قالت المعلقة والصحفية الإسرائيلية، سمدار بيري، إن الردود الباهتة التي صدرت من الدول العربية "المعتدلة" على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، كانت لافتة ومن الصعب تجاهلها، فـ"لم يذرف أحد من هؤلاء دمعة عليه".

وكشف بيري أنها "أُخبرت" من مسؤولين إسرائيليين في الغرف المغلقة، أن الدول العربية "المعتدلة"، معجبة بالنشاط الاستخباراتي الإسرائيلي الدقيق في المنطقة، مشيرة أن أجهزة الاستخبارات في كل من الدول العربية المعتدلة، وكذلك في سفاراتها بطهران، يحاولون تقدير أو تخمين أين سيتم الانتقام الإيراني، وعلى أي هدف إسرائيلي.

 


دولة خرجت منها الضربة
ورأت أنه من المثير متابعة ومراقبة طبيعة العلاقات بين الدول العربية "المعتدلة" وتلك الدولة المجاورة لإيران، و"التي لا يُسمح بتسميتها"، وخرجت منها الضربة الدقيقة المنسوبة لـ"إسرائيل"، مشيرة إلى أنه "حتى الآن، تستفيد هذه الدولة من الدعم الاقتصادي من دول الخليج والسعودية، ولا توجد مؤشرات على تغيير في هذا الدعم".

ولفتت بيري إلى أن "لدى السعودية، الأردن، مصر، الإمارات والمغرب تاريخ طويل وحافل مع حركة الإخوان المسلمين التي أنشأت حماس، ولا ينبغي أن ننسى السنة الدرامية التي حكم فيها محمد مرسي مصر كعضو بارز في جماعة الإخوان المسلمين، قبل أن يطرد من السلطة بأمر من الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، حيث حوكم وتوفي فجأة في المحكمة ودُفن في جنازة متواضعة بدون مراسم رسمية أو علم مصر على نعشه".


حربا ضد الإخوان
وأضافت: "مصر، السعودية، البحرين، الأردن والمغرب، وأيضاً أبوظبي يقودون منذ فترة طويلة حرباً ضد جماعة الإخوان المسلمين. السيسي يستمر في وضع قوات شرطة خاصة بجوار المساجد المثيرة للمشاكل. إذا تم الكشف عن أنشطة غير مشروعة، يتم إرسال المشاركين في الاجتماعات السرية إلى السجون في ظروف مهينة. البعض يموت والبعض الآخر ينجو بالفرار".

وتابعت: "وفي الأردن، تم حظر أنشطة الإخوان. فقط خالد مشعل يحصل على تصريح دخول مرة في السنة لزيارة عائلية تحت غطاء من الكاميرات. وفي المغرب، صدر بيان تحذيري شديد ضد حماس، بينما في السعودية، التي أصدرت أمس بياناً مقتضباً عن التصفية، لا يتم ذكر اسم هنية في وسائل الإعلام".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الدول العربية الإيراني إيران الاحتلال الدول العربية اغتيال هنية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

اليمن يتسلم رئاسة الدورة 162 لمجلس الجامعة العربية

تسلمت الجمهورية اليمنية رئاسة أعمال الدورة 162 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين.

 

 وتسلم مندوب اليمن لدى الجامعة العربية السفير رياض الكعبري، رئاسة مجلس الجامعة العربية، من مندوب الجمهورية الإسلامية الموريتانية السفير الحسين سيدي عبدالله الديه، رئاسة الدورة "161" لمجلس الجامعة العربية.

 

وبدأت الأحد أعمال اجتماعات الدورة العادية "162" لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، وذلك للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية العرب، المقرر له الثلاثاء المقبل.

 

وأكد مندوب اليمن لدى جامعة الدول العربية رئيس الدورة "162" لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، أن "هذه الدورة سوف تكرس بدرجة رئيسية للاتفاق على موقف عربي مشترك إزاء العدوان الإسرائيلي الفاشي على الشعب الصامد في الأرض الفلسطينية المحتلة".

 

ويبحث مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، موضوعات تعزيز العمل العربي المشترك، والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وبند حول الشؤون العربية والأمن القومي العربي، وملفات التعاون العربي الدولي، وعدد من ملفات الشؤون الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للدول العربية.

 

وأوضح العكبري أن "الحقيقة الماثلة أمام الجميع اليوم في أن شعبا محتلا اعزلا يتعرض للإبادة الجماعية الممنهجة، والتطهير العرقي والتجويع المتعمد والتهجير".

 

وأشار إلى أن "مجلس الأمن الدولي لا يفي بمسؤولياته القانونية والأخلاقية لوقف هذه الحرب الفاشية ضد الشعب الفلسطيني في غزه وبقية الأرض الفلسطينية المحتلة، من حصار للمدن والمخيمات والتهجير القسري، واستخدام التجويع كسلاح في الحرب الهمجية الإسرائيلية، والقتل والتدمير الممنهجين للبنية التحتية لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين والاقتحامات التي لا تتوقف على مدار الساعة للمدن والقرى والمخيمات، وهدم المنازل، وتجريف وتدمير جرافات الاحتلال للشوارع والبني التحتية واعتقال آلاف المواطنين الفلسطينيين المدنيين في ظروف غير إنسانية".

 

وشدد على أن "تلك المأسي والجرائم أصبحت عنوانا للفشل الذريع لما يطلق عليه المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي، حيث ترك الشعب الفلسطيني وحيدا يكابد جرائم الاحتلال وعواقبها الكارثية".


مقالات مشابهة

  • “يديعوت أحرونوت”: الجيش الإسرائيلي يحذر من “انتفاضة ثالثة”.. ويخشى موجة استقالات
  • يديعوت أحرونوت: قيادة الجيش الإسرائيلي تتهم نتنياهو بالمراوغة في أزمة الضفة
  • العراق تواجه الكويت والصين تستقبل السعودية.. إليك مواعيد مباريات 7 منتخبات عربية في تصفيات مونديال 2026
  • اليمن يتسلم رئاسة الدورة 162 لمجلس الجامعة العربية
  • اليمن يتسلم رئاسة جامعة الدول العربية ويدعو لوقف ”الإرهاب الإسرائيلي” وحكومة الاحتلال ”الفاشية المتطرفة”
  • اليمن تتسلم رئاسة مجلس جامعة الدول العربية وتعلن موقفًا بشأن فلسطين ومصر
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • أبوظبي للغة العربية يقدم 53 منحة جديدة إلى 36 دار نشر عربية وأجنبية
  • يديعوت أحرونوت: عدد كبير من ضباط الجيش الإسرائيلي يفكرون بالاستقالة
  • اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء (وعد)