لجريدة عمان:
2024-09-09@04:26:04 GMT

مؤتمر يستعرض المستجدات في تمريض الكلى

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

مؤتمر يستعرض المستجدات في تمريض الكلى

نظم مركز جعلان لغسيل الكلى "مؤتمر تمريض الكلى الأول" ومعرضاً لـصحة الكلى للجميع بولاية الكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية، وذلك بحضور ناصر بن علي الهاشمي المدير العام للخدمات الصحية بجنوب الشرقية بالإنابة.

تهدف هذه الفعالية إلى رفع الوعي لدى الكادر الطبية والمجتمع بأمراض الكلى، وكيفية الحد من انتشار هذه الأمراض، والتدابير الوقائية لتجنب أو تقليل حدوثها.

وقالت الممرضة أحلام المنذري: لقد شهدت السنوات الأخيرة تزايداً ملحوظاً في حالات الإصابة بأمراض الكلى مما يجعل من الضروري تكثيف الجهود وتبادل الخبرات لمواجهة هذه التحديات، ويعد هذا المؤتمر فرصة ثمينة لمناقشة آخر المستجدات والأبحاث العلمية في مجال أمراض الكلى، وتبادل الخبرات والابتكارات التي تسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية لمرضانا.

وشهدت الفعالية عرضا مرئيا لمركز جعلان لغسيل الكلى تطرّق إلى زمن بدء العمل في هذا المركز، وإلى عدد الأسرّة التي يحتويها المركز، وفترات عمل الغسيل والجهة التي يخدمها المركز، وهي: ثلاث ولايات الكامل والوافي وجعلان بني بو حسن وجعلان بني بو علي. كما تطرّق هذا العرض إلى التعريف بمرض الفشل الكلوي وأسبابه وعلاجه، وقدّم مجموعة نصائح وإرشادات لمرضى الفشل الكلوي .

محاضرات صحية

وعلى امتداد هذه المناسبة شهد المؤتمر مجموعة محاضرات صحية متعددة حيث قدم د.محمد عبد الكريم محاضرة بعنوان "الفشل الكلوي المزمن" إذ قدم تعريفاً بمرض الكلى المزمن: بأنه حالة تتميز بفقدان تدريجي لوظيفة الكلى بمرور الوقت، كما أوضح أن الكلى هي أعضاء حيوية تقوم بترشيح الفضلات والسوائل الزائدة من الدم. وتطرّق إلى أسباب الفشل الكلوي وهي ارتفاع السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأسباب أخرى كالتهاب كبيبات الكلى، ومرض الكلى المتعددة الكيسات، وانسداد طويل الأمد في المسالك البولية، والتهابات الكلى المتكررة.

كما قدم د. محمد الحسيني محاضرة بعنوان "طب الطوارئ الكلوي" وأكد في طرحه أن طب الطوارئ الكلوي يتعلق بالرعاية العاجلة والحادة للمرضى الذين يعانون من حالات تتعلق بالكلى، وبيّن أنه يتطلب في هذا المجال تشخيصًا وإدارة سريعين لمنع حدوث مضاعفات شديدة أو الموت، وأكد أن طب الطوارئ يغطي في هذا المجال مجموعة من المشاكل الكلوية الحادة والمزمنة.

وبعنوان "تأثير الأمراض النظامية على الكلى" وضح الدكتور أحمد عماد في محاضرته أن الكلى تلعب دورًا حيويًا في استقرار الجسم، كما بيّن أنه يمكن أن تتأثر بأمراض نظامية مختلفة، فعندما تؤثر الأمراض النظامية على الكلى يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية كبيرة. كما شرح المحاضر موضوع فهم التفاعل بين هذه الأمراض ووظيفة الكلى، وأنه أمر ضروري لرعاية المرضى الشاملة.

وقدمت الممرضة أمل العلوية محاضرة بعنوان " التعامل مع القسطرة الوريدية المركزية لغسيل الكلى" أوضحت من خلالها استخدام القسطرة الوريدية المركزية (CVC) بشكل شائع للمرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى، كما تطرقت لآلية الرعاية والإدارة المناسبة للقسطرة باعتبارها أمرًا بالغ الأهمية لمنع المضاعفات مثل العدوى والتجلط وسوء العمل.

