"ما حصل هو دليل على أن تقاريرنا ساهمت في تصحيح السجل العلمي لخمس أوراق بحثية تم الاستشهاد بها على نطاق واسع، وأرى أن ذلك مؤشر حقيقي على قوة الإعلام الطلابي المستقل في إثارة المخاوف في هذا الإطار".

هذه تغريدة من الطالب في جامعة "ستانفورد" والكاتب الصحافي في مجلة الجامعة "The Stanford Daily" تيو بيكر، الذي استطاع عبر مقالاته بإجبار رئيس ثالث أكبر جامعة في العالم "ستانفورد" بالاستقالة من منصبه بتهمة الاحتيال والتلاعب في الأبحاث العلمية.

قصص اقتصادية إيلون ماسك أغنى شخص في العالم يتعرض لإصابة بعد جولة مصارعة مادة اعلانية

القصة بدأت بعد صدور مزاعم عن احتمالية تورط رئيس الجامعة مارك تيسيير-لافين في أبحاث احتيالية حول أوراق طبية بحثية شارك في تأليفها. هذه المزاعم ظهرت على "PubPeer"، وهي منصة ذات مصادر جماعية، حيث يمكن للعلماء إثارة مخاوف بشأن جودة الدراسات وما مدى صحتها.

ومن هنا بدأ بيكر، الطالب الجامعي، في تسليط الضوء على الملف حيث أثارت مقالاته، التي نُشرت لأول مرة في نوفمبر تساؤلات حول نزاهة أبحاث تيسيير-لافين.

تيسيير-لافين يعتبر عالمًا في علم الأعصاب، كما أنجز بحثا عرض فيه سبب مرض الزهايمر، ليكون هذا البحث أحد القراءات المشكوك في صحتها.

BREAKING: Stanford president to resign his post, retract “at least” 3 papers, after our reporting in @StanfordDaily exposed multiple papers with data manipulation and his refusal to retract studies when given opportunities over the course of 2 decades.https://t.co/yWXRZFF0VU

— Theo Baker (@tab_delete) July 19, 2023

وبسبب الهجوم الإعلامي الكبير على تيسيير-لافين، أعلن رئيس جامعة "ستانفورد"، إحدى أعرق الجامعات الأميركية، في منتصف يوليو، عن خطط للاستقالة من منصبه بعد أن وجدت مراجعة مستقلة أمر بها مجلس إدارة الجامعة أن أبحاثه كعالم أعصاب مشكوك في صحتها.

في المقابل فاز بيكر، في بداية العام، بجائزة "جورج بولك" للصحافة، ولا يزال يواصل تغطية الملف حتى يومنا هذا.

وقال تيسيير-لافين في رسالة حينها إنه سيتنحى اعتبارًا من 31 أغسطس كرئيس لجامعة ستانفورد، لكنه سيبقى في هيئة التدريس.

وأوضح أنه كان عليه القيام بعمله "بشكل أفضل" وأنه قبل استنتاجات المراجعة التي أقيمت ضد أبحاثه.

وأضاف أن سبب استقالته هو توقع استمرار المناقشات حول عمله والتي قد "تؤدي إلى نقاش حول قدرتي على قيادة الجامعة في العام الدراسي الجديد".

وعين مجلس الأمناء ريتشارد سالر، الأستاذ في قسم الكلاسيكيات في "ستانفورد"، كرئيس مؤقت ابتداء من 1 سبتمبر.

وأشارت المراجعة، المكونة من 95 صفحة، إلى أن العلماء والباحثين في مختبرات تيسيير-لافين قد انخرطوا في "ممارسات علمية دون المستوى".

وكان الدكتور تيسييه-لافين المؤلف الرئيسي لخمسة من 12 ورقة بحثية فحصتها اللجنة.

وقال التحقيق إن تيسييه-لافين لم يتخذ خطوات كافية لتصحيح الأخطاء، لكنه برأه من مزاعم أنه حاول التستر على فضيحة البيانات.

في المقابل، أشار تيسييه-لافين إلى أنه كان يعتزم سحب ثلاث أوراق بحثية وتصحيح ورقتين أخريين تم نشرهما بين عامي 1999 و2009، قبل أن يصبح رئيسًا للجامعة.

"يسعدني أن اللجنة خلصت إلى أنني لم أشارك في أي عملية احتيال أو تزوير للبيانات العلمية. على الرغم من أنني لم أكن على دراية بقضايا التلاعب بالبيانات هذه، إلا أنني أريد أن أكون واضحًا أنني أتحمل مسؤولية عمل الأعضاء في مختبري".

