بوابة الوفد:
2024-09-09@04:09:29 GMT

صخرة تكشف عن دلائل لوجود حياة في المريخ

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

عثرت المركبة الجوالة "بيرسيفيرانس" التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، على صخرة على شكل رأس سهم، قد تحمل دلائل على وجود حياة على المريخ منذ مليارات السنين.

وقالت "ناسا" إن الصخرة، التي يبلغ طولها نحو متر، اكتُشفت في فوهة جيزيرو على سطح المريخ.

وجرى الاكتشاف خلال سير "بيرسيفيرانس" على طول الحافة الشمالية لوادي نهر قديم.

وذكر عالم المشروع الذي يقود البحث كين فارلي، أن الصخرة هي "الأكثر تعقيدا وإثارة للحيرة وربما أهمية"، التي تم اكتشافها حتى الآن على الكوكب الأحمر.

وأوضح أنها أظهرت "بقعا ملونة مميزة تشير إلى تفاعلات كيميائية يمكن أن تستخدمها الحياة الميكروبية كمصدر للطاقة، ودليل واضح على أن الماء الضروري للحياة مر عبر الصخر ذات يوم".

وتخطط "ناسا" لنقل عينة من الصخرة إلى الأرض لإجراء المزيد من الأبحاث حول كيفية تشكلها، وتحديد ما إذا كانت هذه البصمات الكيميائية ناتجة بالفعل عن نشاط بيولوجي سابق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صخرة المريخ وجود حياة على المريخ ناسا سطح المريخ

إقرأ أيضاً:

ماسك يحدد موعد الرحلات إلى المريخ!

كشف إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة “سبيس إكس” أن الشركة ستطلق أول مركبات “ستارشيب” غير مأهولة إلى المريخ في غضون عامين، والمأهولة في غضون أربعة أعوام..

وفي منشور على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” يوم السبت، أضاف ماسك “ستكون هذه المركبات غير مأهولة لاختبار ضمان الهبوط السليم على المريخ”، مشيرا إلى أنه إذا سارت عمليات الهبوط على ما يرام، فستطلق شركته الفضائية أولى رحلاتها المأهولة إلى المريخ في غضون أربع سنوات.

وأوضح رجل الأعمال أنه بعد ذلك سيبدأ تواتر الرحلات الجوية في الزيادة بشكل كبير، وسيكون هدفهم هو إنشاء مدينة مكتفية ذاتيا على كوكب المريخ في حوالي 20 عاما.

وفي يونيو، نجحت مركبة ستارشيب في تحقيق هبوط هادئ في المحيط الهندي مخترقة الغلاف الجوي للأرض بسرعة تفوق سرعة الصوت لدى عودتها، لتكمل مهمة اختبار كاملة حول العالم في رابع محاولة للمركبة.

وفي أبريل قال ماسك، الذي أسس “سبيس إكس” في عام 2002، إن أول مركبة ستارشيب غير مأهولة تهبط على المريخ ستكون في غضون خمس سنوات، وإن أول هبوط للإنسان على المريخ سيكون في غضون سبع سنوات.

ويعتمد ماسك على ستارشيب لتحقيق هدفه المتمثل في إنتاج مركبة فضائية كبيرة متعددة الأغراض من الجيل التالي قادرة على إرسال أشخاص وشحنات إلى القمر في وقت لاحق من هذا العقد، وفي النهاية الطيران إلى المريخ.

مقالات مشابهة

  • فساتينها ضاعت في الواد سيد الشغال.. ابنة رجاء الجداوي تكشف عن أسرار من حياة والدتها
  • العائدون في اليمن .. دراسه مسحية تكشف كلفة الحرب والدمار وأثرها على حياة النازحين
  • إيلون ماسك يعلن موعد هبوط أول إنسان على المريخ
  • ماسك يحدد موعد الرحلات إلى المريخ!
  • منها 65 ملمتر في زاكورة.. الأرصاد تكشف كمية التساقطات التي عرفتها مناطق الشرق
  • ماسك يُعلن تاريخ أول رحلة إلى المريخ
  • الموت يغيّب صخرة ليفربول
  • أهالي المحتجزين في غزة: كان من الممكن إنقاذ حياة الرهائن بالصفقات التي نسفها نتنياهو
  • مدير الاستخبارات الأميركية: لا دلائل على أن قوة بوتين تضعف في روسيا
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية