رصد – أثير
إعداد: مازن المقبالي

استوقفت شرطة عمان السلطانية منذُ بداية شهر يوليو الماضي حتى كتابة هذا الخبر مجموعة من الأشخاص وبينهم سائح خليجي؛ لمخالفتهم قواعد المرور وأنظمته، وإقلاق الراحة والطمأنينة، وتعريض مستخدمي الطريق للخطر، وإطلاق أعيرة نارية، ونشر مقاطع مرئية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومخالفة قانوني العمل وإقامة الأجانب وغيرها.

“أثير” ترصد ضبطيات شرطة عمان السلطانية خلال شهر يوليو حتى اليوم:

السرقة
• ضبط شخصين لقيامهما بسرقة ثلاث مركبات من مواقع مختلفة بمحافظة البريمي.
•القبض على أربعة أشخاص من جنسية آسيوية لقيامهم بسرقة كابلات ألياف بصرية من موقع إحدى المؤسسات التجارية في ولاية المضيبي.
القبض على وافد من جنسية آسيوية لقيامه بسرقة مبالغ مالية وبضائع من ثلاثة محال تجارية بولاية صحار.
• القبض على 4 أشخاص من جنسية آسيوية لارتكابهم 8 جرائم سرقة كابلات وأسلاك كهربائية من مزارع ومنازل قيد الإنشاء بمحافظة شمال الباطنة.
• ضبط شخصين من جنسية آسيوية لقيامهما بسرقة كميات كبيرة من الحديد الصلب المستخدم لأغراض البناء من إحدى الشركات في ولاية الخابورة.
• القبض على ثلاثة أشخاص لقيامهم بالسرقة بالإكراه من شخصين من جنسية آسيوية والشروع في سرقة مركبة بولاية صحار.
• ضبط شخص لقيامه بسرقة مجوهرات وأجهزة إلكترونية من أحد المنازل في ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة.
• ضبط شخصين لقيامهما بالسرقة من عدة محال تجارية بولايتي بركاء والمصنعة بمحافظة جنوب الباطنة.

وتأتي عقوبة السرقة بحسب المادة 79 في قانون الجزاء العماني بالسجن من ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات وبالغرامة من عشرة ريالات إلى خمسمائة ريال.

مخالفة قانوني العمل

• القبض على ١١ شخصًا من جنسيات آسيوية لمخالفتهم قانوني العمل وإقامة الأجانب بمحافظة البريمي.
• ضبط ٢٧ شخصًا من جنسيات آسيوية وأفريقية لمخالفتهم قانوني العمل وإقامة الأجانب بمحافظة شمال الشرقية.
• القبض على (18) شخصًا من جنسيات آسيوية لمخالفتهم قانوني العمل وإقامة الأجانب.

وتأتي عقوبة ذلك في المادة 42 في قانون إقامة الأجانب بالسجن مدة لا تقل عن سبعة أيام ولا تتجاوز ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة ريالات ولا تزيد على خمسمائة ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل أجنبي، يهمل دون عذر مقبول، في طلب تجديد إقامته خلال المدة القانونية.

المخدرات

• ضبط ثلاثة أشخاص من جنسية آسيوية لحيازتهم أكثر من 90 كيلوجرامًا من مخدري الحشيش والماريجوانا و14700 قرص من المؤثرات العقلية.
• ضبط شخصين من جنسية آسيوية وبحوزتهما كمية من مخدري الكريستال والحشيش.
• ضبط شخص لحيازته كميات مختلفة من مخدر الحشيش والهيروين والكريستال وأقراص من المؤثرات العقلية بمحافظة مسندم.
• ضبط شخصين من جنسية آسيوية وبحوزتهما كمية من مخدر الكريستال بمحافظة شمال الباطنة.
• القبض على وافد من جنسية آسيوية وبحوزته كميات مختلفة من مخدري الكريستال والحشيش إضافة إلى أقراص من المؤثرات العقلية بمحافظة ظفار.
• القبض على أربعة أشخاص من جنسية آسيوية لقيامهم بتهريب أكثر من (1200) رزمة من مخدر القات بمحافظة ظفار.

وتأتي عقوبة ذلك بحسب المادة رقم 43 من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بالإعدام أو بالسجن المطلق، وبغرامة لا تقل عن (٢٥٠٠٠) خمسة وعشرين ألف ريال عماني، ولا تزيد على (٥٠٠٠٠) خمسين ألف ريال عماني.

