أجرى السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة يوم الخميس الأول من أغسطس الجاري، اتصالاً هاتفياً بنظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس.

علاقات تاريخية تجمع مصر وإسبانيا

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي، مدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، إن عبد العاطى أعرب في بداية الاتصال عن تقديره للعلاقات الخاصة والتاريخية بين مصر وإسبانيا، والدعم الإسباني المقدر لمصر في إطار الاتحاد الأوروبي.

وأضاف: نتطلع أن تستمر إسبانيا في الاضطلاع بهذا الدور لدعم تنفيذ مسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الشاملة والاستراتيجية.

فيما ثمن وزير الخارجية الإسباني في هذا الصدد قوة العلاقات الثنائية بين البلدين، وحرص على تهنئة  عبد العاطي على توليه منصبه، مؤكدا تطلعه للعمل على تعزيز العلاقات التي تصب في صالح الشعبين.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن وزير الخارجية أعرب في السياق ذاته، عن التطلع لتطوير التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا، خاصة مع وجود مجالات كبيرة لتوسيع نطاق الشراكة بين البلدين، من خلال قيام الشركات الإسبانية بزيادة استثماراتها في المشروعات التنموية بمصر للاستفادة من الفرص الواعدة في مختلف القطاعات الاقتصادية، مرحباً بمزيد من انخراط الشركات الإسبانية في مشروعات النهوض بقطاع النقل المصري، لاسيما في ظل التجربة الناجحة للشركات العاملة في هذا القطاع في مصر.

وأشاد عبد العاطى بالموقف المُتقدم الذي تتبناه إسبانيا حُكومةً وشعباً لدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، لاسيما عقب الاعتراف الرسمي لإسبانيا بالدولة الفلسطينية، ورحب بسياسة إسبانيا الهادفة لوقف الحرب على غزة وتحقيق النفاذ الإنساني السريع والآمن للمدنيين في القطاع، وكذا المبادرات الإسبانية حول القضية الفلسطينية، والتي تلقى تقدير من قبل مصر.

خطورة سياسة التصعيد الإسرائيلية

كما أوضح عبد العاطي لنظيره الظغسباني خطورة سياسة التصعيد الإسرائيلية، محذراً من مغبة سياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول وتأجيج الصراع بالمنطقة، وضرورة الضغط لعدم السماح بتوسيع رقعة الصراع، مستعرضاً في هذا الإطار الاتصالات التي أجراها مع المسئولين الدوليين لتهدئة الأوضاع في لبنان.

وأردف السفير أبو زيد، إلى أن الوزيرين تطرقا خلال الاتصال للأوضاع في السودان، والجهود المصرية المبذولة في هذا الصدد، لا سيما مع استضافة مصر لأول مرة مؤتمر يجمع القوى المدنية والسياسية السودانية بالقاهرة منذ بداية الأزمة، مؤكداً على أهمية وقف إطلاق النار، وتحقيق النفاذ السريع للمساعدات الإنسانية للمدنيين في السودان.

وفي نهاية الاتصال، اتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق وتعزيز العلاقات بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين المصري والإسباني وبحث سبل إيجاد حلول للأزمات المتفاقمة المختلفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخارجية وزير الخارجية بدر عبدالعاطي أحمد أبوزيد وزیر الخارجیة فی هذا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يناقش تطورات أزمة غزة والسودان مع نظيره اليوناني

ناقش الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، اليوم، مع نظيره اليوناني " جيورجوس جيرابيتريتيس" خلال اتصالاً هاتفياً عدد من الأزمات التي تواجه المنطقة أبرزها الحرب على غزة والحرب في السودان.

وفى تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أوضح أن الاتصال جاء على ضوء خصوصية العلاقات التاريخية بين البلدين، والحرص على متابعة مسارات التعاون القائمة.

وذكر المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطى أكد لنظيره اليوناني على حرص مصر على استمرار تعميق علاقات الصداقة والتعاون التي تربط البلدين وتعزيزها في كافة المجالات وتطويرها، لاسيما في ظل النقلة النوعية التي تشهدها حالياً، وتأسيساً على الروابط التاريخية الممتدة والقرب الجغرافي الذى أسهم في توسيع نطاق المصالح المشتركة.

وأضاف السفير أبو زيد،  بأن وزير الخارجية تناول مع نظيره اليوناني الإعداد الجارى لترتيب لقاء ثنائى مع نظيره اليونانى على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، للتشاور والتنسيق بشأن أهم التطورات على الساحة الإقليمية، لاسيما أزمة قطاع غزة والوضع فى السودان وأمن البحر الأحمر، كما ناقش الوزيران الاستعدادات الخاصة بالقمة الثلاثية العاشرة مع قبرص خلال الفترة المقبلة.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته مشيراً  إلى أن الوزيرين ناقشا أيضا تطورات أزمة قطاع غزة وتداعياتها الإقليمية، واتفقا علي أهمية العمل سوياً على خفض وتيرة التوتر والتصعيد التي تشهدها المنطقة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يبحث العلاقات الأخوية مع وزير الخارجية المصري
  • أحمد ماهر: لقاء وزير الخارجية المصري بالمستثمرين الإماراتيين خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار
  • وزير الداخلية يبحث مع نظيره السعودي تطوير التعاون الأمني المشترك
  • وزير الداخلية يعقد جلسة مباحثات موسعة مع نظيره السعودي
  • وزير الداخلية يعقد جلسة مباحاثات مع نظيره السعودي (صور)
  • وزير الخارجية يبحث مع وزير الصناعة الإماراتي العلاقات المتميزة بين البلدين
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني مستجدات الصراع في المنطقة
  • وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني هاتفيا مستجدات الصراع في المنطقة
  • وزير الخارجية يناقش تطورات أزمة غزة والسودان مع نظيره اليوناني
  • وزير الخارجية يجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره القبرصي