بوابة الوفد:
2024-09-09@04:06:47 GMT

طفرة تهدد النساء بضعف الخصوبة .. تفاصيل

تاريخ النشر: 1st, August 2024 GMT

كشفت دراسة جديدة أن الذين يعانون من طفرة جين BRCA1 التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض، معرضون أيضا لخطر متزايد من ضعف الخصوبة.

وتحمي جينات BRCA1 وBRCA2 من سرطان الثدي والمبيض، ويزيد حدوث طفرة في أي من الجينين من خطر الإصابة بالسرطان. وتشير التقديرات إلى أن 1 من كل 350 امرأة لديها طفرة في BRCA1 أو BRCA2.

وتحمي جينات BRCA1 وBRCA2 من سرطان الثدي والمبيض، ويزيد حدوث طفرة في أي من الجينين من خطر الإصابة بالسرطان. وتشير التقديرات إلى أن 1 من كل 350 امرأة لديها طفرة في BRCA1 أو BRCA2.

وأضافت: "لم تتم دراسة التأثيرات المحتملة للفقدان الكامل لوظيفة BRCA1 على عدد البويضات والخصوبة من قبل. باستخدام نموذج فأر فريد من نوعه مع فقدان مستهدف لجين BRCA1 على وجه التحديد في البويضات، قامت هذه الدراسة بتقييم الخصوبة بشكل شامل عبر عمر الإنجاب بالكامل. وتظهر البيانات أن BRCA1 مهم للحفاظ على عدد البويضات وجودتها والخصوبة".

وتم إنشاء الفئران دون جين BRCA1 في بويضاتها، ما أدى إلى ظهور الطفرة المسببة للفقدان الكامل لوظيفة BRCA1. وفي حين لم يتغير طول عمر الخصوبة لديها، إلا أن الطفرة أدت إلى انخفاض أحجام البطن وأعداد البويضات. كما تضرر نضج البويضات مقارنة بالفئران الخالية من الطفرة.

وعند النساء، يعد قياس مستويات هرمون مضاد مولر (AMH) في الدم المؤشر غير المباشر القياسي لعدد البويضات التي قد تكون لديهن. ومع ذلك، لم يجد الباحثون أي ارتباط بين مستويات هرمون مضاد مولر وأعداد البويضات المقدرة من أنسجة المبيض في مجموعة صغيرة من النساء في سن ما قبل انقطاع الطمث مع طفرات BRCA. وهذا يشير إلى أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لفهم أفضل لما إذا كان الهرمون مؤشرا جيدا لعدد البويضات لدى النساء المصابات بطفرات BRCA.

وقالت الدكتورة إيمي وينشيب، المؤلفة المشاركة الرئيسية للدراسة، من مختبر "هات"، إن الدراسة وسعت المعرفة بالدور الحاسم لـ BRCA1 في الحفاظ على الخصوبة.

وأشارت الدكتورة لورين أليسي، المؤلفة المشاركة للدراسة، من مختبر "هات"، إن الدراسات المستقبلية ضرورية لفهم تأثيرات علاجات السرطان على الخصوبة في سياق طفرات BRCA.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضعف الخصوبة الخصوبة السرطان طفرة فی

إقرأ أيضاً:

عاجل.. أزمة قوية تهدد مباراة مصر وبوتسوانا

أشارت وسائل إعلام موريتانية، إلى أزمة قوية تواجه منتخب بوتسوانا قبل مواجهته مع مصر في التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس أمم إفريقيا 2025 بالمغرب.

منتخب بوتسوانا عالق في موريتانيا

يستقبل منتخب بوتسوانا، نظيره المصري على ملعبه يوم الثلاثاء المقبل، في تمام الساعة الرابعة عصرًا بتوقيت القاهرة.

وسافرت بعثة منتخب مصر، إلى بوتسوانا عصر اليوم، استعدادًا للمواجهة المرتقبة ضمن منافسات الجولة الثانية من دور مجموعات تصفيات كأس أمم إفريقيا.

ولا زال منتخب بوتسوانا، عالقًا في العاصمة الموريتانية نواكشوط ولم يتمكن من العودة إلى موطنه مرة أخرى.

بعثة منتخب مصر تتوجه لبتسوانا يوم الثلاثاء المقبل بطائرة خاصة.. منتخب مصر يطير إلى بوتسوانا لخوض مواجهته الثانية في التصفيات

وخاض منتخب بوتسوانا، حصة تدريبية على ملعب شيخا بيديا، في نواكشوط، بسبب عدم عودة الطائرة الخاصة لنقله من موريتانيا.

يذكر إن منتخب بوتسوانا قد لعب في ليبيا وديًا ومن هناك تواجه إلى نواكشوط عبر طائرة خاصة، ولكن لم تعد الطائرة بعد وتم الاستفسار عن رحلات لبوتسوانا.

وخسر منتخب بوتسوانا، أمام مضيفه الموريتاني بهدف نظيف، أمس، في إطار منافسات المجموعة الثالثة التي تضم مصر وكاب فيردي أيضًا.

مقالات مشابهة

  • هل تعزز التربية بالإهمال الحميد استقلالية الطفل أم تهدد نموه؟
  • 11 ألف جنيه ترحم «يوسف»
  • «الإفتاء» توضح حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح
  • عاجل.. أزمة قوية تهدد مباراة مصر وبوتسوانا
  • كلاب الصين تهدد العالم.. وباء جديد يجتاح الكرة الأرضية وبكين تعلق
  • انتشار ظاهرة جديدة تهدد عدن ..كابلات الكهرباء تتحول إلى صيد ثمين للصوص!
  • أحمد موسى عن زيارة رئيس الأركان: مصر لديها القوة والقدرة على الوصول لأي نقطة
  • صناعة الشيوخ: مصر أصبحت لديها إرادة سياسية لمواجهة أزمات الاستثمار الصناعي
  • وكالة الأمن القومي الأمريكية لديها الآن بودكاست
  • تجريف وإهمال وحرائق غامضة تهدد إنتاج التمور والحمضيات شرقي العراق