التغيير: نيروبي: أمل محمد الحسن

قطع المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بريللو أن الدعوات الخاصة بمفاوضات جنيف المزمع عقدها في منتصف اغسطس الجاري، تم تقديمها للجيش والدعم السريع بوصفهما الطرفين المتفاتلين في النزاع المسلح السوداني، مؤكدا في مؤتمر صحفي بالعاصمة الكينية نيروبي الاثنين أنه لن يتم تقديم دعوات للحركات المسلحة.

احتجاج مناوي

وكان قائد حركة تحرير السودان مني اركو مناوي رهن نجاح جنيف بإشراكه والقوة المشتركة للحركات المسلحة فيها “تقديم الدعوة للجيش وحده أمر مرفوض جملة وتفصيلا، وهو يعني من الآن أن اللقاء لن يفضي إلى شيء”.

وانتقد بيان مناوي ما وصفه بالمساواة بين الجيش والدعم السريع مشيرا إلى أن الدعوة كان يجب تقديمها للحكومة السودانية حال كانت امريكا والأمم المتحدة والاتحاد الافريقي يعترفون بشرعية السودان.

وهو أمر أجاب عليه بريللو أيضا ضمن مؤتمره الصحفي قائلا إن الدعوة مقدمة للجيش بوصفه الطرف الآخر المقاتل نافيا امكانية تقديمهم دعوة للحكومة.

ومنذ بدء الصراع تطالب الحكومة السودانية المنظمات الأممية والإقليمية وصف الدعم السريع كمليشيات متمردة على الدولة وأن يتم التعامل مع حكومة بورتسودان بوصفها الحكومة الشرعية للبلاد الأمر الذي لم تبادر إليه الدول أو المنظمات الدولية أو الاقليمية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي.

وكان الخبير المستقل لحقوق الإنسان رضوان نصير قال في مؤتمر صحفي سابق بنيروبي، شاركت فيه “التغيير” إن حكومة بورتسودان الحالية جاءت بانقلاب عسكري معربا عن استغرابه من مطالبتها بالشرعية!

الرأي العسكري

البرهان في حديث جماهيري بمنطقة جبيت العسكرية بعد نجاته من محاولة اغتيال بهجوم مسيرة الأربعاء منح الحركات المسلحة المنحازة للجيش الحق في الاشتراك وضرورة مشاورتها من قبيل امريكا بوصفها مشاركة في الحرب الحالية.

وقال إنهم يرحبون بالمفاوضات لكن لابد من معرفة الجهات التي دعت إليها وتحديدها، ومعرفة الجهات المدعوة ايضا مشيرا إلى أن الجيش لا يقاتل وحده تقاتل برفقته المواطنين والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق سلام جوبا.

وأضاف: “اذا في مفاوضات تكون بمشاركة الناس ديل ومشاورتهم”.

اللواء أمين اسماعيل: مطلب مناوي غير منطفي وسيشوش على المفاوضات

من جهته قطع الخبير العسكري اللواء أمين إسماعيل خبير التفاوض بمركز الدراسات الاستراتيجية، بعدم أحقية أي حركة مسلحة بالمشاركة في جنيف كجسم منفصل.

وقال في مقابلة مع “التغيير” إنه بموجب اتفاق سلام جوبا أصبحت الحركات المسلحة جزءا من الحكومة السودانية وتقلدوا فيها مناصب سيادية ووزارية.

وأضاف: “الآن الحركات المسلحة تقاتل إلى جانب الجيش” واصفا مطالبتهم المشاركة في جنيف بـ”غير المنطقية” ومؤكدا في الوقت نفسه على أنها ستشوش على المفاوضات.

وحول عدم تطبيق الترتيبات الأمنية المقررة خلال 100 يوم بعد الاتفاق لدمج الحركات داخل الجيش أشار الخبير العسكري إلى وجود تغييرات سياسية وعسكرية.

وختم اللواء اسماعيل حديثه بأن جميع القوات التي تقاتل إلى جانب القوات المسلحة تتبع له فيما تتبع جميع القوات التي شاركة الدعم السريع القتال لإمرته قاطعا بعدم موافقة الوساطة الأمريكية السعودية على أي أجسام تابعة.

المنافسة مع الجيش

وصف الناطق الرسمي باسم تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) بكري الجاك مطالبة مناوي بالمشاركة في مفاوضات جنيف ب”المنافسة مع الجيش” مؤكدا أن الوضع الطبيعي هو تمثيلهم مع القوات المسلحة طالما يقاتلون تحت رايتها.

وقال الجاك لـ”التغيير” إن مطالبة مناوي أمر خطير لأنه سيفتح الباب لمشاركة كل من يقاتل في صف القوات المسلحة الأمر الذي من شأنه خلق تعقيدات جديدة حول السيطرة والقيادة في معسكر الجيش. “يمكن أن تصعب مهمة وقف إطلاق النار والوصول إلى سلام”.