إطلاق أعيرة نارية
• تابعت شرطة عمان السلطانية المقاطع المرئية المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي تظهر تجمع بعض الأشخاص في محافظة ظفار والقيام بإطلاق أعيرة نارية والاستعراض بالمركبات، متسببين في إقلاق الراحة والطمأنينة معرضين الآخرين للخطر، وتم استيقاف بعضهم.
• وقف ثمانية مواطنين لقيامهم بإطلاق أعيرة نارية خلال إحدى المناسبات الاجتماعية بولاية عبري ونشر مقاطع مرئية عبر وسائل التواصل الاجتماعي توضح ذلك.

وتأتي عقوبة كل من أطلق عيارات نارية، أو أشعل ألعابا نارية أو ألقى صواريخ، أو أحدث لهبا أو انفجارات في حي مأهول أو أماكن مجاورة له أو في طريق عام أو في اتجاهها دون ترخيص من الشرطة بغرامة لا تزيد على مائتي ريال عماني، وإذا ارتكب الفعل في مجتمع أو حفل، كانت العقوبة السجن الذي لا تزيد مدته على ثلاثة شهور، أو الغرامة التي لا تزيد على ثلاثمائة ريال عماني، وذلك حسب المادة القانونية رقم 25 من قانون الأسلحة والذخائر.

مخالفة أنظمة المرور
• وقف سائح خليجي بعد تداول مقطع مرئي يوضح قيامه بالاستعراض والتفحيط بالمركبة والإضرار ببيئة المسطحات الخضراء بمحافظة ظفار.
• وقف (30) شخصًا من سائقي الدراجات النارية لمخالفتهم قواعد وأنظمة المرور وقيامهم بعرقلة حركة السير وإقلاق الراحة العامة بولاية بهلاء.
• وقف مجموعة أشخاص لقيامهم بتعطيل الحركة المرورية بولاية الكامل والوافي والاستعراض بالمركبات والإتيان بسلوكيات تخدش الحياء والآداب العامة، ونشر مقاطع مرئية عبر وسائل التواصل الاجتماعي توضح ذلك بمحافظة جنوب الشرقية.

وتأتي عقوبة ذلك بالسجن مدة لا تزيد على (٣) ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تزيد على (٥٠٠) خمسمائة ريال عماني، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك بحسب المادة رقم 49 من قانون المرور.

الاحتيال
• القبض على شخص لقيامه بالاحتيال على بائع في أحد المحال التجارية وإيهامه بدفع قيمة البضاعة المشتراه عن طريق التحويل البنكي عبر الهاتف بمحافظة شمال الباطنة.
• القبض على خمسة أشخاص من جنسية آسيوية لقيامهم بالاحتيال الإلكتروني عبر الاتصال بعدة وافدين وإبلاغهم بضرورة استكمال إجراءات بعض المعاملات عبر هواتفهم منتحلين صفة موظفين تابعين لإحدى شركات الاتصالات بمحافظة الداخلية.
• القبض على أربعة أشخاص من جنسية عربية لحيازتهم عملات أجنبية مزوّرة بفئات كبيرة واحتيالهم على مواطن من خلال إغرائه باستبدال تلك العملات مقابل مبلغ قدره (10) آلاف ريال عماني بمحافظة شمال الباطنة.

وتأتي عقوبة ذلك بالسجن مدة لا تقل عن (٣) ثلاثة أشهر، ولا تزيد على (٢) سنتين، وبغرامة لا تقل عن (١٠٠) مائة ريال عماني، ولا تزيد على (٣٠٠) ثلاثمائة ريال عماني، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من حصل من الغير على نفع غير مشروع لنفسه أو للآخرين باستعماله إحدى طرق الاحتيال، أو باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة وتشدد العقوبة على ألا تجاوز الضعف إذا وقع فعل الاحتيال على شخص دون (١٨) الثامنة عشرة من عمره أو على بالغ لا يملك كامل قواه المميزة وذلك بحسب المادة 349 من قانون الجزاء العماني.

مشاجرة
• وقف مجموعة أشخاص بعد تداول مقطع مرئي يوضح تورطهم في مشاجرة جماعية بأحد الأسواق في ولاية بركاء.

