الحرة:
2024-09-09@04:21:00 GMT

مقتل هنية.. رسالة إلى رأس الأخطبوط

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

مقتل هنية.. رسالة إلى رأس الأخطبوط

سلطت مجلة "تايم" الأميركية الضوء على مقتل إسماعيل هنية في غارة جوية في طهران وما يحمله الحادث من رسائل لإيران وحماس وإلى الداخل الإسرائيلي في وقت تتزايد المخاوف من توسع الحرب.

وتشير المجلة إلى أن هنية، 62 عاما، لم يكن فقط عضوا بارزا آخر في حماس بل كان رئيس جناحها السياسي منذ 2017، وكان ينسق معظم تحركاتها الاستراتيجية، وممثلها في جميع أنحاء العالم.

 

وهناك خمسة أمور  تستخلص من مقتل هنية، أولها رسالة إلى القيادة الإيرانية أن قتله دليل على القدرات والقوة الممكنة حتى  في قلب طهران حيث بدأ الرئيس الجديد ولايته هناك، والرسالة واضحة وهي أن استمرار نظام خامنئي في تمويل ورعاية ودعم وكلاء مثل حماس أو حزب الله أو الحوثيين في اليمن يمكن أن يؤدي إلى رد مباشر على رأس الأخطبوط نفسه. وإذا تم القضاء على هنية في طهران، يمكن القضاء على أي شخص هناك.

وجاء مقتل هنية بعد ساعات فقط من تنفيذ إسرائيل غارة في بيروت وقتل فؤاد شكر، الذي قالت إسرائل إنه كان مسؤولا بشكل مباشر عن مقتل 12 طفلا درزيا يوم السبت في مجدل شمس.  لذلك فإن مقتل هنية وشكر، في غضون ساعات قليلة، يبعث برسالة حادة إلى زعيم حزب الله حسن نصر الله مفادها أن الكيل قد طفح. 

وفي حين لا يمكن لأحد أن يتنبأ تماما بكيفية رد فعل نصر الله، فقد أعلن على الفور أن مقتل هنية "سيزيد من المقاومة"، إلا أن نصر الله معروف بكونه دقيق في حساباته للغاية، وفق المجلة، مضيفة أن هذه المعادلة الجديدة قد لا تمنع في نهاية المطاف حربا واسعة النطاق، لكنها قد تجعل نصر الله أكثر حذرا بشأن الموقف العسكري لحزب الله.

أما الأمر الثالث المستخلص، بحسب المجلة، فهو أن مقتل هنية جزء من عملية "الشفاء الإسرائيلية". إذ أن الإسرائليين ينظرون إلى قيادة حماس تماما كما ينظرون إلى المسلحين الذين ارتكبوا مذبحة ميونيخ في دورة الألعاب الأولمبية عام 1972. وفي ذلك الوقت، كان قتل علي حسن سلامة، رئيس عمليات المنظمة، المعروف باسم "الأمير الأحمر"، ضروريا لأغراض انتقامية. والأكثر من ذلك، كان من الضروري للشفاء الاجتماعي.

وبالمثل فهنية هو أحد الرموز وراء أكبر مأساة لليهود منذ المحرقة. ومقتله هي رسالة للضحايا وعائلات الجنود الذين سقطوا بأن قتل اليهود الأبرياء، كما حدث في ثلاثينيات و أربعينيات القرن العشرين في أوروبا ، لن يمر دون عقاب.

أما رابعا، بحسب المجلة، فإن يحيى السنوار بات معزولا، وبعد تأكيد مقتل محمد الضيف، رئيس الجناح العسكري لحماس، في خان يونس. سيكون السنوار، مهندس 7  أكتوبر، هو القيادي الكبير الوحيد في حماس  إلى جانب خالد مشعل. 

فمن ناحية، يعني هذا المزيد من السلطة والمسؤوليات للرجل الذي هو بالفعل الشخص الأكثر نفوذا في حماس، لكن ذلك يعني أيضا أن عليه التعامل مع الكثير بمفرده، لذلك فإن "إدارة" حماس ستتضرر، سواء داخل قطاع غزة (عسكريا) أو خارجه (سياسيا).

وتخلص المجلة إلى أن خامس ما يستخلص من مقتل هنية هو أن المزيد من عدم اليقين سيحيط بصفقة الرهائن. وإذا كان هناك موضوع واحد يمكن أن تؤثر عليه عزلة السنوار أكثر من غيره، فهو موضوع الرهائن، ويمثل الرهائن ال 115 المتبقون صدمة وطنية في إسرائيل. 