واتهم الجاك مناوي بمحاولة الحصول على كسب سياسي مقابل قتاله إلى جانب الجيش، ويحول العمل السياسي من جهة ثانية إلى مجرد جهد عسكري وليس ببناء منظومة سياسية وجماهير وقواعد.

بكري الجاك: مطلب مناوي سيخلق تعقيدات حول القيادة والسيطرة في معسكر الجيش

باب للمليشيات الإرهابية

قال الأكاديمي والمفكر النور حمد إن الجيش المدعو بالأصالة وصورة حصرية يمثل مناوي وبقية الحركات المسلحة التي يقودها كل من جبريل ومالك عقار مشيرا إلى أن ثلاثتهم مسؤولون كبار في حكومة بورتسودان “غير الشرعية” التي يمثلها الجيش.

وقال حمد في مقابلة مع “التغيير” إن التسريبات التي حوت الملاسنات بينه وبين مجموعة السيد مبارك الفاضل وانه قام ببيع معداته العسكرية للجيش وقبض ثمنها! “وهذا يعني انه قد دمج قواته في بنية الجيش بصورة نهائية وأصبح جزءا منه”.

وأضاف: “لنفترض أن الفريق البرهان رضي بإيقاف الحرب دون قيد أو شرط، فهل في وسع مناوي أن يعصيه ويواصل الحرب منفردا؟ كان على مني أركو مناوي أن يعرف منذ البداية أن مواقفه الحربائية المتلونة ستقوده يوما ما إلى طريق مسدود، وها هي قد اوصلته فعلا”

النور حمد: موقف مناوي سيتيح للمليشيات الإرهابية مثل البراء المطالبة بضمها للتفاوض ككيان مستقل

واتهم المفكر النور حمد قائد حركة تحرير السودان بوقوفه في الجانب الخطأ من حركة التاريخ مشيرا لإضاعته فرصه المستقبلية بتخليه عن الحياد الذي اتخذه عند بداية الحرب.

وحذر المفكر النور حمد من أن فتح الباب على النحو الذي يريده مناوي سيتيح للمليشيات الإرهابية التي تقاتل إلى جانب البرهان كالبراء بن مالك والبنيان المرصوص المطالبة بضمها للمفاوضات بوصفها كيانات مستقلة!

بكري الجاك: مناوي يسعى للحصول على كسب سياسي ويتنافس مع الجيش

الوسومالبرهان القوة المشتركة مفاوضات جنيف مليشيا  البراء مناوي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: البرهان القوة المشتركة مفاوضات جنيف مليشيا البراء مناوي

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى: مصر أنفقت 100 مليار جنيه لمواجهة الإرهاب في سيناء (فيديو)

قال الإعلامي أحمد موسى إن بداية الأنفاق في قطاع غزة حينما كانت تسيطر إسرائيل على قطاع غزة، لافتا إلى أنه تم تهريب واقتحام للحدود الشرقية من غزة لمصر في عام 2011.

خطوات الحصول علي اشتراك مترو الأنفاق للطلبة والأوراق المطلوبة وأسعار الاشتراك إصابة 3 أشخاص بينهم طفلة في حادث مروري بجنوب سيناء

وأوضح أحمد موسى خلال تقديم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر أنفقت نحو 100 مليار جنيه لمواجهة الإرهاب في سيناء، مشددا على أن زيارة الفريق أحمد خليفة رئيس الأركان للحدود الشرقية ووقوفه مع الجنود نتاج تطهير القوات المسلحة للأنفاق وسنوات من المواجهة للتنظيمات الإرهابية.

 لولا قضاء القوات المسلحة على الإرهاب ما حدثت تنمية في سيناء

وأضاف أحمد موسى أنه لولا قضاء القوات المسلحة على الإرهاب ما حدثت تنمية في سيناء، ورئيس الأركان كان واقفا على خط النار بالشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

وتابع أحمد موسى: الرئيس السيسي شرح في أكثر من مرة بأنه لابد من العمل على مساري مواجهة الإرهاب وعمل الدولة في خطة التنمية، وتم دفع ثمنا غاليا من أجل تطهير سيناء من الإرهاب، مختتما أن مصر لن تسمح بتهديد أمنها القومي.

مقالات مشابهة

  • القوات المسلحة باتت اليوم أكثر قوة وصلابة في مواجهة تنظيم جماعة الحوثي الإرهابية، ومشروعها التدميري
  • أحمد موسى: مصر أنفقت 100 مليار جنيه لمواجهة الإرهاب في سيناء (فيديو)
  • سرايا القدس تثمن دعم واسناد القوات المسلحة اليمنية
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • ثلاثة أسباب تدعو إلى التريث في السودان
  • ياسر العطا: الهجوم الذي استهدف البرهان في جبيت زاد من قوة وصلابة القوات المسلحة
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسيّرة ومركبة دعم في منطقة تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية
  • الجيش المصري يكشف جاهزيته على حدود غزة بالأسلحة الثقيلة
  • الجيش الروسي يدمر مصنعا لإنتاج المسيرات في بافلوغراد
  • صنعاء ترد على عرقلة امريكا وبريطانيا سحب سونيون