تسلمت مصر اليوم الخميس الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 820 مليون دولار، بعد موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، وفق ما كشف عنه رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي.

"مدبولي" أكد خلال الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي للسياسات المالية والنقدية، بتشكيله الجديد، أن موافقة الصندوق لمصر على تسلم الشريحة صندوق النقد الدولي يعد بمثابة شهادة ثقة في برنامج الحكومة المصرية.

كان مجلس إدارة صندوق النقد الدولي ووافق الاثنين الماضي على نتائج المراجعة الثالثة على اقتصاد مصر، وهو ما سمح لمصر بالحصول على الشريحة الثالثة ضمن برنامج التمويل الممدد بقيمة 8 مليارات دولار.

هذا وتترقب مصر الحصول على الشريحة الرابعة لقرض صندوق النقد الدولي بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي في الفترة من منتصف سبتمبر وحتى نهاية شهر ديسمبر من العام 2024.

اقرأ أيضاًمدبولي: موافقة صندوق النقد على المراجعة الثالثة شهادة ثقة في برنامج الحكومة المصرية

كجوك: نتعاون مع صندوق النقد فى إطار برنامج شامل لتطوير أداء الاقتصاد المصرى

مدبولي يحسم الجدل حول تدخلات صندوق النقد الدولي في الاقتصاد المصري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر صندوق النقد الدولي قرض صندوق النقد الدولي الشريحة الثالثة لقرض مصر صندوق النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد العربي: الإمارات تعمل لتعزيز الاستدامة المالية

أكد صندوق النقد العربي أن النهج الذي تتبعه دولة الإمارات لتعزيز العوائد غير النفطية يعكس الجهود المستمرة لتنويع مصادر الإيرادات وتعزيز الاستدامة المالية.أكد صندوق النقد العربي أن النهج الذي تتبعه دولة الإمارات لتعزيز العوائد غير النفطية يعكس الجهود المستمرة لتنويع مصادر الإيرادات وتعزيز الاستدامة المالية.

وأشار الصندوق، وفق أحدث التقارير الصادرة عنه، أن جهود الإمارات لتعزيز الإيرادات شملت فرض ضريبة على الشركات اعتباراً من السنوات المالية التي تبدأ في يونيو 2023 أو بعده.

ولفت الصندوق إلى استمرار تحسن الوضع المالي لدولة الإمارات بشكل ملحوظ حيث استمرت في تحقيق فائض منذ عام 2021، بفضل ارتفاع إيرادات النفط وبالتزامن مع زيادة الانفاق.

وأشار الصندوق إلى أن حكومة الإمارات تظل ملتزمة بالحفاظ على موقف مالي حكيم، فيما من المتوقع أن تظل الفوائض المالية والخارجية للدولة مرتفعة على خلفية ارتفاع أسعار النفط، حيث يتوقع أن يبلغ متوسط رصيد المالية العامة للحكومة 3.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على المدي المتوسط.

يذكر أن صندوق النقد العربي كان قد توقع نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 3.9 بالمئة في 2024 ترتفع إلى 6.2 بالمئة في العام القادم 2025.

مقالات مشابهة

  • توقع بتراجع جديد للتضخم في مصر.. ولكن
  • ساهم في الناتج المحلي بـ11.5 % خلال 2023.. صندوق النقد الدولي يشيد بإنجازات قطاع السياحة بالمملكة
  • صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 200 متبرع ومتبرعة لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسة
  • صندوق النقد يشيد بنجاح برنامج الإسكان في المملكة
  • محمود محي الدين: 2026 قد يكون عام التخلص من صندوق النقد الدولي
  • صندوق النقد الدولي يحذر من انخفاض حاد بإيرادات النفط السعودي خلال العقد الحالي
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تعمل لتعزيز الاستدامة المالية
  • أوستن: بايدن سيعلن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 250 مليون دولار
  • “بلومبرغ”: صندوق النقد الدولي يحذر السعودية من “خطر” يحدق بميزانيتها
  • بنك الشارقة ينجح في إصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار