أكدت وزارة الخارجية الصينية التزام بكين بمواصلة الإسهام في الجهود المشتركة الرامية إلى التوصل لتسوية سياسية للأزمة الأوكرانية.

جاء ذلك في تصريحات لمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وفق ما نشره الموقع الرسمي للوزارة اليوم الثلاثاء بشأن مشاركة الصين في الاجتماع الذي تم عقده في جدة بشأن أوكرانيا.

وأشار إلى أن الممثل الخاص للحكومة الصينية للشئون الأورو آسيوية لي هوي، توجه يوم الخامس من أغسطس الجاري إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية لحضور الاجتماع بشأن القضية الأوكرانية بناءً على دعوة، وأجرى اتصالات مكثفة وتبادل وجهات النظر مع الأطراف المشاركة، وأوضح موقف الصين ومقترحاتها واستمع إلى آراء ونصائح من أطراف متعددة، وعمل من أجل تحقيق المزيد من التفاهم المشترك بشأن التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أن الدور الإيجابي الذي تقوم به الصين لتشجيع إجراء محادثات من أجل السلام دور معروف تماما، وأن بكين ستواصل المساهمة في الجهود المشتركة والعمل استنادا للوثيقة الخاصة بموقف الصين بشأن التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية ودعم الحوار والتواصل مع كافة الأطراف والمساهمة في المساعي الرامية للتوصل لتسوية سياسية للأزمة الأوكرانية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخارجية الصينية تسوية سياسية الأزمة الأوكرانية الصين أوكرانيا للأزمة الأوکرانیة

إقرأ أيضاً:

بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة من نوعها للتوصل إلى اتفاقية سلام

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن هناك فرصة فريدة من نوعها أمام كل من أرمينيا وأذربيجان للتوصل إلى اتفاقية سلام.

ونقل المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الأمريكية – في بيان له – قول بلينكن الذي أشار فيه إلى أن “هناك فرصة فريدة من نوعها لإبرام اتفاقية سلام بين أرمينيا وأذربيجان، والتي من شأنها أن تنهي سنوات من الصراع، كما اعتقد أنها ستخلق فرص عظيمة أمام المشاركة الاقتصادية وزيادة النمو الاقتصادي في المنطقة، وربط دول العالم من الشرق والغرب، والشمال والجنوب”، مُشيرًا إلى أن أذربيجان تلعب دورًا مهمًا في هذا الملف.

وأكد أن الولايات المتحدة تسعى جاهدة إلى تحقيق ذلك من خلال انتهاج المسار الدبلوماسي، في محاولة منها لمساعدة كلا البلدين للاقتراب من إبرام اتفاقية سلام، لافتًا إلى أن واشنطن قامت بهذا العمل من خلال التعاون والتنسيق الوثيق مع الاتحاد الأوروبي، مُعربًا عن ثقته في قدرة باكو ويريفان على إرساء السلام في المنطقة.

واختتم بلينكن قائلًا: “لقد تحدثت عن ذلك منذ أسبوع مع الرئيس الأذري إلهام علييف، واعتقد أنه أمر من الممكن تحقيقه ويتماشى كليًا مع مصالح الشعبين الأرميني والأذري والمنطقة بأكملها”.

 

مقالات مشابهة

  • سمو أمير البلاد يتسلم رسالة خطية من الرئيس الصيني تسلمها وزير الخارجية
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة للتوصل إلى اتفاقية سلام
  • بكين: الناتو بحاجة لمعرفة سبب أزمة أوكرانيا بدلا من إلقاء اللوم على الآخرين
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة من نوعها للتوصل إلى اتفاقية سلام
  • الخارجية الصينية: الناتو بحاجة لمعرفة سبب أزمة أوكرانيا بدلا من إلقاء اللوم على الآخرين
  • "الخارجية الأمريكية": نواصل الجهود مع مصر وقطر لمحاولة سد الفجوة بشأن وقف إطلاق النار
  • جامعة القناة تشارك في احتفال وزارة الخارجية الصينية ببكين
  • “خوري” تبحث سبل الوصول لتسوية سياسية لإجراء الانتخابات مع القائم بأعمال السفارة السعودية
  • بكين: على واشنطن التوقف عن التدخل في شؤوننا الداخلية