تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة تواصل دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد تقديم فعاليات المهرجان الصيفي للموسيقى والغناء بحفل  يقام في الثامنه والنصف مساء السبت ٣ أغسطس على مسرح أوبرا دمنهور لطلاب مركز تنمية المواهب  تحت إشراف المدير الفنى للمركز الدكتور سامح صابر فصل الغناء العربى تدريب وقيادة الدكتورة سهير حسين بمصاحبة الدارسين بفصل الرق تدريب وقيادة إيهاب عباس ومشاركة فصول كورال أطفال أوبرا الإسكندرية ودمنهور تدريب وقيادة الدكتور  محمد حسني وإشراف فني للدكتورة هدى حسني.

 

فيقدم فصل الغناء العربى بمصاحبة فصل الرق مجموعة من المؤلفات الموسيقية والغنائية التراثية  والوطنية  منها "  أحلف بسماها، الله الله ع المستقبل، طوبة فوق طوبة، ياحبيبتي يامصر ويا أغلى أسم، موسيقى تمر حنه،لونجا رياض،سماعى نهاوند وبعمرى كله حبيتك،يابهجة الروح، ياورد على فل وياسمين، ظبي من الترك، خفيف الروح، وجهك مشرق، أنت المدلل، دور قد ما احبك، موشح ملا الكاسات.   أداء الواعدين "   شهد محمد، ندى قدرى' جنات زيدان، تمارا أحمد ومريم مكين، جنه اسامه،شمس الأسواني، أدهم الكاشف، ميدو البحيري، نادية خطاب ولاما حازم وصوليست (رق) إيهاب عباس "  .
كما يتغنى  كورال أطفال أوبرا الإسكندرية ودمنهور  بباقة من أجمل الأغانى  منها " مصر التى فى خاطرى، يمامة بيضا، كان فى فراشة، فيها حاجة حلوة، دولا مين، إسلمى يا مصر،  يا حبايب مصر  ، لحن الشيالين، انا عندى بغبغان،مصر تتحدث عن نفسها، يا مصر يحميكى لأهلك ومن الفلكلور المصرى بفته هندى وThe Zolo Warriors ( African Folk Song)  أداء " إلينا أحمد، بهار نور، كارما الشرقاوى، اريام حسام وروان محمد "

مركز تنمية المواهب

يذكر إن مركز تنمية المواهب تاسس بهدف الارتقاء بالذوق الفني وتبني الموهوبين في مختلف مجالات الفنون ويضم اقساما متعدده، كما يقيم حفلات دورية لطلاب الفصول المختلفة تشجيعًا  لهم وتقديرًا لجهدهم خلال فترة الدراسة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دار الأوبرا المصرية الدكتورة لمياء زايد فعاليات المهرجان الصيفي للموسيقى والغناء

إقرأ أيضاً:

دابو جاء البطلق أمكم

عبد الله علي إبراهيم
(نشرت في الخرطوم 4-10-1988)