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News ستانفورد الطب الأبحاث فضيحة احتيال جامعات

المصدر: العربية

كلمات دلالية: ستانفورد الطب الأبحاث فضيحة احتيال جامعات

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بنها يتفقد منشآت الجامعة الجديدة

أجرى الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، اليوم السبت، جولة تفقدية موسعة لعدد من المنشآت الجديدة والقديمة والتي يتم رفع كفاءتها.

واطلع رئيس الجامعة على نسبه الإنجاز في هذه المشروعات رافقه خلالها الدكتور محمد سعيد المستشار الهندسي لرئيس الجامعة، وشيرين شوقي أمين عام الجامعة، وأيمن بيومي الأمين المساعد للشئون المالية، ومهندسي الإدارة الهندسية بالجامعة.  

وخلال الجولة تفقد رئيس الجامعة أعمال التجديدات ورفع كفاءة مبني وقايه النبات بكلية الزراعة، ومعمل الأحياء المائية، ومعمل المحاكاة والمهارات بكلية الطب البيطري رافقه خلالها الدكتور محمود الزعبلاوي عميد كلية الزراعة والدكتوره أماني عباس عميدة كلية الطب البيطري واستمع لشرح من مهندسي الموقع عن أعمال التطوير.

كما شملت الجولة تفقد أعمال التوسعة والتطوير في الأسبقية الثانية من أعمال مبنى مركز الإختبارات الإلكترونية بالجامعة طبقا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير وتحديث برنامج الإمتحانات والخوادم الخاصة بها بما يتوافق مع أعداد الطلاب رافقه خلالها الدكتور محمد عب الفتاح مدير مركز الاختبارات بالجامعة الإمتحانات الإلكترونية للمقررات الدراسية.

كما تفقد مشروع إنشاء مبنى المعامل المركزية بكفر سعد، والمكون من أرضى و5 أدوار بمساحة 10 آلاف متر مربع، لخدمة طلاب الكليات العملية بالجامعة، كما تفقد أيضا أعمال تعلية المبني الاداري  والسكاشن بكلية الحقوق لاستيعاب اكبر عدد من الطلاب رافقه خلالها الدكتور رضا عبد الحليم عميد كلية الحقوق.

وخلال الجولة تفقد رئيس الجامعة  أعمال التطوير والتجديد بمبنى الجراحة بالمستشفي الجامعي بالإضافة إلى تفقد عدد من مخازن الجامعة والمستشفيات الجامعية الموجودة بكفر سعد، واطلع على سير العمل بها رافقه  خلالها الدكتور محمد الاشهب عميد كلية الطب البشري والدكتور عمر الدخاخني المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية.

كما شملت الجولة تفقد أعمال الصيانة والتجديدات بكلية التمريض رافقه خلالها الدكتورة مروة راغب عميدة كلية التمريض.

وخلال الجولة أكد الدكتور ناصر الجيزاوي على أهمية الالتزام بالبرنامج الزمنى وجودة التنفيذ والتشطيبات النهائية والتجهيزات اللازمة للمنشآت طبقا للمواصفات المعتمدة مع مراعاة شروط السلامة والصحة المهنية، مشيرا إلى أهمية استغلال كافة منشآت الجامعة والاستفادة منها بالشكل الأمثل وإزالة أي معوقات لتشغيلها، كونها جزءا من استثمارات الجامعة.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنصورة يتفقد التجهيزات النهائية لفندق الجامعة بمدينة رأس البر
  • رئيس جامعة بنها يتفقد منشآت الجامعة الجديدة
  • طلاب جامعة الدلتا التكنولوجية يواصلون التدريب الصيفى
  • فلسطين حرة.. هتاف خلال حفلة تخرج يتسبب بترحيل طالب من الإمارات
  • فضيحة صور مفبركة: الشيخ علي القفيش يكشف الحقيقة ويدحض الأكاذيب!
  • جامعة المنصورة تتصدر تصنيف "ويبومتركس" على مستوى الجامعات المصرية لعام ٢٠٢٤
  • جامعة المنصورة تتصدر تصنيف "ويبومتركس" للاستشهادات المرجعية
  • نائب رئيس جامعة عين شمس تتفقد أعمال التطوير بقصر الزعفران
  • «الخشت» يكرم عددًا من قيادات جامعة القاهرة تقديرًا لإسهاماتهم
  • في يوم الوفاء| رئيس جامعة القاهرة يكرّم القيادات