التقى علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، بالمسؤولين والباحثين والمزارعين بمقر مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء.

وخلال اللقاء، استمع الوزير والمحافظ إلى عرض من الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء عن دور المركز في التنمية في صحراء مصر الشاسعة، قائلا إن المركز هو من قلاع البحث العلمى الزراعي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ويرجع إنشاؤه إلى عام 1950، مشيدا باهتمام وزير الزراعة بالباحثين، مستعرضا أهم الجهود المبذولة في مجال التنمية المستدامة لموارد مطروح والتحديات المرتبطة بالتصحر وندرة المياه وتحسين إنتاجية المحاصيل.

جهود الدولة لتحقيق الأمن الغذائي

كما استمع الوزير والمحافظ إلى مداخلات من نواب مجلس النواب والباحثين بمركز بحوث الصحراء والمزارعين بمطروح، والتي تناولت أبرز المشكلات والمطالب التي تواجه البيئة الصحراوية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة كما تم عرض فيلم تسجيلي عن دور مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح.

في ختام اللقاء، أكد الوزير علاء فاروق تقديره للباحثين والأساتذة بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء واصفا أنهم علماء مقدرا دورهم في دعم خطة الدولة لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وأكد «فاروق» أهمية التعاون بين الجهات المعنية لمواجهة تحديات البيئة الصحراوية وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة بمحافظة مطروح، كما وجه بتكثيف الجهود البحثية والإرشادية لدعم المزارعين وتحسين إنتاجيتهم.

من جانبه، أشاد اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، بالجهود المبذولة من قبل مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح والباحثين في مجال تطوير الزراعة والبيئة بالمحافظة، مؤكدًا ضرورة تكثيف هذه الجهود للنهوض بالواقع الزراعي والاقتصادي بالمحافظة.

تحقيق أهداف التنمية المستدامة 

فيما أكد المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح أن المشروع يعمل في إطار توجيهات وزير الزراعة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجتمعات المحلية فى ظل التحديات القائمة والعمل على مواجهتها في ظل اندثار المياه في فترات طويلة مما يستلزم تدخل مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح والعمل على إيجاد العديد من الطرق التى تحقق تنمية حقيقية تساعد المواطنين في تحسين المستوي المعيشي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مطروح الزراعة علاء فاروق مرکز بحوث الصحراء وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

عُمان تؤكد أهمية الشراكات الدولية لدعم التنمية

نيويورك- العُمانية

شددت سلطنة عُمان على أهمية تعزيز الشراكات الدولية لدعم أجندة تنمية إفريقيا، وذلك خلال الجلسة الثانية العادية للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسف.

وجاء ذلك في بيان مشترك ألقته شنونة بنت سالم الحبسية، ممثلة سلطنة عُمان في المجلس التنفيذي لليونيسف، بالنيابة عن عدد من الدول؛ حيث أشادت فيه باستراتيجية اليونيسف لدعم "أجندة 2063: إفريقيا التي نريدها" وخطة تنفيذها للعقد الثاني 2024- 2033، إلى جانب "أجندة إفريقيا للأطفال 2040" والميثاق الإفريقي لحقوق ورفاهية الطفل.

وأكدت أن الاستراتيجية تمثل خطوة محورية نحو تعزيز الشراكات بين الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص لتحقيق تأثير مستدام على حياة الأطفال في القارة الأفريقية. ودعت المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته تجاه دعم القارة الإفريقية، مشيرة إلى أهمية التعاون الدولي لتعويض عقود من الإهمال التي عانت منها إفريقيا. وأكدت أن إفريقيا، بقوتها السكانية الشابة، تعد شريكاً طبيعياً لليونيسف. وأثنت على الإنجازات التي حققتها الدول الإفريقية في مجالات تحسين الرعاية الصحية، وتمكين المرأة، وحماية الأطفال من العنف. واختتمت البيان بالتأكيد على ضرورة تقديم الدعم المتواصل لأطفال إفريقيا، مضيفة: أنه "يجب ألا نفشل في تحقيق تطلعاتهم".

مقالات مشابهة

  • حزب مصر بلدي: حياة كريمة نقلة نوعية في التنمية المستدامة بمصر
  • استراتيجية شاملة لتحسين أصناف المحاصيل واعتماد «الرى الحديث»
  • وزير الزراعة يوجه الشكر للعاملين بالوزارة على جهودهم ويطالبهم بالاسراع في معدلات الانجاز لدعم الفلاح
  • البنك الدولي: زيادة إنتاجية الزراعة وإصلاح القطاع المالي أمور بالغة الأهمية لنمو بوتان
  • وزير الزراعة يطالب بالإسراع في معدلات الإنجاز لدعم الفلاح
  • عُمان تؤكد أهمية الشراكات الدولية لدعم التنمية
  • عُمان تدعو إلى تعزيز الجهود الدولية لدعم التنمية في إفريقيا
  • وزير الزراعة يوجه بمضاعفة انتاج المشروعات والمنافذ التسويقية وزيادة عدد القوافل لدعم المزارعين
  • بيان انضمام تيار الشباب المستقلين إلى تنسيقية القوى الوطنية
  • الإمارات ترحب بقرار الأمم المتحدة لتسريع أهداف التنمية المستدامة