وألقت الممرضة خديجة العلوية محاضرة حملت عنوان"تدابير الوقاية من العدوى والسيطرة عليها لدى مرضى غسيل الكلى" أكدت من خلالها أن مرضى غسيل الكلى يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى نظراً للوصول المتكرر إلى مجرى الدم ، كما شرحت تنفيذ التدابير الصارمة للوقاية من العدوى والسيطرة عليها، وهذه التدابير تعدّ أمرًا ضروريًا لحماية هؤلاء المرضى من العدوى التي قد تهدد حياتهم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الفشل الکلوی لغسیل الکلى

إقرأ أيضاً:

مواقف إنسانية لعلماء نوبل ضمن محاضرة بمكتبة الإسكندرية

نظمت مكتبة الإسكندرية اليوم من خلال مركز الدراسات والبرامج الخاصة "CSSP" بقطاع البحث الأكاديمي، محاضرة بعنوان "علماء نوبل" لمناقشة كتاب "عقول وقلوب وجهًا لوجه مع أهل نوبل"، والتي قدمها مؤلف الكتاب  الدكتور شريف قنديل،  المتفرغ بقسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث، جامعة الإسكندرية، وأدارها الدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم الأسبق.

وقال  "الجمل" إن الدكتور شريف قنديل حرر ما يزيد عن 20 كتابًا لموضوعات علمية متباينة، وحصل على عدة جوائز وأوسمه في العلوم والفنون. وأشار إلى أن الكتاب يتناول الأبعاد الشخصية والمهنية والإنسانية الملهمة التي قد لا يعرفها الكثيرون عن عدد من العلماء الحاصلين على جائزة نوبل.

واستهل الدكتور شريف قنديل كلمته قائلًا إن هذا الكتاب هو تسجيل لمقابلات مع بعض الحائزين على جائزة نوبل، في محاولة لفهم فكر هؤلاء الذين دخلوا التاريخ من باب العبقرية والإبداع، ومحاولة للتعرف على بعض الجوانب الإنسانية لديهم.

وتضمن الفصل الأول حديث عن جائزة نوبل والتي تعتبر أكبر جائزة مرموقة في العالم وحديث عن صاحب الجائزة "الفريد نوبل" الذي كان مناهضًا للحروب، وقد وثق وصيته في النادي السويدي النرويجي في 1895م، موصيًا بتوزيع ثروته على العلماء والأدباء.

وأضاف " قنديل" أن الفصول التالية تضمنت مقابلات مع 20 شخصية من الحاصلين على الجائزة في مجالات مختلفة، وقام بسرد بعض المواقف الإنسانية معهم وذكر منهم محمد عبد السلام عالم الفيزياء الباكستاني، والعالم "فرانك شيروود" والعالم "ريتشارد روبرت إرنست"، والعالم "چورج بورتر ودان شيختمان" وغيرهم. كما ذكر مواقف إنسانية مع الحاصلين على جائزه نوبل من المصريين الدكتور أحمد زويل والأديب نجيب محفوظ والرئيس السادات.  

وشرح "قنديل" ما جاء في الباب الأخير من الكتاب حيث تناول القواسم المشتركة بين العقول والقلوب والسمات المتكررة بين أهل نوبل وذكر منها المعلم القدوة، والأسرة التي تعتبر مناخ المحبة والرعاية، والتواصل بين المدارس العلمية، والمناخ المجتمعي المحفز، والإصرار رغم الرفض، وتوصيل وتبسيط المعلومة والعطاء.

مقالات مشابهة

  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل ضمن محاضرة بمكتبة الإسكندرية
  • آخر المستجدات جنوبًا: ​استهداف أطراف كفركلا بقذائف الهاون وتحليق للطيران الحربي الاسرائيلي
  • مدير المؤسسة الاقتصادية يزور مستشفى عبود العسكري بعدن ويطلع على احتياجات مركز الغسيل الكلوي
  • هآرتس تتحدث عن آخر المستجدات بالضفة الغربية وتأثير غزة
  • الفشل معيار النجاح
  • مؤتمر أمراض الكلى يوصي بتكثيف جهود التوعية والكشف المبكر
  • الأنبا باخوم يشارك في لقاء رابطة السيدات الكاثوليك بمصر
  • "احفظ الوديعة ٣".. مؤتمر الشباب بأبو قرقاص
  • مؤتمر يستعرض مستجدات أمراض وزرع الكلى
  • 5 أعراض تظهر على الجلد تنذر بالفشل الكلوي.. منها الحكة الشديدة