أشادت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية بموافقة لجنة خبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية بالإجماع على أن تكون المملكة مقراً لـمركز الأمم المتحدة العالمي للتميز للبيئة الحاضنة للمعلومات الجيومكانية؛ ويكون مقره الرياض، الذي سيشكل مرحلة جديده تهدف إلى استشراف مستقبل إدارة البيانات الجيومكانية بطرق حديثة ومبتكرة، تهدف إلى تعزيز الشراكة العالمية ودعم دول العالم بآليات وطرق الاستفادة من البيانات الجيومكانية المختلفة لتحقيق النمو والابتكار والتنمية المستدامة وتعزيز اتخاذ القرار المبني على الموقع الجغرافي.

ويعد المركز ثالث مراكز الأمم المتحدة التي تشرف عليه لجنة خبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية العالمية، بعد مركز الأمم المتحدة للمعرفة والابتكار الجيومكاني بالصين ومركز الأمم المتحدة العالمي للتميز الجيوديسي بألمانيا.

أخبار متعلقة ضبط مخالفين لنظام البيئة بتلويثهما وسطاً بيئياً في تبوكعاجل: خادم الحرمين الشريفين يبعث رسالة شفهية لرئيس رواندا

«#الهيئة_الجيومكانية».. عضواً رئيساً لدى اتحاد المعلومات الجيومكانية المفتوحة#اليوم pic.twitter.com/sCDANiN0L4— صحيفة اليوم (@alyaum) October 6, 2022أهداف المركز

يهدف المركز إلى أن يكون المكان الذي يتعاون ويتفاعل فيه المجتمع العالمي في نظام جيومكاني شاملاً ومستداماً، يعتمد فيه على المعلومات والبيانات عالية الدقة والجودة والموثوقية القائمة على الموقع الجغرافي، إضافة إلى وضع التصورات المستقبلية لآلية الاستجابة بشكل أسرع وبطرق متكاملة لحالات الطوارئ ومساعدة اتخاذ القرار بدقة عالية.

كما يهدف المركز إلى وضع السياسات الشاملة وإطار الحوكمة الذي يحدد أهداف النظام الشامل للمعلومات الجيومكانية ورؤيته وإرشاداته، على أن يشتمل على لوائح ومعايير وإرشادات لجمع البيانات الجيومكانية ومشاركتها وإمكانية الوصول إليها والخصوصية وتحديد أدوار ومسؤوليات مختلف الجهات ذات العلاقة داخل البيئة الحاضنة للمعلومات الجيومكانية، إضافة إلى بناء وتطوير بنية تحتية قوية تتيح تخزين البيانات الجيومكانية وإدارتها ومشاركتها بكفاءة، على أن يتضمن تطوير البنية التحتية للبيانات "SDI" التي تدمج مجموعات البيانات المختلفة، وتوفير معايير البيانات الوصفية وآليات الفهرسة، وتوفر منصات الكترونية تسهم في استعراض واستكشاف واستخدام البيانات الجيومكانية.

ومن مهام المركز تعزيز الشراكات مع الجهات الحكومية ذات الصلة، ومؤسسات القطاع الخاص، الجهات الأكاديمية، والمجتمع الجيومكاني العالمي بكافة أطيافه، والاستثمار في التقنيات الجيومكانية، ومنصات البرمجيات، والبنية التحتية لدعم النظام الجيومكاني الشامل. ويسهم المركز في تشجيع الابتكار والبحث في التقنيات والتطبيقات والحلول الجيومكانية، ودعم مشاريع البحث والتطوير التي من شأنها اكتشاف التقنيات الناشئة مثل الاستشعار عن بعد والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للتحليل الجيومكاني وتعزيز ريادة الأعمال في هذا المجال، وتطوير برامج للتدريب وبناء القدرات والخبرات المعرفية.

الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية - أرشيفية اليوم

إدارة المعلومات الجيومكانية

جرى انتخاب المملكة ممثلة في الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية رئيساً للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية في الاجتماع الأول للجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية الذي عقد في مدينة الرياض في فبراير من عام 2015.

وأعيد انتخاب المملكة لرئاسة وأمانة اللجنة العربية لخبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية في اجتماع اللجنة العربية السادس والذي عقد في محافظة جدة في فبراير 2019.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض المملكة الجيومكانية الأمم المتحدة أخبار السعودية الأمم المتحدة لإدارة المعلومات المعلومات الجیومکانیة

إقرأ أيضاً:

ضمن أهدافه الاستراتيجية.. «وقاء» يعزز التحول الرقمي في المملكة

سعيًا لتعزيز التحول الرقمي في المملكة، قال المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها «وقاء»، إنه يعمل ضمن أهدافه الاستراتيجية لتطوير المبادرات والمشاريع والدفع نحو تطوير نماذج الأعمال.

ووفقا لما نشره المركز عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، أن خارطة طريق التحول الرقمي وإدارة البيانات، تأتي ضمن 5 مبادرات، 18 برنامج ، و68 مشروع.

وتهدف الأهداف الاستراتيجية للتحول الرقمي والبيانات، رقمنة وأتمتة الخدمات وإجراءات الأعمال وضمان تميز حوكمة تقنية المعلومات، وتمكين التكامل وتبادل بيانات المنظومة، وتبنى أعمال وقاء لأنظمة البيانات والتحليلات لدعم اتخاذ القرارات، وتطبيق التميز في مؤشرات هيئة الحوكمة الرقمية.

سعيًا لتعزيز #التحول_الرقمي في #المملكة يعمل مركز #وقاء ضمن أهدافه الاستراتيجية لتطوير المبادرات والمشاريع والدفع نحو تطوير نماذج الأعمال. pic.twitter.com/h01lZy1YeE

— مركز وقاء (@WeqaaCenter) July 5, 2024

مقالات مشابهة

  • ضمن أهدافه الاستراتيجية.. «وقاء» يعزز التحول الرقمي في المملكة
  • الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج
  • النسخة الرابعة من منتدى أسوان.. مركز القاهرة الدولي يوقع عدداً من اتفاقيات التعاون
  • «التموين» تتعاون مع «الاتصالات» لتنقية قواعد البيانات ووصول الدعم لمستحقيه
  • برنامج الأغذية العالمي يحذر من إنعدام الأمن الغذائي بغزة جراء استمرار العدوان
  • «الصحفيين» و«هيكل» تعلنان عن منحة تدريبية في صحافة البيانات
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يحذر من 5 مخاطر للخصوصية على منصات التواصل
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان يحذر من «خطاب الكراهية» خلال الانتخابات
  • بمشاركة المملكة.. الجامعة العربية تستعرض الاتفاق من أجل الهجرة الآمنة
  • خالد عكاشة: الحكومة الجديدة تحمل آمال شعب مصر وأولوياته خلال المرحلة المقبلة