كشفت مصادر في وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات تفاصيل ملف تطوير نظام التعليم المدمج، موضحة أنَّ المجلس قرر تجميد ملف تطوير التعليم المدمج مؤقتا وتأجيل النظر في مقترح تطوير النظام لحين إعداد الدراسات اللازمة بشأن التطوير والمستهدفات منه خلال الفترة الماضية.

تطوير التعليم المدمج 

وأكّدت المصادر في الأعلى للجامعات الحكومية لـ«الوطن»، أنّ كل ما يتمّ تداوله والحديث عنه بشأن تطوير نظام التعليم المدمج ما هي إلا مقترحات يتمّ العمل عليها  من قبل اللجنة المختصة، مؤكّدة أنَّ جميع ما يتمّ العمل به خلال الفترة الحالية  من تطوير يهدف في النهاية إلى خدمة وتلبية احتياجات الطلاب.

وتابع أنَّ الأعلى للجامعات برئاسة محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أقر الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد لمختلف الكليات والمعاهد والتي  من المقرر أن تبدأ 28 سبتمبر المقبل، مؤكّدًا أنَّه لا تعديل أو تغيير في الخريطة الزمنية التي جرى الكشف عنها من قبل المجلس في اجتماعه الأخير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعلى للجامعات التعليم المدمج التعليم المفتوح الأعلى للجامعات الحكومية الأعلى للجامعات التعلیم المدمج

إقرأ أيضاً:

بدء البرامج التدريبية لطلبة التعليم المهني والتقني في شمال الباطنة

 

صحار- خالد بن علي الخوالدي

بدأت المعاهد التدريبية في شمال الباطنة استقبال طلبة المدارس المطبقة لمسارات التعليم المهني والتقني للعام الدراسي 2024/ 2025، والبالغ عددهم 300 طالب في التخصصات الهندسية والصناعية.

وتم توزيع الطلبة الدارسين ضمن البرنامج التدريبي لهذه التخصصات على المعاهد التدريبية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم وهي: معهد بوليغلوت صحار، ومعهد صحار للتدريب الصناعي (التابع لصحار ألمنيوم)، وأكاديمية شبكة المعرفة، حيث يستمر هذا البرنامج التدريبي لمدة عامين ويشمل ستة تخصصاتٍ مختلفة في مجالي الهندسة والصناعة، بحيث يضم هندسة التصنيع الميكانيكية، والصيانة الهندسية، وصيانة المنشآت الصلبة، والصحة والسلامة المهنية، واللحام وتشكيل المعادن، وعمليات الرفع والتنزيل.

‏وقام المشرفون على البرنامج من وزارة التربية والتعليم، والجمعية العُمانية للطاقة (أوبال)، والمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة بزيارة الطلاب في أول أيامهم بالمعاهد التدريبية.

ويجري تطبيق نظام التعليم المهني والتقني لطلاب مرحلة التعليم ما بعد الأساسي من الصفين الحادي عشر والثاني عشر  بعدد من مدارس المحافظة كما حددته خطة وزارة التربية والتعليم، بهدف تطوير التعليم المدرسي بما يتواكب مع التوجهات المحلية والعالمية، ومتطلبات مؤسسات التعليم العالي، وكذلك احتياجات سوق العمل، وبما يسهم في تحقيق أهداف رؤية "عُمان 2040" وتطلعاتها، عن طريق إكساب الطلاب المهارات والقدرات في المجالات العلمية والمهنية المختلفة، والذي يعد تنويع المسارات التعليمية لتعزيز هذا النوع من التعليم واحداً منها.

ومن شأن مخرجات هذين المسارين أن تعكس توافقًا مع احتياجات سوق العمل، لسد احتياجات سوق العمل، عبر توفير برامج تعليمية تتماشى مع التقنيات الحديثة والابتكارات في هذه المجالات، بحيث يمكن تزويد الطلاب بمهارات تطبيقية ومعرفية تلبي متطلبات الشركات والمؤسسات الصناعية، الأمر الذي  يعزز التعاون مع القطاع الخاص من فرص التدريب العملي، والزيارات الميدانية، ويمارس فيه  الطلاب تجربة واقعية، وخبرة مباشرة في بيئات العمل، وبما يعكس التكامل بين التعليم النظري والتطبيق العملي، ويساعد في تقليل الفجوة بين مهارات الخريجين واحتياجات أصحاب العمل، مما يسهم في زيادة فرص التوظيف وتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • في يومه الأول.. مؤتمر تطوير التعليم الطبي باليمن يناقش 15 بحثًا في خمس جلسات علمية
  • بدء البرامج التدريبية لطلبة التعليم المهني والتقني في شمال الباطنة
  • وزير الأوقاف يستقبل رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإخبارية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية
  • إلغاء السحب من صندوق التعطل لغايات التعليم والعلاج.!
  • اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم وجائزة الأميرة صيتة.. اعرف أهدافها
  • تأجيل محاكمة 73 متهما بـ "مجموعات العمل النوعي" الإرهابية لـ 9 نوفمبر
  • تونس .. قرار جديد بسجن المرشح الرئاسي العياشي زمال لحين محاكمته
  • خبير: الدور المصري في التعامل مع القضية الفلسطينة له رؤية متكاملة
  • محافظة القاهرة تطلق ملتقى لتوظيف الشباب برعاية «التعليم العالي» غدا
  • مواعيد الكشف الطبي لطلاب الثانوية العامة 2024 للجامعات بالمحافظات