تسعى المملكة العربية السُّعوديَّةُ لتحويل ودائعها بالبنك المركزي المصري إلى استثمارات في السوق المصرية، عبر زراعها الممتد "صندوق الاستثمارات العامة"، وفق ما كشف عنه وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح.

"الفالح" أشار في اجتماع جمعه اليوم برئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بمدينة العلمين الجديدة، إلى أنه التقى على مدار يومين بعدد من المستثمرين السعوديين، للعمل على تحقيق المستهدف.

ووفقا لبيان صادر عن مجلس الوزراء، أوضح متعب الشثري، ممثل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أن الشركات التابعة لـ صندوق الاستثمارات تستثمر في مصر حاليا حوالي 3 مليارات دولار.

ونوه "الشثري" إلى أن التعاون القائم بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق مصر السيادي من خلال برنامج الطروحات الذى تتبناه الحكومة المصرية.

كانت بيانات صادرة من المعهد السويسري للصناديق السيادية مارس الماضي، أشارت إلى أن إجمالي أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي حول العالم بلغت 940.3 مليار دولار، ما جعله يحل في المركز الخامس عالميا.

ودائع السعودية في البنك المركزي المصري

تُقدَّر ودائع المملكة العربية السعودية في البنك المرْكزيّ المصري إجمالاً بحوالي 10.3 مليار دولار، تتوزع بين 5.3 مليارات دولار ودائع متوسطة وطويلة الأجل، ونحو 5 مليارات دولار قصيرة الأجَل.

ووفق بيانات تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري المعد من البنك المركزي، يحين أجل استحقاق وديعة المملكة العربية السعودية طويلة الأجل في أكتوبر من العام 2026.

اقرأ أيضاًبعد قرار المركزي المصري.. بنك الكويت الوطني يرفع تمويل شراء السيارة لـ 7 ملايين جنيه

لأول مرة.. البنك المركزي في إنجلترا يخفض سعر الفائدة عند مستوى 5%

في حالة خفض سعر الفائدة.. طلب هام من صندوق النقد الدولي للبنك المركزي المصري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاستثمار في مصر البنك المركزي المصري المركزي المصري صندوق الاستثمارات العامة السعودي صندوق الاستثمارات العامة المرکزی المصری البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية

آخر تحديث: 7 شتنبر 2024 - 2:55 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- ذكر مراسلنا،السبت، أن البنك المركزي باع خلال الأسبوع الماضي ولمدة 5 أيام التي فتح بها المزاد إلى مصارف أحزاب الفساد مليارا و 286 مليونا و 141 الفا و 172 دولارا، بمعدل يومي بلغ 257 مليونا و 228 مليونا و 234 دولارا مرتفعة عما سجلة الاسبوع الذي سبقه حيث بلغ مليارا و 113 مليونا و 820 مليونا و 107 دولارات.وكانت أعلى مبيعات الدولار في اليوم الأحد حيث بلغت المبيعات فيها 279 مليونا و390 ألفا و704 دولارات، فيما كانت أقل المبيعات ليوم الاربعاء حيث بلغت المبيعات فيها 255 مليونا و 233 الفا و 188 دولارا.واشار مراسلنا الى ان مبيعات الحوالات الخارجية خلال الاسبوع الماضي بلغت مليارا و 283 مليونا و91 الفا و172 دولارا بنسبة ارتفاع بلغت 96 % مقارنة بالمبيعات النقدية التي بلغت 48 مليونا و 50 الف دولار.

مقالات مشابهة

  • بعد تثبيت أسعار الفائدة.. اعرف‎ مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2024
  • البنك المركزي المصري يعقد منتدى مكافحة الاحتيال المصرفي الأول مع «Visa»
  • البنك المركزي المصري يعقد «منتدى مكافحة الاحتيال المصرفي الأول» بالتعاون مع «فيزا»
  • البنك المركزي المصري يعقد منتدى مكافحة الاحتيال المصرفي الأول
  • البنك المركزي ينشر قائمة بأسعار العملات اليوم السبت
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع
  • البنك المركزي السعودي يوقع اتفاقية لإطلاق سامسونج باي في المملكة
  • بعد قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.. مفاجأة سارة فى أسعار الذهب في السوق اليوم 6-9-2024
  • بعد تثبيت الفائدة من البنك المركزي.. سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم 6 سبتمبر 2024