صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@04:15:50 GMT

«ذهبية بان» تفجر «بركان الفرح» في الصين!

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

 
بكين (أ ف ب)

أخبار ذات صلة «زلزال باريس» يقتل شفيونتيك! «قفز الحواجز» يُودع «مسابقة الفرق» في «أولمبياد باريس» دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» تابع التغطية كاملة


احتفل عشاق الرياضة في الصين بأول ميدالية ذهبية لبلادهم، في منافسات السباحة في أولمبياد باريس، والتي فاز بها بان جانلي،، مستنكرين الاتهامات الأميركية بتعاطي المنشطات الصادرة في الأشهر الأخيرة.


وحطّم السباح الشاب الذي سيحتفل بعيد ميلاده العشرين بعد أيام قليلة، رقمه القياسي العالمي في سباق 100 متر حرّة في طريقه إلى الذهب، متقدّماً بفارق أكثر من ثانية عن وصيفه الأسترالي كايل تشالمرز.
قطع المسافة بزمن 46.40 ثانية ماحياً رقمه القياسي السابق (46:80 ثانية)، والذي سجّله في بطولة العالم في الدوحة في فبراير الماضي، معزّزاً شعبيته في بلاده.
وأثار فوزه غضب وتشكيك المدرب الأسترالي بريت هوك الذي قال إن الأداء «غير ممكن إنسانياً».
وقال العداء الأسترالي السابق الذي أصبح الآن مواطناً أميركياً على حسابه في إنستجرام «هذا ليس حقيقياً، لا يمكنك التغلّب على هؤلاء السباحين - كايل تشالمرز، (الروماني) دافيد بوبوفيتشي، (الأميركي) جاك أليكسي - بهذا الفارق الكبير، هذا ليس ممكناً من الناحية الإنسانية».
وجاء فوز بان بعد أشهر من الشكوك المحيطة بمنتخب السباحة الصيني، تأجّجت الاتهامات بشكل أساسي من قبل السلطات الأميركية التي اتهمت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) بالتهاون تجاه الصين، بعد قضية الحالات الإيجابية للفحوص لمادة محظورة.
أدان مستخدمو الإنترنت الصينيون ازدراء بعض المراقبين والرياضيين الأجانب، خاصة بعد اتهام بان جانلي لكايل تشالمرز بتجاهله بعدم الرد على تحياته في الأيام الأخيرة.
وكتب أحد المستخدمين على شبكة التواصل الاجتماعي ويبو متوجهاً إلى جانلي «جميع الأجانب الذين شكّكوا في أدائك يعرفون الآن كم أنت استثنائي!».
وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية اليومية وقناة «أيه آر دي» الألمانية أعلنتا في أبريل الماضي، أن 23 سباحاً صينياً ثبت تناولهم في عام 2021 مادة تريميتازيدين، المحظورة منذ 2014، خلال مسابقة محلية قبل أشهر قليلة من أولمبياد طوكيو.
ولكن لم تتم معاقبتهم، بعد أن قبلت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات فرضية السلطات الصينية التي تقول إنهم وقعوا ضحايا لتلوث غذائي عرضي في مطابخ الفندق الذي كانوا يقيمون فيه.
لم تستأنف (وادا) ولا حتى الاتحاد الدولي للسباحة هذا القرار. وبعد تعرضها للضغوطات منذ أبريل، أوضحت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات أنه ليس لديها أدلة مقنعة لدحض نظرية التلوث.
وشددت (وادا) على أن المستويات المنخفضة جداً من هذه المادة الموجودة في عينات البول، والتي كانت إيجابية ثم سلبية في عينات متتالية، يمكن أن تكون متوافقة مع تناولها عن طريق الخطأ.
ولكن، في أعقاب ما كشفت عنه صحيفة نيويورك تايمز وقناة أيه آر دي، تحدثت الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات عن «تغيير على أعلى مستوى في الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات».
وكلفت وادا مدعياً عاماً مستقلاً بفحص طريقة تعاملها مع القضية، وأشار إلى «عدم التدخل أو المخالفة».
وتساءل زبائن مطعم ظل مفتوحاً طوال الليل لمشاهدة فوز جانلي على شاشة كبيرة، عن الاتهامات الأميركية، وقال وين يا (36 عاماً) وهو موظف في مجال التكنولوجيا: «إن الصينيين لديهم مبادئ وقناعات، ونحن نحتقر حقاً أولئك الذين يخالفون القوانين والقواعد، ولدي ثقة في مدربينا ورياضيينا».
وفي الأسبوع الماضي، أكد الاتحاد الدولي للسباحة أن السباحين الصينيين الذين يتنافسون في باريس خضعوا لفحوص «في المتوسط 21 مرة لكل منهم منذ الأول من يناير»، مقابل 6 مرات للأميركيين، و5 للإيطاليين، و4 للأستراليين، والبريطانيين والفرنسيين.
أعلن العديد من السباحين الصينيين أنهم خضعوا لفحوص متعددة خلال هذه الألعاب الأولمبية، وأحياناً في وقت مبكر من الصباح.
بالنسبة لجانج تشيانج، النادل الشاب البالغ من العمر 18 عاماً، فإن تكرار هذه الفحوص كان له حتماً تداعيات على أداء المنتخب الصيني الذي كان باهتاً حتى الآن.
وقال «إنهم يستيقظون في كل الأوقات، وهذا يعيق تركيزهم».
كما استمتع مستخدمو الإنترنت بالتعليقات النارية التي أدلت بها إحدى مقدمات البرامج التلفزيونية العامة «سي سي تي في» خلال سباق بان جانلي.
وهتفت جاو جينج، المحللة التلفزيونية والسباحة السابقة المتوجة ببطولة العالم، مراراً وتكراراً باسم السباح بصوت عالٍ خلال الأمتار الأخيرة، قبل أن تنفجر من الفرح عندما حطم الرقم القياسي العالمي.
وقال أحد مستخدمي ويبو «سنعمل مثل المقدمين التلفزيونيين الآن! بان جانلي كان هادئاً جداً، إنه رائع حقاً ولا يصدق!».
 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصين السباحة باريس أولمبياد باريس 2024

