الرضاعة الطبيعية من الأمور الأساسية لكل طفل، إذ إنها تشكل أهمية كبيرة في الحفاظ على صحته، ولكن هناك العديد من المعتقدات والمقولات غير الصحيحة الشائعة التي يتداولها الكثير من الناس قد تؤثر على بناء جسمه، ونقدمها لكم في الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية الذي يبدأ من 1 إلى 7 أغسطس بدعم من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة.

مقولات خاطئة عن الرضاعة الطبيعية

الرضاعة بصورة منتظمة تحمي الطفل من الأمراض المزمنة، وفقًا للدكتورة ماجدة راشد، استشاري أمراض النساء والتوليد والفحص بالموجات فوق الصوتية، لكن  هناك الكثير من المقولات الخاطئة الشائعة المتعلقة بالرضاعة الطبيعية يمكن أن تؤثر على الصحة.

1- عدم الرضاعة بعد الولادة مباشرة خطر على الطفل

«لو مرضعتيش بعد الولادة على طول، مش هترضعي طبيعي أبدًا وده خطر على الطفل»، إذ أوضحت «راشد» خلال حديثها لـ«الوطن»، أن هذه المقولة خاطئة، بالطبع من الأفضل أن تبدأي برضاعة طفلك بعد الولادة، ولكن إذا لم يحدث ذلك لأي عرض مفاجئ أو سبب ما، أمر غير خطير ولن يمنعك من رضاعته طبيعيًا فيما بعد.

2- الرضاعة الطبيعية لا تحتاج إلى تعليم

وأضافت أن الرضاعة الطبيعية تعمل على المساهمة في تكوين التنمية الحسية والمعرفية لدى الطفل وتحميه من التعرض للأمراض المزمنة والمعدية، لذلك تحتاج الأمهات إلى التدريب لإتقان كيفية الرضاعة الطبيعية، وذلك من قبل الدكتور أو الممرضة: «حاجة جديدة على الأم طبيعي أنها تتعلمها عشان متأثرش على الطفل أو تسبب ضررا له».

3- ممارسة الرياضة لا تؤثر على حليب الأم

أوضحت «راشد» أن ممارسة الرياضة أمر صحي ولا يؤثر على الأمهات المرضعات: «مفيش ولا دليل أنه حاجة غلط مع الرضاعة، لأن كل ما جسم الأم بيكون صحي ده بيساعد الطفل أن يكون في أفضل حال».

4- لون لبن الأم الخفيف غير صحي

«لون اللبن ملوش علاقة بشبع الطفل وده على حسب كل جسم، وفي الطبيعي أن لون اللبن بيتغير، لأنه بيكون خفيف في بداية الرضاعة وبعد كده بيتقل»، بحسب حديث استشاري أمراض النساء والتوليد والفحص بالموجات فوق الصوتية.

5- يجب جلوس الأم أثناء الرضاعة

«لازم الأم تكون قاعدة وهي بترضع»، وضعية الأم أثناء الرضاعة الطبيعية ليس لها علاقة بحالة الطفل ولا تؤثر عليه، بحسب «راشد»: «الأفضل هو أن تأخذ وضعية الاسترخاء، لكن على الأم إيجاد الوضعيَّة التي تناسبها، حتى لا تكون منزعجة، بالإضافة إلى أنه يمكنها التبديل بين الوضعيات المختلفة أثناء الرضاعة الطبيعية».

6- وضع الثدي على مستوى الطفل

يجب أن يكون الطفل مواجهًا للأم بصورة مستقيمة: «تلف الأم ذراعها اليمين حول الطفل، وتضعه على مستوى الثدي، ولا تنحني بظهرها على مستوى الطفل، هذا الأمر خطير على العمود الفقري».

7- تناول الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية

خلال الرضاعة الطبيعية يجب أن يكون تناول الطعام متوازنًا، بل بالعكس يجب على الأم اتخاذ نظام غذائي صحي يتوافر به البروتين والأطعمة الغنية بالكالسيوم حتى لا يؤثر على اللبن.

8- تناول الينسون بعد الرضاعة يعالج المغص

رضاعة الأم في الشهور لا يجب أن يتخلله الأعشاب، إذ أوضحت «راشد»، أنه قد يضر بصحة طفلك لأن معدته غير مهيئة إلا للبن، ولا حتى مهيئة لأي سوائل: «الينسون تقيل على معدة الطفل».

9- بعد الولادة يجب إبقاء المولود بعيدا عن أمه للراحة

أكدت أن هذا شيء غير محبذ، لأنه يجب أن يلتصق الطفل بالأم بعد الولادة مباشرةً: «ملامسة جلد الطفل تُشعره بالأمان وتدفئه وتعمل على حمايته من العوامل الجوية المخالفة له».