 وعلى المدى القصير، من المرجح أن يرفض السنوار الدخول في أي اتفاق لتجنب "مكافأة" إسرائيل بعد مقتل هنية. كما أن مثل هذا القرار سيمنحه نافذة زمنية لرد محتمل من إيران أو وكلائها، وهو ما يتماشى مع طموح السنوار لحرب إقليمية واسعة النطاق.

ومع ذلك، قد يزيد ذلك على المدى الطويل من احتمال التوصل إلى اتفاق رهائن، حيث قد يسعى السنوار إلى تجنب مصير مماثل لمصير هنية. 

والمشكلة، تقول المجلة،  هي أن الرهائن ليس لديهم وقت. الظروف في الأسر مروعة وقد روى الرهائن السابقون الاعتداء الجسدية والجنسية، لذلك فإن إيجاد الصيغة الصحيحة للانخراط في صفقة دون التنازل تماما عن مصالحها العسكرية سيكون تحديا إسرائيليا.

ومثل كل عملية قتل مستهدف كبيرة في الشرق الأوسط، فإن الآثار المترتبة على ذلك تتجاوز بكثير الهدف المحدد. وتقدم قضية هنية مثالا عميقا، إذ أن هذا لا يعني أن الحرب انتهت، بل أنه تم وضع ظروف جديدة من شأنها أن تؤثر علينا جميعا، بحسب المجلة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مقتل هنیة نصر الله

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية

أسقطت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الجمعة، قضيتها ضد الزعيم السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية الذي قُتل في إيران في 31 يوليو (تموز) في عملية نُسبت إلى إسرائيل.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد طلب من المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق هنية، إلى جانب مسؤولين كبيرين آخرين في حماس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

ولكن المحكمة قالت في بيان إن "خان أسقط الطلب المقدم بشأن هنية في الثاني من أغسطس (آب) بسبب تغير الظروف الناجم عن موت هنية".

وأضافت أنه "نتيجة لذلك، فإن (المحكمة) تنهي الإجراءات ضد إسماعيل هنية".

#IsraelPalestineWar: The #ICC dropped its case on Friday against former Hamas political leader #IsmailHaniyeh, who was killed in Iran on July 31 by a strike.https://t.co/TcB5WfOaEx

— LBCI Lebanon English (@LBCI_News_EN) September 6, 2024

ولا تزال المحكمة تدرس طلب خان بإصدار مذكرتي اعتقال بحق نتانياهو وغالانت.

ويسعى خان أيضاً إلى إصدار مذكرتي اعتقال بحق يحيى السنوار الذي عينته حماس محل هنية، والقائد العسكري لحركة حماس محمد الضيف.

وكانت إسرائيل أعلنت أنها قتلت الضيف في غارة جوية على جنوب قطاع غزة في 13 يوليو (تموز).

واتهم خان كلاً من نتانياهو وغالانت بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة، من بينها "تجويع مدنيين" و"توجيه هجمات متعمدة ضد سكان مدنيين".

ووجه اتهامات لقادة حماس الثلاثة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة وإسرائيل خلال الهجمات التي وقعت في السابع من أكتوبر.

#عاجل| مدعي "الجنائية" يطلب تسريع مذكرات اعتقال نتانياهو وغالانت والسنوارhttps://t.co/pDSBt9iugX

— 24.ae (@20fourMedia) August 23, 2024

ومن جهتها، قضت محكمة العدل الدولية في يوليو (تموز) الماضي بأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية "غير قانوني".

كما تحقق محكمة العدل الدولية في قضية رفعتها جنوب إفريقيا تتهم فيها إسرائيل بارتكاب "أعمال إبادة جماعية" خلال عملياتها في غزة.

مقالات مشابهة

  • غالانت يتوعد الأخوين السنوار
  • ماذا يجري بين السنوار وحزب الله؟ حماس تترقب!
  • مقتل 61 شخصا في غارات إسرائيلية على غزة.. وحملة التطعيم مستمرة
  • حماس: خياران أمام إسرائيل في قضية الرهائن
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية هنية
  • هآرتس: وثيقة من كمبيوتر السنوار تكشف استراتيجيته بخصوص الرهائن والحرب