فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية عقوبات جديدة على فردين وأربع شركات سهلت شراء الأسلحة لميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في اليمن لأجل استهداف السفن التجارية وأطقمها والقوات العسكرية الأمريكية.

وبحسب بيان صادر عن المكتب، إن ميليشيا الحوثي نشرت مجموعة من الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية والصواريخ المجنحة لمهاجمة القوات العسكرية الأمريكية والسفن التجارية وأطقمها والسكان المدنيين في إسرائيل، لتنفيذ حملتهم المتهورة التي تستهدف المصالح الأمريكية والحلفاء.

وأوضح المكتب أن الحوثيين يعتمدون على شبكة عالمية من عملاء المشتريات وميسّري الشحن والموردين لشراء ونقل المكونات والمعدات ذات الاستخدام المزدوج اللازمة لتصنيع ونشر مجموعة من أنظمة الأسلحة المتقدمة. 

وأشار إلى أن فرض العقوبات الجديدة يستهدف الجهات الفاعلة الرئيسية الموجودة في جمهورية الصين الشعبية، بما في ذلك هونج كونج واليمن والتي دعمت بشكل مباشر جهود الحوثيين لشراء مواد عسكرية من الخارج وشحن هذه العناصر إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، مما مكن الجماعة من شن هجمات مستمرة.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية براين إي نيلسون: "سعى الحوثيون إلى استغلال ولايات قضائية رئيسية مثل جمهورية الصين الشعبية وهونج كونج من أجل الحصول على المكونات اللازمة لأنظمة الأسلحة الفتاكة الخاصة بهم ونقلها". موضحاً: "ستستمر وزارة الخزانة في استهداف الميسرين الذين يمكّنون أنشطة الحوثيين المزعزعة للاستقرار".  

وشمل قرار العقوبات شركات الشحن المرتبطة بالحوثيين، وهي شركات مكنت الجماعة من نقل مكونات عسكرية من الموردين المقيمين في الصين إلى اليمن. ومن بين هذه الشركات شركة "الشهاري" Al-Shahari United Corporation Ltd. (Al-Shahari United)، وهي شركة لوجستية مقرها صنعاء باليمن.

تعتمد شركة الشهاري المتحدة على فرعها في جمهورية الصين الشعبية، شركة قوانغتشو الشهاري المتحدة المحدودة (قوانغتشو الشهاري)، للمساعدة في تسهيل الشحنات من جمهورية الصين الشعبية إلى اليمن. شركة قوانغتشو الشهاري مملوكة بالكامل لشركة هونج كونج الشهاري المتحدة المحدودة (هونج كونج الشهاري) ومقرها هونج كونج؛ وأحمد خالد يحيى الشهاري هو مدير عام الشركة. 

كما طال قرار العقوبات الأمريكية ماهر يحيى محمد مطهر الكني (الكني) هو رجل أعمال يمني، يدعم جهود الحوثيين في مجال المشتريات العسكرية والتهريب. وقد نسق الكني مع عملاء آخرين في مجال المشتريات الحوثية لتسهيل شحن المعدات والمكونات ذات الاستخدام المزدوج لاستخدامها على الأرجح في تصنيع الأسلحة الحوثية. الكني هو المدير العام لشركة أصول الاتصالات اليمنية لتكنولوجيا المعلومات (Y-TAC)، وهي شركة مقرها صنعاء، اليمن، والتي دعمت جهود الحوثيين في شراء الأسلحة والمكونات.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: جمهوریة الصین الشعبیة هونج کونج

إقرأ أيضاً:

عاجل: ضربات مدمرة للقوات الأمريكية بمناطق سيطرة الحوثيين باليمن

عاجل: ضربات مدمرة للقوات الأمريكية بمناطق سيطرة الحوثيين باليمن

مقالات مشابهة

  • سقوط مواقع عسكرية للحوثيين وقوات العمالقة الجنوبية تتقدم شمال اليمن.. تطورات مفاجئة
  • عاجل من القيادة المركزية الأمريكية بشأن تدمير 3 مسيرات ومنظومتي صواريخ للحوثيين باليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية: تدمير 3 مسيرات ومنظومتي صواريخ للحوثيين خلال الـ24 ساعة الماضية
  • عاجل: ضربات مدمرة للقوات الأمريكية بمناطق سيطرة الحوثيين باليمن
  • مقاتلات أمريكية بريطانية تغير على مواقع للحوثيين وسط اليمن
  • الجيش الأميركي: تدمير مسيّرة ومركبة للحوثيين في اليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا مسيرة ومركبة دعم في منطقة خاضعة للحوثيين
  • السفارة الأمريكية في اليمن توجه طلبا للحوثيين وسفيرها يعلن تعهدا
  • روسيا ستفرض قيودا على وسائل إعلام أمريكية ردا على عقوبات فرضت على قناة "آر تي"
  • عقوبات أمريكية جديدة على "أسطول الظل" الروسي.. ما القصة؟