10- لبن السرسوب مضر للطفل

السرسوب سائل أصفر يتم إفرازه بعد الولادة مباشرةً، وهو غني بالبروتين ويمد طفلك بالأجسام المناعية التي تحميه من الأمراض المزمنة والشائعة، وبالتالي فهو غير مضر للطفل.

11- ليس بالضرورة أن يكون لكل أم لبن كاف لرضاعة طفلها

أغلب الأمهات لديهن لبن كاف لإرضاع أطفالهن، ولكن الرضاعة قد تكون بشكل غير صحيح مما قد يجعل اللبن ينتهي قبل إشباع الطفل، فهذا يتطلب الذهاب إلى الطبيب، لتعليم الأم التكنيك لهذا إذا كان طفلها لا تشبعه الرضاعة.

12- لا ينبغي أن تُرضعي طفلك وأنت مريضة

يتوقف هذا على نوع المرض ونوع العلاج: «يجب استشارة الطبيب قبل تداول هذه الشائعة، لأنه من الممكن أن تكون الأم مصابة بمرض عادي أو غير معد فلماذا تتوقف عن رضاعة الطفل».

13- الرضاعة الطبيعية تسبب ألما وتشققات

الرضاعة الطبيعية لن تحدث أي تشققات للحلمة، وإذا حدث ذلك، يجب استشارة الطبيب، بحسب: «الرضاعة الطبيعية توطد العلاقة فلا يجب الانسياق خلف مقولات خاطئة».

14- فطام الطفل الذكر عند سنتين والأنثى عند سنة ونصف

لا يوجد اختلاف بين الأنثى والذكر، والفطام سنتان في كل الأحوال، بحسب حديث استشاري أمراض النساء والتوليد والفحص بالموجات فوق الصوتية: «فطام الطفل الذكر عند سنتين والأنثى عند سنة ونصف أكثر مقولة خاطئة». 

15- فطام الطفل ببهارات الشطة

فطام الطفل يجب أن يكون عملية تدريجية: «أصعب شيء على الطفل فطامه بطريقة خاطئة وممكن أن يتعرض لأمراض عديدة ويؤثر على صحته».

16- كثرة الرضاعة وحمل الطفل هو نوع من التدليل 

الطفل لديه احتياج للحب، طفلك ينمو ليس فقط بالأكل ولكن بالحب أيضًا: «وضع الطفل على صدر الأم يجعله أكثر اتصالًا بها».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرضاعة الطبيعية الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية لبن الأم الأطفال الرضاعة الطبیعیة بعد الولادة على الطفل على الأم أن یکون یجب أن

إقرأ أيضاً:

محام: الأم لا يحق لها فتح حساب بنكي لأولادها في هذه الحالة

قال كريم أبو اليزيد، المحامي المتخصص في قضايا الأحوال الشخصية وشؤون الأجانب، إن 80% من الأمهات هي المهتمة بشكل طبيعي برعاية الأطفال سواء كانوا صغار أو كبار، مشيرًا إلى أن الطلاق أحيانًا يحدث بهدف الحفاظ على الاستقرار النفسي للأطفال، وهذه حقيقة موجودة.

وأضاف "أبو اليزيد"، خلال حواره مع الإعلامية مروة إمام، ببرنامج "دكتور ستايل"، المذاع على فضائية "PNC"، أن الأب هو الولي الطبيعي على أولاده، وله حق في التصرف في شؤون أولاده أو إلحاق أولاده بالمدارس سواء الدولية أو الخاصة أو الحكومية، حتى بلوغ الطفل 21 عامًا.

وأوضح أن الأم لا يحق لها فتح حساب بنكي لأولادها حال استمرار العلاقة الزوجية، أما في حالة الطلاق فمن الممكن أن تفتح حساب بنكي لأولادها بحكم الحصول على حكم ثبوت حضانة، ووضع فلوس في حساب أولادها، ولكن مع الأسف يحق للأب سحب هذه الأموال باعتباره الوصي الأصلي.

مقالات مشابهة

  • محام: يجب على الأب كتابة كل شئ لأولاده قبل الوفاة
  • محام: الأم لا يحق لها فتح حساب بنكي لأولادها في هذه الحالة
  • عُمان تسعى لتعزيز الاستفادة من الاقتصاد الأزرق عبر استغلال الموارد الطبيعية
  • بدء نشر القوة الأمنية في المحافظات لتأمين الانتخابات
  • هدى علام تشرح مراحل النوم لدى الأطفال وطرق التغلب على اضطراباته
  • واق من الشمس يحوّل عُطلة إلى كارثة
  • أستاذ سكر في هارفارد يحسم الجدل بشأن الوصفات الطبيعية البديلة للأنسولين
  • الكوارث الطبيعية ترفع الخسائر المتوقعة في قطاع التأمين إلى 151 مليار دولار
  • كيف أسست أمريكا سياستها تجاه السودان على معلومات استخباراتية خاطئة؟
  • أتوقف كثيرا أمام مقولة المسرحى الألمانى برتولت بريخت