في أعقاب إعلان دولة نميري الدينية قامت سلطات معتمدية الخرطوم بالتعاون مع جمعية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلال أكتوبر 1984 بملاحقة وطرد مداح النبي عليه أفضل الصلاة والسلام من حلقاتهم بوسط الخرطوم. وهذه "الكشة" من شاكلة "العبارة" (وهي الأمر الشاذ) التي أزعجت حاج الماحي، عميد المداحين، حين أمره الأتراك بالكف عن مديح النبي. واستنكر حاج الماحي هذه "العبارة" لأنه قط:
ما سِمِع في المديح إنكارا
وواضح أن المعتمدية تبنت في "عبارتها" أو كشتها هذه مفهوماً شرعياً أغبش سائداً يحرم الغناء وبستقبح جملة ممارسات فنية وجمالية بما في ذلك الشعر. وحين نظر المستشرقون إلى ازدهار الغناء والفن والشعر في الحضارة الإسلامية على تحريم، أو تقبيح، الإسلام لها خَلِصوا إلى أن تلك الفنون إنما أوجدت نفسها برغم الإسلام. وهذه نتيجة ظالمة وخاطئة تصور الإسلام وكأنه لفحة سموم صحراوية لا موضع فيها لحس بالجمال أو لإشباعه. وكان ميسوراً للمعتمدية "في هذا الدين اليسر" أن تختار مفهوماً موازياً (إن لم يكن قوياً) يجيز الغناء ويستند إلى حديث المصطفى الذي سأل فيه بنات حي من العرب أن يتقن غناءهن.
ظنت الجمهرة من الناس أن في اختلاف التقاليد الإسلامية حول الغناء والشعر والتصوير اضطراباً لا يليق بعقيدة دينية. ولذا مالوا، أو حُمِلوا، لاعتماد وجهة التحريم لأنها الأقوى مركزاً. ولو استشارت هذه الجمهرة النظريات الثقافية المستحدثة لصح عندها أن مثل هذا الخلاف رحمة مثل قولنا اختلاف العلماء رحمة. فهو مما يشير إلى أن الثقافة الإسلامية لم تخضع لأحكام جامعة مانعة وإنما لتباين في وجهات النظر حول المسائل. فهي ثقافة تراوح بين من يحرم الغناء ومن يحلله، ومن يعجب بالشعر ومن بستقبحه، وبين مبغض للتظرف وبين ممارس له. فديناميكية أي ثقافة (فعلها في المجتمع) لا تقوم على أحكام قاطعة متفق عليها وإنما نطاح وجهات نظر قد يكون فيها الغالب والضعيف وكلها راغبة في أن تصبح أحكاماً مطلقة وتقصر دون ذلك بسبب المراوحات.
أشد أنواع الظلم فتكاً أن نغنى بالفن ونلعن الفنان. فالمديح يحظى الآن بمعجبين غير قليلين، ولكن يغيب عنا الاضطهاد التاريخي والاجتماعي الواقع على المداحين منذ ابتداء أمرهم حتى كشة المعتمدية على حلقات المديح. ووددت لو جدد الأستاذ الطيب محمد الطيب* نشر كلمته عن المداحين التي ظهرت بجريدة الأيام في النصف الأول من 1974 لأنها أول ما فتح نظري لعلم اجتماع المادح. فالمادح عندنا مرادف للشحاذ والمتبطل والخليع. وقد كرهه الكارهون لمظاهر الهندمة فيه والتي هي زينة الفنان. وكرهوه للرقص (ويسميه المداحون "العسكرة" طلباً للخشونة ربما) المصاحب لأداء المداحين. وكرهوه للأدوات الموسيقية التي تعينه على الأداء. فالمادح عندنا إما شيء زائد أو متهم.
وأدى هذا الاضطهاد الاجتماعي بالمداحين إلى تبني خطتين دفاعيتين. فهم يُضَمِنون مديحهم فقرات يحاولون الرد فيها على كارهيهم وتحسين صورتهم مثل قول المادح ود شبو: "اعوام الخلوق سابانا". والخطة الأخرى هي إذاعتهم لفقه مهني خاص بهم يقول إن الناس تبعث عرايا يوم القيامة ما عدا المؤذن والمادح الذي يقوم لابساً جلد طاره. إن اضطرار المادحين لإنشاء هذا "المديح في المديح" وإدخال أنفسهم في مأثرة يوم البعث العظيم لمؤشر على مدى الاضطهاد الذي يلقونه.
في القانون الجنائي المطروح (في 1984) مواد تقيد الممارسات الفنية بموافقة الشرع. وهذا عدوان كبير محتمل على المادحين قياساً على ما رأينا من كشة معتمدية الخرطوم وجماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وسيحتاج المداحون والفنانون إلى شذى من كبرياء حاج الماحي في القبض على جمر الورع والفن. فحين منع الترك حاج الماحي من المديح استغرب هذه "العبارة" وتحداها قائلاً:
حتى إن كان تفور باقدارا
نمدح فوق رسولنا بطارا
إن كان اخشى اخلي الطارا
عقبان اسم ابويا خسارا
وسيحتاج المادح إلى تضامن أصيل من جمهورهم لرد الكيد عنهم وشل يد عاطلي الذوق. وللجمهور في الشائب الذي روى عنه بابكر بدري أسوة حسنة. فقد كان الشائب يختلف إلى حلقات المديح فينجذب "ويعسكر". فقرر أبناؤه منعه من ذلك وإلا طلقوا أمهم منه. فلما جاء المادح إلى القرية ونقر طاره اندفع الشائب إلى حلقة المديح قائلاً: "دابو جاكم البطلق أمكم"
ليكن للمديح هذا البطر في مؤديه وهذا الأسر على جمهوره في محنة المادحين القادمة.

 

ibrahima@missouri.edu  

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تختتم فعاليات مهرجان الإبداع المسرحي الثالث عشر
  • دابو جاء البطلق أمكم
  • شاهد.. مهرجان ملفت للبن اليمني في تعز يعيد القهوة اليمنية للواجهة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة اليونيسيف لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم بقيمة 200 مليون دولار أمريكي
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة الصحة العالمية لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم بقيمة 300 مليون دولار أمريكي
  • الدكتور بن حبتور يعزي الدكتور عادل المتوكل في وفاة نجله أحمد
  • افتتاح مركز استقبال أبناء العاملين بوزارة التضامن في العاصمة الإدارية الجديدة |صور
  • محمد سامي يحصل على جائزة أفضل مخرج عربي من مهرجان العراق الدولي
  • «مهرجان الفرجان» يختتم فعالياته بمشاركة 205 مواهب و3,000 زائر
  • تعليم قنا تكرم الفائزين بمسابقة مواهب مصرية