إقرأ أيضاً:

خلال سنوات.. اليابان يمكنها التنبؤ بثوران بركان "فوجي" الشهير

نجح اليابانيون في تطوير نظام تنبؤات أقوى لآلية انتشار الرماد على نطاق واسع؛ للاستعداد في حالة وصول غيوم الرماد البركاني إلى منطقة العاصمة طوكيو.
وذلك في ظل توقعات بثوران كبير محتمل لجبل فوجي الخامد حالياً، وتراكم الرماد المنبعث منه إلى ارتفاعات عالية، ما قد يؤدي إلى أضرار جسيمة، مثل انهيار المنازل وشلل شبكات النقل وانقطاع التيار الكهربائي في طوكيو.
أخبار متعلقة الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرودأمطار غزيرة وانهيارات طينية توقف حركة السكك الحديدية والطرق في تايوانويُعتقد أن جبل فوجي كان يثور خلال الـ5600 سنة الماضية كل 30 سنة في المتوسط، ومع ذلك لم يثر لأكثر من ثلاثة قرون، منذ ثوران بركان هويي في 16 ديسمبر عام 1707، إذ تساقط الرماد من الجبل بشكل متقطع لمدة 16 يوماً ووصل إلى ما يعرف الآن بوسط طوكيو.

حدثت خمسة ثورانات بركانية كبرى منذ ديسمبر 2023 فقط وتدفقت الحمم من التشققات الطويلة في الأرض وهي ظاهرة تعرف باسم طفح الشقوق#اليوم | #حمم_بركانية | #بركان | #أيسلنداhttps://t.co/5Y8KiNw3xs pic.twitter.com/TM7IQv9CfH— صحيفة اليوم (@alyaum) June 26, 2024بركان جبل فوجيوأشارت التقديرات إلى أن جبل فوجي أطلق قرابة 1.7 مليار متر مكعب من الرماد وغيره من المواد، وتستخدم وكالة الأرصاد الجوية حالياً توقعات للتنبؤ بتساقط الرماد، لكن هذه التوقعات لا تشمل كميات الرماد الكبيرة التي يمكن أن تتراكم خلال ساعات عديدة.
وتسعى الوكالة إلى تضمين هذه التوقعات في النظام الجديد الذي سيعمل رسمياً خلال سنوات قليلة مقبلة، بالإضافة إلى تنبؤات بحدوث ثوران واسع النطاق في جبل فوجي وغيره من البراكين، وتنفيذ خطة لإزالة الرماد وإعادة تشغيل البنية الأساسية المتضررة.

مقالات مشابهة

  • يوم تورط غوارديولا في فضيحة منشطات
  • لجنة حكومية تفجر مفاجأة.. عشرات محطات الغاز في عدن تعمل بلا ترخيص!
  • خلال سنوات.. اليابان يمكنها التنبؤ بثوران بركان "فوجي" الشهير
  • والد محمد المنياوي: ابني واجه صعوبات قبل حصد ذهبية رفع الأثقال في باريس
  • المبارزة العراقية تكتفي بوسام فضي بعد الخسارة أمام الصين في بارلمبياد باريس
  • محمد المنياوي بطل ذهبية باريس البارلمبية.. قصة كفاح من «شوبر» للعالمية
  • براهيم قندوز يهدي الجزائر سادس ذهبية في “بارالمبياد” باريس
  • الأمير عبدالعزيز بن تركي يهنئ القيادة بتحقيق لاعب القوى القرشي ذهبية الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • الرشق: المتضامنة الأميركية قُتلت بذات الرصاص الذي يقتل به شعبنا
  • اللاعبة «رحاب رضوان» تحصد ذهبية دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 لرفع الأثقال