تشير بعض التقديرات إلى أنَّ سياحة التأمل بما فيها السياحة الروحية تمتلك القدرة على النمو بنسبة تتراوح من 20 إلى 30% في بعض البلدان، ولذلك تعمل الدول التي تهتم بتطوير السياحة الثقافية والروحية على توفير المعلومات الكافية حول الأماكن السياحية ذات الطابع الروحي وتزويدها بالخدمات السياحية من فنادق ومرافق وطرق، ويتولى إدارتها مرشدون سياحيون متخصصون يتمُّ تأهيلهم وتدريبهم بمستوى عالٍ.


وبما أنَّ محافظة ظفار هي منطقة ممتازة للسياحة التاريخية والروحية التي تمتد لآلاف السنين، ولا تزال معالمها وأماكنها ماثلة للعيان؛ تبدأ من ولاية ضلكوت غربًا متمثلة في صخرة ضربة بن علي التي تشرئب نحو السماء على شكل نصل مدبب وتمتد شرقًا إلى جبل حبرير ذي الأسطورة العجيبة، وتتصل بالبحر عبر بحيرة خور روري المحاطة بميناء سمهرم التاريخي ويتصل بشلالات دربات صعودًا إلى أودية النجد السحيقة التي تنبت فيها أشجار اللبان، وتُشكِّل حزامًا روحيًّا ينتهي في واحة (أنظور) التي كانت ميناء بريًّا تنطلق منه قوافل اللبان إلى شمال الجزيرة العربية والعراق والشام.
بينما تحتضن جبال ظفار وسهولها العديد من الأضرحة الدينية التي ترتبط بأسماء أنبياء وأولياء تزين معالمها روابي وهضاب وقمم جبال ظفار. من هنا يمكننا القول بأنَّ ظفار تتمتع بمُقوِّمات سياحة التأمل والتواصل الروحي العميق مع الذاكرة الروحية للحضارات المتعاقبة عليها. وتتطلب هذه السياحة توفير المعلومات التاريخية وتوثيقها، وهذا ما قدَّمه مشروع جمع وتوثيق الحكايات والأساطير العُمانية المتعلقة بالأمكنة في محافظة ظفار، وكان لي شرف قيادته بمعاونة فريق من الكتَّاب والباحثين، واستطعنا أن نجمع ستًّا وثلاثين حكاية وأسطورة عن تلك الأماكن وتوثيقها ما بين عام 2020 حتى نهاية 2021.
زرنا جميع الأماكن المرتبطة بتلك الحكايات والأساطير، والتقينا بالعديد من الرواة الشفويين ممَّن تزيد أعمارهم عن خمسين سنة، كما جمعنا مئات الحكايات الأخرى التي لم نجد لها رواة تنطبق عليهم شروط الجمع. ولا أبالغ إذا قلت بأنَّه لا تكاد تخلو بقعة في محافظة ظفار من حكايات شَعبية وأساطير تراثية تحكي مضامين تعبِّر عن معتقدات سكان مناطق المحافظة من الساحل والجبال والنجد، كما أنَّ الفنون الشَّعبية بما فيها (النانا والدبرارت) كلُّها فنون فلكلورية تبث المناجاة وتخرج الآهات التي تتردد أصداؤها منذ آلاف السنين في الفيافي والكهوف والوديان، وجدير بالجهات المعنية بالسياحة الثقافية والتراثية أن تتحرى مسالك التنقل بين معالم التأمل من الساحل حتى منازل اللبان، وتوثق المعلومات الكافية في دليل يعنى بسياحة التأمل في محافظة ظفار. ويمكن أن يتضمن الدليل وصفًا طبوغرافيًّا للمحافظة وأطلسًا للمعالم الطبيعية والروحية والتاريخية، وعرض ذلك ضِمْن أطلس السياحة الروحية في العالم. إنَّ المهتمين بسياحة التأمل يسيرون اليوم في ظفار بلا دليل ويواجهون تحدِّيات نقص المعلومات، ناهيك عن عدم وجود مرشدين سياحيين على دراية بالتاريخ والحكايات والأساطير المتعلقة بتلك الأمكنة. ويمكن تصميم برنامج تدريبي يتولى إعداد الشباب الباحثين عن عمل ليكونوا مرشدين لسياحة التأمل، وذلك بتعريفهم بتلك الأماكن المتناثرة في مختلف مناطق المحافظة، كما يمكن تدريبهم على إرشاد السياح المهتمين بهذا النوع من السياحة الممتعة، خصوصًا أنَّ أغلبهم يأتون من بلدان تهيمن عليها التكنولوجيا والصخب وتفتقر إلى الهدوء والسكينة التي تستطيع سلطنة عمان توفيرها من مسندم إلى ظفار.
د. أحمد بن علي المعشني ✱
✱ رئيس أكاديمية النجاح للتنمية البشرية

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: محافظة ظفار

إقرأ أيضاً:

بعد شجار حاد.. إنريكي يعاقب ديمبيلي بتلك الطريقة

لم يتم استدعاء عثمان ديمبيلي لتشكيل باريس سان جيرمان، لخوض المباراة المقررة غداً الثلاثاء في دوري أبطال أوروبا آمام أرسنال، لأن مدربه لويس إنريكي قرر استبعاده كعقوبة تأديبية، بعد حدوث شجار بين كليهما في المباراة الأخيرة بالدوري الفرنسي.

بحسب المعلومات التي كشف عنها موقع المعلومات الرياضية RMC Sport، وأكدتها صحيفة ليكيب الفرنسية، فإن لويس إنريكي أراد معاقبة الدولي الفرنسي بهذه الطريقة، بعد المشادة التي حدثت بينهما عقب مباراة رين، والتي فاز بها باريس سان جيرمان 3-1.

مارسيليا يهدر فرصة تقاسم الصدارة مع سان جيرمان - موقع 24أهدر أولمبيك مارسيليا فرصة تقاسم قمة جدول ترتيب الدوري الفرنسي لكرة القدم، بعدما تلقى خسارة مباغتة 0-1 أمام مضيفه ستراسبورغ، في ختام منافسات الجولة السادسة للمسابقة.

وبحسب الوسيلتين الإعلاميتين، فإن المدرب الإسباني كان يلوم لاعب برشلونة السابق على اختيارات معينة اتخذها في الملعب، وهو الأمر الذي يبدو أن اللاعب لم يوافق عليه وحدث بينهما نقاشاً ساخناً، لم يتم الكشف عن تفاصيله.

ومن ثم غاب ديمبيلي عن قائمة اللاعبين الذين استدعاهم المدرب الإسباني لمواجهة آرسنال غداً الثلاثاء في "التشامبيونز ليغ".

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة: «مشروع «الملاذ الآمن للحياة البرية» يقدم سياحة مختلفة بالفيوم
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 1.384 لغمًا عبر مشروع “مسام
  • بتكلفة تتجاوز 160 مليون ريال عُماني.. تنفيذ 9 مستشفيات ومراكز صحية في محافظة ظفار
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟
  • شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة
  • بعد شجار حاد.. إنريكي يعاقب ديمبيلي بتلك الطريقة
  • بشير التابعي: الأهلي كان مرعوب من الزمالك .. وهي المرة الأولى التي أراهم بتلك الصورة
  • وحدات الاستخبارات الإسرائيلية التي وفرت معلومات لاغتيال حسن نصر الله
  • النعيمي يؤكد أهمية مشروع رسم السياسات الزراعية التي تنطلق من موجهات قائد الثورة
  • المحار الصدفي «الفذك» ينتشر على الشواطئ الرملية في محافظة ظفار