أعلنت وزارة الموارد المائية والري بداية العام الجديدة في الأول من أغسطس، إذ عملت الوزارة خلال العام المائي السابق من خلال العديد من المشروعات والسياسات المندرجة تحت مظلة الجيل الثاني لمنظومة الري المصرية 2.0 على تلبية الاحتياجات المائية لجميع القطاعات وتحقيق أقصى استفادة من كل قطرة مياه ودعم مسيرة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في شتى المجالات.

تطهير حوالي 33 ألف كيلو متر من الترع

أوضحت أنه جرى خلال العام المائي الماضي تطهير حوالي 33 ألف كيلو متر من الترع هي إجمالي أطوال الترع بمختلف المحافظات، كما تم خلال العام المائي الماضي الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 600 كيلو متر بمختلف المحافظات، وجاري العمل على تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 1998 كيلو متر من المقرر إنهاؤها وأطوال كبيرة منها خلال العام المائي القادم، كما تواصل الوزارة دراسة استخدام مواد صديقة للبيئة في أعمال تأهيل الترع.

صيانة منظومة الصرف الزراعي

أشارت الوزارة إلى العمل على صيانة منظومة الصرف الزراعي بشقيه العام والمغطى، إذ قامت هيئة الصرف خلال العام المائي السابق بتطهير المصارف الزراعية العمومية بأطوال تصل إلى 22 ألف كيلو متر لعدد 4444 مصرف، إذ يجرى تطهير عدد المصارف مرتين سنويا طبقا للحاجة، وذلك لضمان قدرتها على استقبال وإمرار مياه الصرف الزراعي دون أي عوائق، وتنفيذ أعمال توسيع وتعميق للمصارف المكشوفة بكميات حفر تصل إلى 8 ملايين متر مكعب، كما جرى خلال العام المائي السابق الانتهاء من تنفيذ الصرف المغطى في زمام 77 ألف فدان، ومن المستهدف خلال العام المائي القادم تنفيذ الصرف المغطى في زمام 60 ألف فدان، كما جرى إحلال وتجديد عدد 35 كوبري وإحلال وتجديد 8 سحارات وإنشاء عدد 1 نطاق وعدد 1 بربخ بزمام إدارات الصرف التابعة لهيئة الصرف.

إنشاء محطات جديدة للوفاء بالاحتياجات المائية

وفي إطار إحلال وتجديد المحطات القائمة وإنشاء محطات جديدة للوفاء بالاحتياجات المائية، فقد تم خلال العام المائي السابق الاستلام الابتدائي لمحطات (إسنا 1 الجديدة بالأقصر - جنوب بورسعيد - دير السنقورية بالمنيا - بني صالح الجديدة ببني سويف) والاستلام الابتدائي لمحطة الدلتا الجديدة، والاستلام النهائي لمحطات (بحر البقر الرئيسية - شادر عزام - سيدمنت أ - مصرف 7 بكفر الشيخ).

وفي مجال التحول لنظم الري الحديث، قامت الوزارة بوضع إستراتيجية تُعطَى الأولوية للأراضي الصحراوية والتي يجب أن يتم إستخدام نظم الرى الحديث بها طبقاً للقانون مع تطبيق غرامات تبديد المياه تجاه المخالفين، والتحولِ للزراعة باستخدام الري بالتنقيط في مزارع قصب السكر في زمام 352 ألف فدان والبساتين في زمام 750 ألف فدان.

تنفيذ مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي

وفي مجال التوسع في إعادة استخدام المياه يتواصل العمل على تنفيذ مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا لمحطة الدلتا الجديدة لمعالجة المياه، والذي يتكون من 12 محطة رفع ومسار ناقل بطول 174 كم بنسبة تنفيذ تصل إلى 85%، كما يتواصل تنفيذ مسارين لنقل المياه من محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بطول 105 كيلومتر وعدد (18) محطة رفع بنسبة تنفيذ تصل إلى 67%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العام المائي الدلتا الجديدة تطوير الري الصرف الزراعي

إقرأ أيضاً:

تقرير حكومي: نزوح أكثر من ألف أسرة إلى مأرب منذ بداية العام

أفاد تقرير رسمي بنزوح أكثر من ألف أسرة من عدة محافظات يمنية إلى محافظة مأرب (شرقي اليمن) خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري 2024م.

 

وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في مأرب، (حكومية) في تقري موجز الطوارئ للفترة من يناير / أغسطس 2024م، إنها رصدت خلال الفترة نزوح 1,057 أسرة جديدة إلى مأرب يمثلون (6,430 فرداً).

 

وأشار التقرير إلى أن حركة النـزوح إلى محافظة مأرب، مستمرة بعد أن تأزمـت أوضاع هذه الأسـر في مواطنها الأصلية لعدة أسـباب، أبرزها (الاعتقالات التعسـفية - الملاحقات والمضايقات الغير قانونيـة - تجنيد الأطفال – أســباب اقتصادية)، لافتاً إلى أن هذه الأسر تتوافد على مأرب بحثاً عن الأمان والسكينة والعيش بسلام والبحث عــن سـبل عيـش أفضل.


مقالات مشابهة

  • المدن الجامعية بطنطا جاهزة لاستقبال الطلاب في بداية العام الدراسي الجديد
  • 9 استعدادات من جامعة بنها قبل بداية العام الدراسي الجديد.. تفاصيل
  • «الإسكان»: سحب الأعمال من الشركات المتقاعسة في تنفيذ مشروعات مياه الشرب
  • بدأت في المدارس الدولية.. موعد بداية العام الدراسي الجديد والخطة الزمنية
  • تقرير حكومي: نزوح أكثر من ألف أسرة إلى مأرب منذ بداية العام
  • حقيقة تأجيل الدراسة بالعام الجديد 2025.. بيان مهم من وزارة التربية والتعليم
  • تفاصيل خطة وزارة الصحة استعدادا لبداية العام الدراسي الجديد -(فيديو)
  • عاجل من "الصحة" بشأن آخر استعداداتها لانطلاق العام الدراسي الجديد(فيديو)
  • تفاصيل استعدادات وزارة الصحة لبداية العام الدراسي الجديد (فيديو)
  • قبل العام الدراسي الجديد| تعرف على تفاصيل لائحة الانضباط المدرسي