تبقى يوم واحد للمهلة التي منحها حلف قبائل حضرموت لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة، بشأن الاستجابة لمطالبه المتعلقة بالشراكة أسوة بالأطراف الأخرى المشاركة في التسوية السياسية.

وفي بيان أصدره الأربعاء 31 يوليو 2024، أمهل حلف قبائل حضرموت، الرئاسي والحكومة 48 ساعة لتنفيذ مطالبه بشأن الاعتراف بحق حضرموت وتفعيل دورها في الشراكة ممثلة بمؤتمر حضرموت الجامع، مهدداً بالسيطرة على موارد المحافظة النفطية في حال عدم الاستجابة.

وحذر الحلف في بيانه الصادر عن لقاء استثنائي لقياداته ورموزه، من التصرف بنفط حضرموت أو تصديره أو تسويقه إلا بعد ضمان حقوق المحافظة، مشددًا على ضرورة تنفيذ قرارات مؤتمر حضرموت الجامع الصادرة في 13 يوليو 2024.

واعتبر الحلف المخزون النفطي الحالي في ميناءي ضبة والمسيلة حقًا من حقوق حضرموت، مؤكدًا عدم التنازل عنه، ومشترطًا استخدامه لشراء الطاقة الكهربائية للمحافظة.

وهدد الحلف بمنع تصدير النفط والسيطرة على الأرض والثروة في حال عدم الاستجابة لمطالبه خلال المهلة المحددة، مناشدًا المجتمع والقوى الوطنية الوقوف إلى جانبه ومساندته.


المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

تحسين خطة الاستجابة لمساعدة اللاجئين السودانيين

أعلنت مفوضية اللاجئين عن “تحسين خطة الاستجابة؛ لمساعدة اللاجئين السودانيين في ليبيا”.

وقالت المفوضية في تدوينة لها عبر منصة “إكس”: “الجهود الإنسانية تتسارع لتوفير المأوى والرعاية الصحية والغذاء لمئات الآلاف من اللاجئين المتضررين، في ظل مخاطر متزايدة على النساء والأطفال”.

وأضافت المفوضية “إنها تكثف جهودها مع منظمات المجتمع المدني والمانحين لإنقاذ اللاجئين من مصير مجهول، مؤكدة أن العدد بدأ عدد يتزايد حيث لجأ نحو 97,000 شخص إلى البلاد منذ بداية الأزمة وحتى الآن”.

وأضافت المفوضية أن “الكفرة تعتبر نقطة عبور رئيسية للاجئين السودانيين القادمين إلى ليبيا، وتستقبل نحو 350 واصلٍ جديد من السودان يومياً”.

وكانت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أعلنت في يوليو الماضي “أن أكثر من 20 ألف لاجئ سوداني وصلوا إلى ليبيا منذ العام الماضي”.

مقالات مشابهة

  • ما الذي يحدث؟ تعزيزات عسكرية وتهديدات متبادلة بين قوات الانتقالي ومسلحي حلف قبائل حضرموت غرب المكلا
  • مؤتمر حضرموت الجامع يجدد تمسكه بمطالب أبناء المحافظة ويتضامن مع حلف القبائل ضد “حملة التخوين والتشويه”
  • حلف قبائل حضرموت يقطع إمدادات النفط عن كهرباء عدن والمجلس الانتقالي يعزز تحركاته العسكرية في المحافظة
  • رداً على تحركات الفصائل الإماراتية.. حلف قبائل حضرموت يدفع بتعزيزات مسلحة إلى غرب مدينة المكلا
  • وسط توتر وتعزيز مسلح.. مليشيا الانتقالي تمنع مرور مجموعة من حلف قبائل حضرموت
  • بعد وصول تعزيزات ضخمة لحلف قبائل حضرموت.. الزبيدي يلمح بـ خطوة استباقية نحو المكلا
  • تعزيزات مسلحة ضخمة لحلف قبائل حضرموت تصل المدخل الغربي للمكلا
  • مظاهرة حاشدة في أبين تطالب بالكشف عن مصير عشال والمخفيين قسراً، وضبط الجناة وتحدد مهلة 30 يوما لانسحاب اي قوات من غير أبناء المحافظة
  • تحسين خطة الاستجابة لمساعدة اللاجئين السودانيين
  • تصعيد خطير لـ“قبائل حضرموت” ضد السلطة المحلية والحكومة الشرعية وبدء نصب نقاط تفتيش مدينة المكلا