر فادي مينا خليل، وأخرى عامية بعنوان (بكتب لك)، ثم قصيدة عامية بعنوان (فلسطين حرة) للشاعر يوسف حسام، وأخرى بعنوان (فلسطين صبرا) للشاعرة سلمي عمر.

ثم ناقش الروائي محمد جمال الدين القصائد التي تم عرضها قائلا نص جيد ولكن يستلزم كثرة القراءة لكبار الشعراء خاصة أنهم شعراء جدد في بداية الطريق، تلى ذلك عرض قصة قصيرة للأديبة وسام أسامة بعنوان (الذئب)، وأوضح "جمال الدين" افتقادها لعنصر الغموض الذي يجذب القارئ لمعرفة النهاية وعنصر التشويق والتأكبد على أهمية القراءة المستمرة.

إستمرار فعاليات مبادرة ثقافتنا في أجازتنا بفرع ثقافة الفيوم 

وإستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، ضمن المبادرة الصيفية ثقافتنا في إجازتنا، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، نظم بيت ثقافة ابشواى ورشة فنون تشكيلية مع المشاركين فى مسابقة "مصر ترسم" تدريب وإشراف الفنان أحمد السيد فهمي. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة المناخ شعر مكتبة ثقافة الفيوم إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

«ثقافة المنوفية»: تنظم 38 نشاطا وفعالية فنية خلال سبتمبر الجاري

تلقى اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، تقريرا عن جهود مديرية الثقافة خلال شهر سبتمبر الجاري، بشأن تنظيم عدد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية بمختلف مراكز ومدن المحافظة، بهدف رفع الوعي لدى المواطنين وتحقيق طفرة ثقافية بالمحافظة.

وأوضح مدير مديرية الثقافة بالمنوفية، أنه تنفيذا لتوجيهات محافظ المنوفية، فقد تم التنسيق مع الجهات المعنية لتقديم حزمة من البرامج الثقافية والفنية المتنوعة وعدد من الندوات الثقافية والأدبية وأمسيات فكرية وإبداعية بهدف إثراء الوجدان الثقافي.

المحاضرات والاحتفاليات 

وتابع أنه من ضمن الفعاليات محاضرة بعنوان غياب السلوكيات الإيجابية في المجتمع بقصر ثقافة السادات، وعرض فني لفرقة موسيقية بقصر ثقافة شبين الكوم، واحتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف ببيت ثقافة قويسنا، ومحاضرة بعنوان القضاء على الأمية ببيت ثقافة الباجور، ومحاضرة بعنوان طرق ترشيد استهلاك المياه في الزراعة بمكتبة قورص، وندوة بعنوان أهم المشروعات القومية فى الجمهورية الجديدة ببيت ثقافة تلا، وغيرها من الندوات والمحاضرات الهامة التي تهدف إلى زيادة الوعي لدى الشباب والنشء لإكسابهم الخبرات والمعلومات الهامة.

النهوض بقطاع الثقافة

وأكد محافظ المنوفية، حرصه واهتمامه بالنهوض بقطاع الثقافة والفنون كونه أحد أدوات القوى الناعمة التي تشكل ضمير الإنسان المصري، مشيرا إلى تقديم الدعم الكامل للفعاليات والأنشطة والتي تساهم بدورها في الاكتشاف المبكر للمواهب وتحفيز الطاقة الإبداعية في مجالات الثقافة والفنون والابتكار وتعزيز الانتماء الوطني لديهم.

مقالات مشابهة

  •  الزراعة تواجه شبح التغيرات المناخية
  • "أثر التكنولوجيا على الفرد".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 
  • وزير الطيران يبحث مع رئيس المنظمة العالمية للأرصاد قضايا التغيرات المناخية
  • "أزمات وكوارث التغيرات المناخية"… تدريب خاص للعاملين بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية
  • «ثقافة المنوفية»: تنظم 38 نشاطا وفعالية فنية خلال سبتمبر الجاري
  • «تحديات التسوق الرقمي» في محاضرة تثقيفية بمركز طنطا الثقافي
  • "خطورة زواج الأقارب والأمراض الوراثية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • تأجيل عرض أوبريت "بداية جديدة" على مسرح البالون
  • مكتبة محمد بن راشد تنظم جلسة بعنوان «أصحاب الإرادة»
  • المجبري تطالب بإعادة تخطيط مدينة غات وغيرها من المدن الجنوبية للتكيف مع التغيرات المناخية