وتأتي عقوبة ذلك يعاقب بالسجن مدة قد تصل إلى 6 أشهر أو غرامة تبدأ من ريال واحد إلى 20 ريالًا، أو واحدة من هاتين العقوبتين لكل من ضرب شخصًا بريئًا أو جرحه أو آذاه دون أن ينتج عن هذه الأفعال مرض أو عطل عن العمل مدة تتجاوز 10 أيام، وذلك بحسب المادة 247 من قانون الجزاء العماني.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: عبر وسائل التواصل الاجتماعی بمحافظة شمال الباطنة هاتین العقوبتین ولا تزید على أعیرة ناریة لا تزید على بالسجن مدة ثلاثة أشهر ریال عمانی القبض على ضبط شخصین لا تقل عن فی ولایة من قانون شخص ا من ضبط شخص

إقرأ أيضاً:

بقرابة 12 مليون ريال أمانة القصيم توقّع عقد مشروع لصيانة الطرق والشوارع بمحافظة البدائع

المناطق_القصيم

وقّع أمين منطقة القصيم المهندس محمد بن مبارك المجلي عقدًا لمشروع صيانة الطرق والشوارع في محافظة البدائع والقرى التابعة لها، وذلك بقيمة إجمالية بلغت 11,978,860 ريالًا، ويهدف هذا المشروع إلى تحسين جودة الطرق ورفع كفاءة شبكة الطرق في المحافظة، وأكدت الأمانة أن هذا المشروع سيشكل إضافة نوعية للبنية التحتية في المحافظة، مشيرة إلى أن هذه الجهود تأتي في إطار رؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى تحسين جودة الحياة في مختلف المناطق من خلال تطوير الخدمات العامة وتحقيق التنمية المستدامة.

أخبار قد تهمك الهيئة الملكية لمدينة الرياض تعلن عن بدء إجراءات نزع ملكية العقارات المتعارضة مع مسارات برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسية بالرياض 6 سبتمبر 2024 - 7:53 مساءً حرس الحدود بعسير يقبض على 3 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم مواد مخدرة 6 سبتمبر 2024 - 7:35 مساءً نسخ الرابط تم نسخ الرابط 6 سبتمبر 2024 - 7:59 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 4:40 مساءًأمانة القصيم تقيم ورشة عمل للمراقبين الصحيين أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 1:43 مساءً“أمانة القصيم” تُنهي أعمال مضمار طريق الملك سلمان بمحافظة المذنب منطقة القصيم4 سبتمبر 2024 - 5:54 مساءًأمانة القصيم بالتعاون مع فرع هيئة الغذاء والدواء بالمنطقة تقيم ورشة عمل للمراقبين الصحيين منطقة القصيم4 سبتمبر 2024 - 2:16 مساءًبلدية محافظة ضرية تكثف جولاتها الرقابية على المنشآت التجارية منطقة القصيم3 سبتمبر 2024 - 8:13 مساءًجودة وتنوّع في التمور بموسم عنيزة الدولي للتمور5 سبتمبر 2024 - 4:40 مساءًأمانة القصيم تقيم ورشة عمل للمراقبين الصحيين5 سبتمبر 2024 - 1:43 مساءً“أمانة القصيم” تُنهي أعمال مضمار طريق الملك سلمان بمحافظة المذنب4 سبتمبر 2024 - 5:54 مساءًأمانة القصيم بالتعاون مع فرع هيئة الغذاء والدواء بالمنطقة تقيم ورشة عمل للمراقبين الصحيين4 سبتمبر 2024 - 2:16 مساءًبلدية محافظة ضرية تكثف جولاتها الرقابية على المنشآت التجارية3 سبتمبر 2024 - 8:13 مساءًجودة وتنوّع في التمور بموسم عنيزة الدولي للتمور الهيئة الملكية لمدينة الرياض تعلن عن بدء إجراءات نزع ملكية العقارات المتعارضة مع مسارات برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسية بالرياض الهيئة الملكية لمدينة الرياض تعلن عن بدء إجراءات نزع ملكية العقارات المتعارضة مع مسارات برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسية بالرياض تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • منها 65 ملمتر في زاكورة.. الأرصاد تكشف كمية التساقطات التي عرفتها مناطق الشرق
  • ليلة سقوط اللصوص.. القبض على 14 متهما بجرائم سرقات متنوعة
  • شرطة الرياض تباشر حـادث إطلاق نار بين عدة أشخاص.. فيديو
  • القبض على شخص لترويجه الإمفيتامين المخدر بمحافظة طريف
  • مدرب ريال مدريد يكشف الصعوبات التي تواجهه داخل الملكي
  • اعتقال أمريكي بعد قتله 81 حيوانًا في جوف الليل
  • ليلة سقوط اللصوص.. القبض على 7 متهمين بارتكاب جرائم سرقات بالقاهرة
  • بقرابة 12 مليون ريال أمانة القصيم توقّع عقد مشروع لصيانة الطرق والشوارع بمحافظة البدائع
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • أمن طنجة المتوسط يقطع رحلة تهريب أدوية مخدرة من دولة آسيوية إلى أفريقيا