جاء ذلك في بيان المكتب الإعلامي بمناسبة مرور 300 يوم على العدوان الصهيوني  المدمر وبدعم امريكي  الذي  خلف كارثة إنسانية هي الأسوأ في العالم.
وقال المكتب: “300 يوم على حرب الإبادة الجماعية خلفت 3457 مجزرة ارتكبها جيش الاحتلال (الإسرائيلي)، ما أسفر عن 49480 شهيداً وصلوا إلى المستشفيات”.
وأكد أن “16314 شهيداً من الأطفال، سقطوا جراء الحرب العدوانية الإسرائيلية، منهم 35 استشهدوا نتيجة المجاعة، إلى جانب 10980 شهيدة من النساء، و79 من الدفاع المدني، و885 من الطواقم الطبية، و165 من الصحفيين”.


وفي مايو/ أيار الماضي أغلقت إسرائيل معبر رفح البري جنوب القطاع بعد سيطرتها عليه، ما أدى إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية جراء منع دخول المساعدات والمستلزمات الصحية، وتوقف خروج الجرحى والمرضى للعلاج في الخارج.
وأشار المكتب إلى “اكتشاف 7 مقابر جماعية أقامها الاحتلال داخل المستشفيات، تم انتشال 520 شهيدا منها”.
وبشأن الجرحى، أوضح المكتب أن الحرب الإسرائيلية تسببت بإصابة 91128 فلسطينيا، نحو 70 بالمئة منهم أطفال ونساء، إلى جانب استهداف الجيش الإسرائيلي 168 مركز إيواء.
وأضاف المكتب أن 17 ألف طفل في القطاع يعيشون دون والديهم أو دون أحدهما، مع وجود 3500 طفل معرضون للموت جراء سوء التغذية ونقص الغذاء والدواء، فضلا عن 10 ألاف مريض بالسرطان مهددون بالموت وبحاجة للعلاج، ومليون و737 ألفا و524 مصابا بأمراض معدية جراء النزوح، إلى جانب 71 ألفا و338 حالة عدوى بالتهاب الكبد الوبائي.
المكتب قال في بيانه إن 60 ألف امرأة حامل معرضة للخطر بسبب انعدام الرعاية الصحية، إلى جانب 350 ألف مريض مزمن هم في حالة خطر.
وعلى صعيد المعتقلين في القطاع، أشار المكتب إلى أن جيش  العدو اعتقل منذ بدء حربه على القطاع نحو 5 ألاف، منهم 310 من كوادر الصحة، و36 صحفيا”.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: إلى جانب

إقرأ أيضاً:

مجلس البصرة: فشل الصحة بالبصرة وراء نقل اللاعب ايمن حسين للعلاج في الكويت

7 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: طالب رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة البصرة علي عدنان ان تكون حادثة نقل اللاعب ايمن حسين الى دولة الكويت للعلاج رسالة تصحيح للقطاع الصحي في البصرة وهو بمثابة الاعتراف بفشل القطاع الحي بالمحافظة.

وقال عدنان في تصريح ان المكالمة الهاتفية من قبل رئيس الوزراء الى اللاعب ايمن حسين كانت مبادرة جميلة وابوية لكن على رئيس الوزراء ان يتساءل لماذا تم نقل ايمن حسين الى الكويت والتي لا تعتبر من الدول المتقدمة في القطاع الصحي.

ولفت الى ان هذه دلالة على فشل القطاع الصحي بمحافظة البصرة والتي تعتبر واجهة ثقافية وامنية للعراق بشكل عام سيما بعد نجاحها باستضافة البطولات والجماهير من مختلف البلدان.

وأضاف عدنان ان الدعم الذي تقدمه حكومة البصرة المحلية الى القطاع الصحي لا يتجاوز 50% وعلى الحكومة المركزية ان تدعم هذا القطاع باعتبار ان الوزارة سيادية وقد تم تخصيص لها اموال كبيرة ضمن الموازنة العامة.

واشار الى ان الالاف من اهالي البصر يعانون من تردي الخدمات الصحية وخير دليل على ذلك هو نقل لاعب المنتخب الوطني العراقي لدولة مجاورة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 40972 شهيدا
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الهمجي على القطاع.. “الصحة الفلسطينية”: استشهاد وإصابة 135733 فلسطينيًا بـ”غزة”
  • صحة غزة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 40972 شهيدا و94761 مصابا
  • ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40972 فلسطينيًا
  • وزير الصحة اللبناني يكشف حجم الخسائر في القطاع الصحي منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • ارتفاع اعداد الشهداء جراء العدوان الصهيوني على غزة إلى 40,939 شهيدا
  • إعلام فلسطيني: 31 شهيدا في غارات إسرائيلية على قطاع غزة
  • مجلس البصرة: فشل الصحة بالبصرة وراء نقل اللاعب ايمن حسين للعلاج في الكويت
  • إعلام فلسطيني: استشهاد 5 أشخاص جراء استهداف إسرائيلي لمنزل وسط خان يونس جنوبي قطاع غزة
  • استشهاد 11 فلسطينيًا في قصف على حي الزيتون بغزة